خاص لليالينا: حوار خاص مع مصممة الأزياء هنيدة الصيرفي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024 آخر تحديث: الخميس، 28 مارس 2024
خاص لليالينا: حوار خاص مع مصممة الأزياء هنيدة الصيرفي

حوار: هدير سامي

في عالم الأزياء الشرقية العربية، تبرز مصممة الأزياء السعودية هنيدة الصيرفي صاحبة دار "HONAYDA" كواحدة من أبرز المصممات والمبدعات السعوديات المؤثرات، تتميز هنيدة الصيرفي برؤية فنية متميزة وموهبة استثنائية في تصميم الأزياء التي تجمع بين الأصالة والحداثة بأسلوب فريد أثارت الدهشة والإعجاب في عالم الموضة العالمية، حيث استطاعت أن تلهم العديد من المشاهير لارتداء تصاميمها وأشهرهم الأميرة رجوة آل سيف زوجة ولي عهد الأردن الأمير الحسين، التي صممت لها هنيدة الصيرفي، إطلالتها الشهيرة في حفل الحناء.

تُعتبر هنيدة الصيرفي رمزاً للأناقة العربية الراقية والابتكار في عالم الموضة وتستمر في تحدي الحدود واستكشاف المزيد من المفاهيم الجديدة في تصميم الأزياء.

دعونا نلقي نظرة عميقة على حياتها ومسيرتها المهنية  المبهرة في عالم تصميم الأزياء.

أولاً نحب أن نتعرف على هنيدة الصيرفي أكثر وعن بداياتها في تصميم الأزياء وسبب اختيارك لهذا المجال كسيدة سعودية؟ 

عنيدة الصيرفي

نشأتُ في جو عائلي مشبع بالحس الفني واخترت دراسة علوم الفنون الجميلة في المملكة العربية السعودية ومن بعدها انتقلت إلى باريس لدراسة عالم التصميم والموضة، ثم أنشأت علامة تجارية للملابس الجاهزة وكوني من أوائل المصممات في السعودية لم تكن الأبواب مشرعة أمامي بسهولة فالتحديات كانت كبيرة خاصة وأن صناعة الملابس الجاهزة كانت، بإمكانات خام مع موارد قليلة جداً للعمل بها في المملكة العربية السعودية.

هل يوجد شخصية ملهمة لهنيدة الصيرفي؟ وحالياً أي تصميم هو المفضل أو الأقرب لقلبك؟

هنيدة الصيرفي

الشخصية الملهمة بالنسبة إلي فهي دوماً المرأة من منظور إبداعي، فكل مجموعة من مجموعات HONAYDA تتخطى قيود جديدة لدعم وتمكين المرأة كوننا نؤمن بقدرات المرأة اللامحدودة وبأهمية دورها والرسالة التي تنقلها مهما كان موقعها في الحياة وبالنسبة لأقرب تصاميم HONAYDA إلى قلبي فهي كلها، كون كل إطلالة تحمل حكايتها الخاصة في قالب مميز ذات رسالة واضحة.

تعاونك مع مشاهير عالمين وعرب ترك بصمة كبيرة في علامة "HONAYDA" وبالأخص التعاون الرائع مع الأميرة رجوة آل سيف زوجة ولي عهد الأردن؟

رجوة آل سيف في حفل الحناء

المشاركة في هذه المناسبة السعيدة حملت الكثير من مشاعر الفخر والاعتزاز وخاصة إنها مناسبة ملكية عالمية تاريخية، فأجواء الفرح كانت رائعة في هذا الحدث الملكي العالمي بحضور جلالة الملك الأردني والملكة رانيا عبد الله وأهل العروس الأميرة رجوة.

ما هو سبب اختيارك لجملة "أَراكِ فَتَحْلو لَدَيَّ الحَيَاةُ" التي تم خياطتها على وشاح فستان الأميرة رجوة بالتحديد وكيف جاءت فكرتها؟

جملة "أَراكِ فَتَحْلو لَدَيَّ الحَيَاةُ" التي تم خياطتها على وشاح فستان الأميرة رجوة

اخترت هذا البيت الشعري "أَراكِ فَتَحْلو لَدَيَّ الحَيَاةُ" كترجمة لهذا الارتباط المبارك وهو عنوان قصيدة للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي المعروف بنفحاته الأندلسية وأحببت اختيار هذا البيت الشعري لقربه من القلوب وكدلالة للتقدير والحب الذي يصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس وكون الحياة تحلو برؤية بعضهما وبالصدق والترابط يزهو كل جميل.

نحب أن نعلم شعور هنيدة الصيرفي تجاه أسبوع الموضة في الرياض خصوصاً حرصك الشديد على المشاركة والتواجد فيه منذ إطلاقه؟

هنيدة الصيرفي في أسبوع الموضة في الرياض

أسبوع الموضة في الرياض كان حدث مميز نظمته هيئة الأزياء السعودية بهدف الترويج لصناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية على المسرح العالمي وهو فعلاً بمثابة منصة للمصممين لعرض مواهبهم وإبداعهم وتعزيز التبادل الثقافي والابتكار في عالم الموضة.

هنيدة الصيرفي

فقدم دار HONAYDA في اليوم الثاني من أسبوع الموضة، عرض نقل فيه الحضور في سيمفونية كونية إلى الفضاء الخارجي، مستوحى من رائدات فضاء ملهمات تحدين حدود الأعراف والجاذبية وغامرن في مهمة إلى القمر، كما افتتحت العرض العارضة العالمية حليمة عدن بعد غياب لثلاث سنوات فجاءت عودتها مع عرض خلال الإطلاق الكبير لمجموعة Cosmos Collection لربيع وصيف 2024.

في الختام هل لدى هنيدة الصيرفي حلم أو أمنية تتمناها في مجال الأزياء والموضة؟

هنيدة الصيرفي

أمنيتي في مجال الأزياء، فلطالما ركزت على إدخال أصول تراثنا السعودي الغني في تصاميمي لنقل جمالها إلى كل بقاع العالم وكذلك نقلها للأجيال القادمة لتستفيد من عراقة ماضينا والنقطة الرئيسية دوما هي تقدير مواهب الأجيال الصاعدة مع تعريفهم بالتراث السعودي العريق من أجل ترك بصمة تاريخية أساسية في التنمية المستدامة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار