درجات لون البشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022
درجات لون البشرة

يعد الاختلاف في لون البشرة بين الناس أحد الأمور الطبيعية وذلك لاختلاف تركيز صبغة الميلانين في الجلد من شخص إلى آخر، فكما ما هو معروف كلما ازداد تركيز صبغة الميلانين كلما كان لون البشرة أغمق والعكس صحيح، ما هي أهمية معرفة درجات لون البشرة؟ وما هي ألوان البشرة؟ تابع المقال الآتي لتعرف على ذلك.

أهمية معرفة درجة لون البشرة

تكمن أهمية معرفة لون البشرة في التالي، [1]

  • تسهيل عملية تحديد الألوان المناسبة للبشرة.
  • تحديد لون الصبغة المناسب للون البشرة.
  • تحديد مستحضرات التجميل المناسبة للبشرة. 

ألوان البشرة

تقسم درجات لون البشرة إلى عدة أقسام، فيما يلي درجات لون البشرة وأسمائها، [1]

لون البشرة البيضاء

تعرف هذه البشرة باحتوائها على كمية قليلة من صبغة الميلانين، يمكن تعريف صبغة الميلانين على أنها الصبغة الموجودة في الجلد والمسؤولة عن تحديد لون البشرة، يعد أصحاب البشرة البيضاء من أكثر الأشخاص تحسسا لأشعة الشمس، يمكن أن يسبب التعرض المستمر إلى أشعة الشمس إلى احتراق البشرة أو ظهور نقاط داكنة اللون تعرف باسم النمش، وعلى الرغم من حساسية هذه الفئة لأشعة الشمس إلا أنه من غير المحتمل أن تتحول إلى اللون الأسمر. ومن الجدير بالذكر درجات لون البشرة البيضاء تتراوح  من الفاتحة جدا إلى الفاتحة ولكن بدرجة أقل.

لون البشرة الحنطية

البشرة الحنطية أو المعروفة باسم درجة لون البشرة المتوسطة، تقع هذه الدرجة بعد الدرجة البيضاء، وتتميز بلونها الأغمق من اللون الأبيض نظرا لامتلاك أصحابها نسبة أعلى من صبغة الميلانين في الجلد، ومن الجدير بالذكر أن أصحاب هذه البشرة غالبا ما يعانون من تحسس اتجاه أشعة الشمس ولكن بالطبع بدرجة أقل من أصحاب البشرة البيضاء، يمكن أن يسبب التعرض الطويل والمستمر لأشعة الشمس إلى اسمرارها وظهور بقع داكنة اللون تعرف باسم النمش. ومن الجدير بالذكر درجات لون البشرة الحنطية تتراوح من الفاتحة بدرجة متوسطة إلى الحنطية.

لون البشرة السوداء

لون البشرة السوداء أو المعروف باسم اللون الأسمر الداكن، يمتلك أصحاب هذه البشرة كمية عالي من صبغة الميلانين في الجلد وهذا ما أدى إلى ظهور البشرة بهذا اللون الداكن، يتميز أصحاب هذه البشرة بانخفاض درجة تحسسهم للشمس إذ أنه من النادر أن يتعرض أصحاب هذه البشرة إلى الاحتراق بأشعة الشمس ولكن للأسف يمكن أن تتحول إلى اللون الأسمر بسهولة عند التعرض المستمر والطويل لأشعة الشمس. ومن الجدير بالذكر درجات لون البشرة البيضاء تتراوح من الفاتحة جدا إلى الفاتحة ولكن بدرجة أقل. ومن الجدير بالذكر درجات لون البشرة السوداء تتراوح من الأسمر الداكن إلى الداكن جدا، يمكن أن يساعد البحث عن درجات لون البشرة بالصور في توضيح لون البشرة بصورة أصح.

اختبار لون البشرة

يعد اختبار لون البشرة واحد من الطرق الفعالة في التعرف على درجة لون البشرة، وفيما يلي أبرز طرق اختبار لون البشرة، [2]

اختبار عروق اليد

يمكن أن يساعد النظر إلى عروق اليد تحت أشعة الشمس في تحديد لون البشرة، على سبيل المثال في حال كان لون العروق أرجوانية أو زرقاء فإن البشرة تكون باردة، أما في حال كانت العروق مائلة إلى اللون الأخضر فهذا يعني أن البشرة دافئة.

اختبار التحسس لأشعة الشمس

يمكن التعرف على نوع البشرة من خلال اختبار درجة تحسسها لأشعة الشمس، على سبيل المثال يتميز أصحاب البشرة الباردة من تحسس وسهولة الاحتراق بأشعة الشمس على عكس أصحاب البشرة الداكنة فمن الصعب أن يتعرضوا للاحتراق.

اختبار الورقة البيضاء

قم بإحضار ورقة بيضاء وضعها بجانب وجهك أمام المرآة، قم بمقارنة لون وجهك مقارنة مع الورقة، في حال ظهور لون وجهك باللون الأصفر أو أغمق قليلا مقارنة مع الورقة البيضاء فأنت من أصحاب البشرة الدافئة وفي حال ظهر باللون الوردي أو الأزرق أو الأحمر فأنت من أصحاب البشرة الباردة.

اختبار المجهورات

يمكن أن يساعد هذا الاختبار في تحديد لون البشرة، على سبيل المثال في حال بدت المجهورات الذهبية جذابة عليك فأنت من أصحاب البشرة الدافئة، أما في حال ظهرت المجهورات الفضية بمظهر جذاب عليك فأنت من أصحاب البشرة الباردة.

نصائح لتفتيح لون البشرة

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل الخارجية في لون البشرة وتؤدي إلى اسمرارها لعل أبرز هذه الأسباب هي أشعة الشمس، ولكن لحسن الحظ يمكن أن تساعد بعض الطرق والنصائح في تفتيح لون البشرة والتقليل من اسمرارها، وفيما يلي أبرز هذه النصائح، [3]

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، على سبيل المثال البيض والحليب ومشتقات الحليب.
  • تجنب التعرض الطويل والمستمر لأشعة الشمس مع الحرص على استخدام الكريمات الواقية من الشمس لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • شرب كمية كافية من السوائل يوميا، وبما لا يقل عن 6 أكواب من الماء.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

يعد تحديد درجات لون البشرة واحد من الأمور الأساسية وذلك لدوره في تسهيل العديد من الأمور في الحياة اليومية كاختيار اللون الأنسب من الملابس مثلا، يتواجد هناك عدة درجات للون البشرة منها الأبيض الفاتح ومنها الحنطي المتوسط ومنها الأسود الداكن، يمكن أن يساعد اختبار لون البشرة في تحديد درجات لون البشرة الخاصة بك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار