خدع ذكية لتجعلي منزلك يبدو أكثر اتساعاً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
خدع ذكية لتجعلي منزلك يبدو أكثر اتساعاً
قد يكون منزل الأحلام الذي نتخيله دوماً ونخطط للحصول عليه هو منزل كبير وفسيح بديكورات مميزة وأثاث فاخر. إلا أن الواقع قد يكون مختلفاً بعض الشيء فقد تشاء الظروف بأن نعيش في منزل ضيق على غير ما حلمنا.
 
ولكن لكل مشكلة حل وهناك الكثير من الحيل والقواعد في فن الديكور والتي يمكنها أن تساعد على أن تجعل المكان يبدو أوسع وأكثر انشراحاً.
 
إليك إذاً عزيزتي بعض هذه الخدع والتي ستمنحك وكل من حولك إحساساً بأن منزلك بات أكثر وسعاً:
 
1-  الأرضيّات:
إن الأرضيات الفاتحة تمنحنا دوماً شعوراً بأن المساحة أكثر وسعاً على خلاف تلك الداكنة التي تحدد زوايا وحدود المكان وتظهر حجمه الحقيقي وذلك يعود لانعكاس الضوء على الأرضيات الفاتحة كالأبيض والرمادي والبيج.
وفي حال كانت الأرضية خشبية فعليك إذاً انتقاء اللون الخشبي الفاتح وليس الداكن.
 
2- المساحات والفراغات:
هناك الكثير من الأماكن الغير مستغلة في المنزل مهما كان ضيقاً وهي مهمله على الرغم من تأثيرها الكبير لو حاولنا استغلالها والاستفادة منها. 
 
3- الإضاءة:
إن الاستفادة من مكان الضوء وتوزيعه في المنزل يمكته أن يوسع المكان أو يزيد من ضيقه.
فالضوء المباشر يبث شعوراً بضيق المكان، أما الغير المباشر أو المخفي والذي يتموضع في أسفل الرفوف وخزائن المطبخ وداخل الخزائن الزجاجية فهو يمنح عين الناظر شعوراً بوسع المكان أكثر .
كما أن الإنارة المخفيه في السقف تمنحه شكلاً أكثر ارتفاعاً.
 
4- المرايا:
المرايا هي العنصر الأكثر أهمية في الأماكن الضيقة حيث لديها قدرة سحرية على إظهاره بشكل أوسع.
يمكنكم استخدام المرايا وتوزيعها في المكان بأشكال مختلفة أفضلها تلك التي تمتد على طول الجدار بشكل عامودي. كما من الأفضل أن يكون موقعها مقابل للنافذة لتعكس أكبر قدر من الضوء.
 
5- الجدران:
إن التلاعب بألوان ورسومات الجدران يمنح المكان مظهراً أكثر وسعاً. حيث تعكس الألوان الفاتحة للجدران الضوء خاصةً إذا كان الطلاء لماعاً ومضيئاً مما سيضفي المزيد من البهجة على المكان. ننصحك بالألوان المضيئة كالأزرق الفاتح والأخضر والبيج.
كما أنّ تزيين الجدران بـاكسسوارات عامودية وصور ذات شكل عامودي يُمكن أن يُظهر المكان وكأنّه أكثر رحابةً وسعةً. بالإضافة لاختيار قطع زينة أخرى كالمرايا أو اللوحات ذات الألوان المضيئة. المهم أن يكون ترتيبها عمودياً.
 
6- الأثاث:
إن الأثاث هو العامل الأساسي الذي يؤثر في حجم المكان فكلما كان المكان مزدحماً بقطع الأثاث زاد الشعور بضيقه وكلما كانت قطع الأثاث متعدّدة الأغراض وقليلة التفاصيل كان الأمر أفضل.
ولذلك من الضروري استثمار الأثاث أيضاً للتخفيف من الاكتظاظ.
 
قومي باختيار قطع الأثاث كالأرائك و السرير بأدراج واسعة لوضع الشراشف والأغطية، وكذلك الكراسي التي يتحوّل مقعدها إلى مخزن لحفظ الأغراض الصغيرة والمناضد ذات الجيوب الجانبية لحفظ الصحف والمجلات والكتب، مع مراعاة حجمها وطريقة تصميمها.
فكلّما كانت قطع الأثاث أصغر حجماً وبتصميم بسيط فسحت مكاناً أكبر وزادت الشعور برحابة المنزل وسعته.
 
كما أن استخدام قطع أثاث زجاجية، كالرفوف والخزانات الزجاجية، وطاولات القهوة.
 
إليك أيضاً:
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار