علاج نفشة الشعر الجاف والدهني والناعم أفضل الطرق والنصائح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
علاج نفشة الشعر الجاف والدهني والناعم أفضل الطرق والنصائح

يعد الشعر المتطاير أو المعروف بنفشة الشعر واحد من الأمور الشائعة التي يعاني منها العديد ولا سيما بعد الاستحمام أو بعد تصفيف الشعر، غالبا ما تعاني السيدات ذوات الشعر الجاف والمجعد من نفشة الشعر بشكل أكبر من أصحاب الشعر الدهني، ويبقى  السؤال هل يمكن علاج نفشة الشعر؟ تابع المقال الآتي لتعرف على طرق علاج نفشة الشعر للأطفال والسيدات من أصحاب الشعر الجاف أو الدهني أو حتى الناعم.

علاج نفشة الشعر في المنزل

في حال كنت تبحث عن طرق لعلاج نفشة الشعر في المنزل يمكن لتطبيق الخلطات التالية أن يساعد في حل المشكلة جذريا، تساعد العلاجات الطبيعية التالية في علاج مشكلة نفشة الشعر دون الحاجة إلى تعريض شعرك لأي مواد كيميائية قد تؤثر عليه. [1]

جل الصبار لعلاج نفشة الشعر

يتميز جل الصبار باستخداماته المتعددة للشعر والبشرة، يمتلك جل الصبار قدرة عالية على ترطيب الشعر والحد من تطايره، كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من جل الصبار على الشعر المتطاير.

الزبادي لعلاج نفشة الشعر

يتميز الزبادي في قدرته على علاج نفشة الشعر وذلك من خلال ترطيب الشعر وتغذيته من الجذور، في حال كنت تعاني من نفشة الشعر من الأمام فإن الزبادي هو الحل الأفضل لعلاج نفشة الشعر من الأمام، كل ما عليك القيام به تطبيق قناع الزبادي على شعرك مرتين أسبوعيا للحصول على شعر ناعم وصحي.

الفازلين لعلاج نفشة الشعر

يستخدم الفازلين عادة على البشرة لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، الأمر ذاته بالنسبة للشعر يمكن لتطبيق الفازلين على الشعر أن يساعد في التخفيف من نفشة الشعر، يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام كمية كبيرة من الفازلين على شعرك وإلا سيبدو شعرك دهنيا وسيصعب عليك تنظيفه.

زيت اللوز لعلاج نفشة الشعر

يعد زيت اللوز أحد الخيارات الرائعة لعلاج الشعر المتطاير وبالأخص بعد الاستحمام، كل ما عليك القيام به هو تدليك شعرك من الأمام بكمية قليلة من زيت اللوز للحفاظ على شعرك لامعا وناعما.

المايونيز لعلاج نفشة الشعر

يتميز المايونيز بمحتواه الغني بالبروتينات وهي اللبنات الأساسية في تكوين الشعر، لا تقتصر فوائد المايونيز على علاج نفشة الشعر من الأمام فحسب إنما يساعد على إضافة الملمس اللامع والناعم لشعرك، كل ما عليك القيام به هو تطبيق المايونيز على شعرك مرة واحدة أسبوعيا.

خل التفاح لعلاج نفشة الشعر

يتميز خل التفاح بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة، كل ما عليك القيام به هو تطبيق خل التفاح مرة واحدة في الأسبوع على الشعر المتطاير ولا تنسى غسل شعرك بالماء لتعزيز عملية ترطيبه.

بياض البيض لعلاج نفشة الشعر

يعد بياض البيض الحل الأفضل لعلاج نفشة الشعر، يتميز بياض البيض بمحتواه الغني بالبروتينات التي تساعد على تغذية الشعر وتحسين جودته، كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع بياض بيضة واحدة ووضع الخليط على شعرك، للحصول على النتائج المرجوة ينصح بتطبيق الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

فيتامين ه لعلاج نفشة الشعر

لا تقتصر فوائد فيتامين ه على البشرة فحسب إنما يعد من العلاجات المحببة للشعر أيضا، يساعد فيتامين ه على ترطيب الشعر وذلك عن طريق منع الماء من التطاير من الشعر، كل ما عليك القيام به هو إفراغ محتوى كبسولة فيتامين ه على الشعر، للحصول على  النتائج المرجوة ينصح بتطبيق الخلطة مرتين أسبوعيا.

علاج نفشة الشعر بعد الاستحمام

تعد نفشة الشعر بعد الاستحمام واحدة من الأمور الشائعة، يمكن للنصائح التالية أن تساعد في علاج نفشة الشعر بعد الاستحمام: [2]

  • استخدم أصابعك في تمشيط الشعر عوضا عن الفرشاة، يمكن لاستخدام الفرشاة بعد الاستحمام أن يسبب احتكاكا قد يؤثر على الشعر ويسبب تلفه وتطايره، بإمكانك فك تشابك شعرك إما باستخدام فرشاة واسعة الأسنان أو باستخدام أصابع يديك.
  • تجنب استخدام مجفف الهواء لتجفيف الشعر، عوضا عن ذلك اترك شعرك يجف بالهواء الطبيعي، يعد الاحتكاك والحرارة الناجمة عن استخدام مجفف الهواء أحد الأسباب الرئيسية لتطاير الشعر، بإمكانك تجفيف شعرك باستخدام قطعة من القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة، يجدر التنويع إلى أهمية عدم استخدام المنشفة في عملية تجفيف الشعر تفاديا للاحتكاك وتطاير الشعر.
  • قلل عدد مرات غسل شعرك، يمكن لغسل الشعر المتكرر أن يجرد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية اللازمة لنعومة الشعر، لتفادي نفشة الشعر التزم بغسل شعرك مرة واحدة كل يومين.
  • تجنب لمس شعرك أثناء النهار، كلما قمت بلمس شعرك كلما زاد الاحتكاك وعليه زيادة فرصة تطاير الشعر.
  • الحد من العلاجات الكيميائية، يمكن للعلاجات الكيميائية التي تستهدف ترطيب الشعر أو تلوينه أن تسبب تغيرا في ملمس الشعر وعليه تزداد احتمالية تطايره أو تجعده.

علاج نفشة الشعر للأطفال

تعاني العديد من الأمهات من نفشة شعر الأطفال، بإمكانك علاج نفشة الشعر للأطفال باتباع النصائح التالية: [3]

  • تصفيف شعر طفلك وهو مبلل بشكل جزئي، أحضر زجاجة بخاخة ورش الشعر حتى يصبح مبللًا ومن ثم قومي بتمشيط شعر طفلك لترطيب شعر الطفل بالكامل والتخلص من الشعر المتطاير.
  • استخدام ربطات أو أقواس الشعر، يمكن لربط شعر طفلك على شكل ذيل الحصان أن يساعد في التقليل من الشعر المتطاير.
  • استخدام البلسم الذي يترك على الشعر، بإمكانك استخدام البلسم الذي يترك على الشعر لتسهيل تصفيف شعر طفلك والتقليل من نفشته.
  • استخدام أي من الخلطات الطبيعية التي سبق ذكرها على شعر طفلك. 

علاج نفشة الشعر حسب نوع الشعر

هل كنت تعتقد أن علاج نفشة الشعر قد يختلف باختلاف نوع الشعر؟ سنوضح لك فيما يلي خطوات علاج نفشة الشعر بناء على نوع شعرك.

علاج نفشة الشعر الدهني

من الأسباب الشائعة لنفشة الشعر الدهني هي عدم تنظيف الشعر بالشكل الصحيح، يمكن لتراكم الزيوت على الشعر أن يسبب تطايره، لتخلص من الشعر المتطاير ينصح بغسل الشعر بشكل يومي لتخلص من الزيوت الزائدة، يمكن لطرق التالية أن تساعد في علاج نفشة الشعر الدهني: [4]

  • استخدام الشامبو والبلسم المناسبين لنوع الشعر الدهني، حاول البحث عن منتجات خاصة للشعر الدهني والمنفوش، ولا تنسي تطبيق البلسم على أطراف شعر لضمان منحه الرطوبة اللازمة.
  • غسل الشعر بالماء البارد، يمكن للماء الساخن أن يسبب تطاير الشعر، ينصح باستخدام الماء البارد لغسل الشعر اليومي، بإمكانك غسل شعرك بالماء الدافئ مرتين أسبوعيا.
  • استخدام زيت الجوز الهند، يتميز زيت جوز الهند بخصائصه المرطبة، لاستخدام زيت جوز الهند في المنزل كل ما عليك القيام به هو البحث عن شامبو زيت جوز الهند وبلسمه الخاص، ولا تنسى تمشيط شعرك بمشط واسع الأسنان.
  • ارتداء قبعة أو وشاح، يمكن لارتداء قبعة أو حتى وشاح أن يفيد في التخفيف من نفشة الشعر ويحمي شعرك من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس عند التعرض لها.
  • التدليك بالزيت الدافئ، يساعد التدليك بالزيوت على تغذية الشعر وترطيبه، كل ما عليك القيام به هو تسخين كمية قليلة من زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بها، أو بإمكانك خلط 1 ملعقة من زيت فيتامين ه و5 ملاعق من زيت اللوز الحلو الدافئ وتدليك فروة الرأس بالخليط.

علاج نفشة الشعر الناعم

يعد الشعر الناعم هو الأكثر عرضة للتطاير، ولتخلص من نفشة الشعر الناعم عليك باتباع الخطوات التالية: [5]

  • استخدام المحارم الجافة لتخلص من الكهرباء الساكنة في الشعر. 
  • قومي بتطبيق مكعب الثلج على الأجزاء المتطايرة أو النافشة من شعرك، يمكن للماء أن يعزز رطوبة شعرك ويحميه من الجفاف.
  • استخدمي كمية قليلة من اللوشن الغير دهني على الأجزاء المتطايرة من شعرك فقط.
  • استخدمي منتجات العناية بالشعر المخصصة لنوع شعرك  كالشامبو والبلسم.
  • استخدمي أصابعك في فك تشابك شعرك عوضا عن الفرشاة، يمكن لذلك أن يقلل من الاحتكاك وعليه التقليل من نفشة الشعر.
  • استخدام الشامبو المنقي مرة واحدة شهريا، في حال كنت تقومين باستخدام عدد كبير من منتجات تصفيف الشعر فعليك باستخدام الشامبو المنقي، يمكن لتراكم المنتجات على سطح  شعرك أن تجعله أكثر عرضة للتطاير.

علاج نفشة الشعر الجاف

من الأسباب الشائعة لنفشة الشعر هي جفاف الشعر، وعليه لعلاج نفشة الشعر الجاف عليك الحفاظ على رطوبته، فيما يلي بعض النصائح التي تساعد على ترطيب الشعر الجاف والتقليل من نفشته:  [6]                                                                               

  • استخدام نوع الشامبو والبلسم الذي يتناسب مع نوع الشعر، عند اختيار نوع الشامبو أو البلسم احرص على التأكد من احتوائهما على مواد مرطبة كجل الصبار أو زيت جوز الهند. 
  • قلل عدد مرات استخدام الشامبو إلى مرة واحدة كل يومين عوضا عن استخدامه بشكل يومي، يمكن للاستخدام اليومي للشامبو أن يجرد شعرك من الزيوت الطبيعية ويجعله يبدو أكثر جفافا وقد تزيد احتمالية تطايره.
  • استخدام الشامبو المنقي مرة واحدة شهريا لتأكد من التخلص من المواد المتراكمة على الشعر وفروة الرأس.
  • الترطيب العميق للشعر، يساعد قناع الترطيب العميق للشعر على تغذية خصل شعرك وتقويتها.
  • استخدم سيروم الشعر، يساعد سيروم الشعر على الحد من تطاير الشعر وذلك من خلال تشكيله طبقة تقوم بحماية الشعر.
  • تطبيق كمية قليلة من مثبتات الشعر على الفرشاة، يمكن لذلك أن يساعد  على التقليل من الشعر المتطاير وبالأخص من الأمام.
  • قلل عدد مرات استخدام الحرارة على الشعر، يمكن لمجففات الشعر أن تسبب تغيرا في بنية الشعر وقد تفقده حيويته وجماله.
  • احرص على قص شعرك بشكل منتظم،  يمكن لذلك أن يساعدك في التخلص من الأطراف المتقصفة أو التالفة.
  • استخدم لوشن الجسم، يمكن لاستخدام اللوشن على خصل شعرك المتطاير أن يقلل من تطايره، يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام اللوشن دهني القوام، يمكن لذلك أن يأخذ منك اللوشن الدهني وقتا أكبر في تنظيف شعرك ناهيك عن مظهره الغير محبب على الشعر.

أسباب نفشة الشعر

والآن بعد أن تعرفنا عن طرق علاج نفشة الشعر هل خطر في بالك يوما عن أسباب نفشة الشعر؟ بإمكانك التعرف فيما يلي على أبرز أسباب نفشة الشعر: [1]

  • جفاف الشعر، يعد جفاف الشعر أحد الأسباب الرئيسية لنفشة الشعر، يمكن لاستخدام المرطبات وبعض الخلطات الطبيعية التي سبق ذكرها أن يعالج نفشة الشعر.
  • التعرض الطويل والمتكرر لأشعة الشمس دون استخدام أي طريقة لحماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية والذي غالبا ما يحدث نتيجة الاستحمام اليومي والمتكرر.
  • الاستخدام المفرط لمستحضرات ومواد العناية بالشعر، يمكن لهذه المنتجات أن تزيد من فرصة جفاف الشعر وتلفه.
  • نقص التغذية وافتقار الجسم لبعض الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة الشعر وحيويته.  
  • تولد الكهرباء الساكنة في الشعر، غالبا ما تحدث نتيجة الاحتكاك ما بين خصل الشعر وفرشاة الشعر أو أي الأدوات المستخدمة في تصفيف الشعر.      

ختاما، قد تكون عملية علاج نفشة الشعر صعبة بعض الشيء، يمكن لبعض الطرق المنزلية والنصائح والإرشادات التي سبق ذكرها أن تساعد في علاج نفشة الشعر والتقليل من تطايره.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار