زيت الورد للتبييض

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 مارس 2024

تعاني الكثيرات من اسمرار البشرة وبهتانها وتغير لونها نتيجة التعرض لأشعة الشمس وغيرها من العوامل الأخرى، وهناك العديد من الوسائل التي تعمل على تفتيح وتبييض البشرة، ومنها زيت الورد للتبييض الذي يحتوي على خصائص طبيعية فعالة تساعد على توحيد لون البشرة وتفتيحها وإزالة التصبغات والبقع الداكنة، وخلال هذا المقال سنتعرف على طريقة عمل وصفات وخلطات زيت الورد للتبييض مع ذكر فوائد زيت الورد للتبييض وأضراره.

زيت الورد

يعتبر زيت الورد أحد أنواع الزيوت الطبيعية الأساسية باهظة الثمن، حيث إن زيت الورد العطري النقي عالي الجودة يتم تقطيره بالبخار من بتلات الورد الطازجة في عملية دقيقة للغاية. يتطلب الأمر حوالي 2 طن من بتلات الورد لإنتاج 1 كجم فقط من زيت الورد، مما يجعله ثمينًا للغاية وأغلى زيت في السوق. ومن الصعب العثور على زيت الورد العطري النقي والأصلي، لذلك إذا كنتِ تريدين شراء أعلى درجة نقاء لزيت الورد للتبييض والعناية بالبشرة ضعي في اعتبارك شرائه من أحد مصنعي زيت الورد عالي الجودة بحيث يتم اختيار زيت الورد العضوي، وبمجرد حصولك على زيت الورد النقي عالي الجودة في يدك، هناك عدد من الطرق السهلة لدمجه في روتين جمالك وجني الفوائد الهائلة للبشرة التي يوفرها. كما يمكن صنع زيت الورد في المنزل وإدخاله في روتين العناية بالبشرة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تُغلى كمية قليلة من الماء في قدر، ثم يرفع القدر عن النار.
  • يُصب كوبًا من زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب في وعاء زجاجي، يجب الحرص على اختيار زيت ليس له رائحة طبيعية لتجنب منافسة الورد. 
  • يُسحق كوبًا من بتلات الورد ثم يتم وضعها في الوعاء الزجاجي فوق الزيت.
  • يتم تدوير الوعاء ليغطي الزيت البتلات لكن دون أن رجها.
  • يُغطى البرطمان ثم يتم وضعه في الماء الساخن، حيث يساعد تسخين الزيت في إطلاق الرائحة من بتلات الورد.
  • عندما يبرد الماء يمكن نقل البرطمان إلى مكان دافئ كوضعه على حافة نافذة مشمسة.
  • يُترك البرطمان في المنطقة الدافئة لمدة 24 ساعة على الأقل.
  • يُصفى الزيت من خلال قطعة قماش قطنية، ويتم الضغط على البتلات لاستخراج أكبر قدر ممكن من الزيت.
  • يُصب الزيت الصافي في زجاجة داكنة ويغطى بإحكام، حيث يساعد الزجاج الداكن على حجب أشعة الشمس، ويساعد في الحفاظ على استقرار الزيت. [1]

فوائد زيت الورد للتبييض

يتم استخراج زيت الورد من بتلات الورد، ومن المعروف أنه يقدم العديد من الفوائد للبشرة، ولكن نظرًا لأن غالبية النساء يرغبن في تفتيح لون البشرة وزيادة إشراقها، يلجأن لاستخدام زيت الورد للتبييض، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد زيت الورد للتبييض:

  • يعزز تكوين الكولاجين في البشرة: يعتبر الكولاجين هو لبنة بناء الجلد، كما أنه يعد ضرورياً لمرونة الجلد. وينتج الجسم بشكل طبيعي كمية أقل من الكولاجين مع التقدم في العمر، وزيت الورد للتبييض غني بفيتامينات A و C، وكلاهما ضروري لإنتاج الكولاجين.
  • يقشر ويفتح البشرة: يحتوي زيت الورد على نسبة عالية من الفيتامينات A و C، بينما يشجع فيتامين A على تجدد خلايا الجلد، يساعد فيتامين C في تجديد الخلايا، مما يعزز الإشراق العام للبشرة. لذلك فإن زيت الورد يقشر البشرة ويقلل من بهتانها، مما يؤدي إلى بشرة متوهجة وحيوية، وأيضًا تساعد الخصائص القابضة الموجودة فيه على شد المسام وتفتيح بالبشرة.
  • يوحد لون البشرة: يساعد استخدام زيت الورد للتبييض على بقاء البشرة متماسكة وخالية من العيوب.
  • يقلل من الالتهابات: يحتوي زيت الورد على فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة بتأثيراته المضادة للالتهابات، لذلك قد يساعد استخدام زيت الورد للتبييض في تهدئة التهيج الناتج عن العد الوردي والصدفية والأكزيما والتهاب الجلد.
  • يحمي من أضرار أشعة الشمس: يحتوي زيت الورد على مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A و C و E التي يمكن أن تحارب أضرار أشعة الشمس المرئية ويمكن أن تمنع الشيخوخة الضوئية. لذلك يمكن استخدام زيت الورد للتبييض ولتقليل الآثار السلبية الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية ولكن بالتأكيد ليس بديلًا عن واقي الشمس.
  • يقلل فرط التصبغ: عندما يكون هناك إنتاج مفرط لصبغة الميلانين فإنها تتشكل بقعًا داكنة أو بقعًا على الجلد تسمى فرط تصبغ، وزيت الورد غني بفيتامين أ أو الريتينويد المعروف بقدرته على تقليل فرط التصبغ وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مع الاستخدام المنتظم. كما أنه يحتوي على كل من اللايكوبين وبيتا كاروتين اللذين لهما خصائص في تفتيح البشرة وهذا ما يجعلهما من المكونات الأساسية في العديد من منتجات تفتيح البشرة.
  • يقلل الندبات والخطوط الدقيقة: زيت الورد غني بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، وهي جزء لا يتجزأ من تجديد الأنسجة والخلايا في الجلد، لذلك يمكن لزيت الورد أن يسرع التئام الجروح وكذلك تقليل الندبات والخطوط الدقيقة.
  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا: يعتبر زيت الورد النقي مادة مضادة للبكتيريا، وهذا هو أحد أسباب فعاليته على البشرة المعرضة لحب الشباب، حيث إنه قادر على تغذية البشرة وتطهيرها، وأفضل شيء يقدمه استخدام زيت الورد للتبييض بأنه قادر أيضًا على تهدئة وحماية البشرة من التهيجات المستقبلية.
  • يغذي البشرة: يحتوي زيت الورد الطبيعي النقي على أكثر من 50 مركبًا مفيدًا للبشرة.
  • يرطب وينقي البشرة: يعمل زيت الورد على ترطيب وتنقية البشرة عن طريق إزالة السموم من طبقاتها الخارجية. 
  • يحسن الدورة الدموية في الجلد: من أهم صفات زيت الورد أنه يزيد من نفاذية البشرة مما يعني أنه عند إضافة زيت الورد إلى منتجات العناية بالبشرة فإنه يفتح البشرة لامتصاص المزيد من العناصر الغذائية، وبالتالي من المهم اختيار المنتجات المصنوعة من مكونات طبيعية غير سامة، حيث إن إضافة زيت الورد لن يؤدي إلا إلى زيادة الفوائد من تلك المكونات. [2] [3]

خلطات زيت الورد للتبييض

يمكنكِ سيدتي عمل خلطات زيت الورد للتبييض بخطوات سهلة واستخدام هذه الخلطات بانتظام وإدخالها في روتين البشرة، وسنذكر لكِ فيما يلي خلطات زيت الورد للتبييض:

خلطة زيت الورد للتبييض والترطيب

يعتبر عمل خلطة زيت الورد للتبييض والترطيب من الخلطات التي تمنحكِ بشرة مُشعّة ومشرقة ونضرة، حيث تعمل هذه الخلطة على توازن البشرة وتجديدها وتحسين ملمسها، وسنذكر لكِ خطوات عمل الخلطة:

المكونات

  1. بضع قطراتٍ من زيت الورد العضوي
  2. عبوة كريم مرطب أو لوشن

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط بضع قطراتٍ من زيت الورد بالكريم المرطب أو اللوشن بواسطة ملعقة بلاستيكية نظيفة.
  2. تؤخذ كمية مناسبة من الكريم بواسطة ملعقة بلاستيكية وليس باليدين حتى لا تدخل البكتيريا إلى الكريم.
  3. توضع الخلطة على الوجه مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء قبل النوم.

خلطة بخار زيت الورد للتبييض

تساعد هذه الطريقة على إنعاش الوجه وتنظيف المسام وإزالة السموم عن البشرة، كما تعمل على تحسين ملمس البشرة ومنحها الإشراق والنضارة، وهذه خطوات عمل بخار زيت الورد للتبييض:

المكونات

  1. أربع قطراتٍ من زيت الورد العضوي
  2. كمية مناسبة من الماء

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يوضع الماء في قدر، ويوضع القدر على النار ويترك حتى يغلي.
  2. يرفع القدر عن النار وتضاف إليه قطرات زيت الورد.
  3. يغطى الرأس بواسطة منشفة ثم يتم وضع الوجه بشكل بعيد قليلًا عن البخار المتصاعد لمدة 10 دقائق.

خلطة زيت الورد للتبييض ونضارة البشرة

تساعد هذه الخلطة على شد البشرة وتعتبر مضادة للشيخوخة وتعزز نضارة البشرة، وهذه طريقة عمل الخلطة:

المكونات

  1. ستُ ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو أو زيت الأرغان، أو زيت اللوز الحلو
  2. قطرتان من زيت الورد العطري

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يتم خلط الزيوت ببعضها جيدًا بوضعها داخل برطمان زجاجي صغير وإغلاقه جيدًا.
  2. يرج البرطمان جيدًا قبل الاستخدام.
  3. توزع الخلطة على بشرة نظيفة وجافة.
  4. تترك خلطة الزيوت على البشرة لمدة نصف ساعة.
  5. تغسل البشرة بالماء الفاتر وتجفف بلطف.
  6. تكرر الخلطة مرة يوميًا.

وصفات مجربة من زيت الورد لتفتيح البشرة

تتعدد مشاكل البشرة بكافة أنواعها وأبرز هذه المشاكل هي اسمرار البشرة الناتج عن عدة أسباب، وهناك وصفات مجربة من زيت الورد لتفتيح البشرة سنتعرف عليها خلال ما يلي:

وصفة مجربة من زيت الورد لتفتيح البشرة

تعتبر هذه الوصفة فعالة لجميع أنواع البشرة ويمكنكِ تطبيقها على بشرتكِ في أي وقتٍ ترغبين فيه فإن زيت الورد يعتبر خفيفاً، ويجعل بشرتكِ تشعر بالانتعاش، وهذه طريقة عمل وصفة زيت الورد لتفتيح البشرة:

المكونات

  1. بضع قطرات من زيت الورد العطري.
  2. القليل من الماء البارد.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يوضع الماء في وعاء زجاجي نظيف ويضاف إليه بضع قطرات من زيت الورد ويخلط المزيج جيدًا.
  2. توزع الوصفة على الوجه بالكامل أو المنطقة المُراد تفتيحها.
  3. تترك الوصفة على البشرة لمدة كافية.
  4. تغسل البشرة بالماء جيدًا.

وصفة مجربة من زيت الورد لتفتيح البشرة الدهنية

تعاني البشرة الدهنية من التصبغات والبقع الداكنة ومن خلال تطبيق وصفة زيت الورد لتفتيح البشرة الدهنية بانتظام يمكنكِ الحصول على بشرة بيضاء ونضرة ومشرقة، وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ثلاث ملاعق كبيرة من اللبنة.
  2. ملعقة كبيرة من زيت الورد.
  3. ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان.
  4. ملعقة صغيرة من الخميرة.
  5. ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.
  6. ملعقتان كبيرتان من بودرة الأطفال.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع اللبنة في وعاء صغير، ويضاف إليها زيت الورد ودقيق الشوفان والخميرة.
  2. تمزج المكونات جيدًا، ثم يضاف عصير الليمون وبودرة الأطفال إلى الخلطة وتقلب جيدًا.
  3. تدهن البشرة بالخلطة وتترك لمدة عشرين دقيقة.
  4. تغسل البشرة بالماء جيدًا.

وصفة مجربة من زيت الورد لتفتيح البشرة والمناطق الداكنة

يمتلك زيت الورد خصائص فعالة للغاية لتفتيح المناطق الداكنة في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام زيت الورد للتبييض يساعد أيضًا على زيادة نعومة ملمس البشرة ومنحها الحيوية والإشراق، وهذه خطوات عمل الخلطة:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من زيت الورد.
  2. كوب واحد من الماء.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يوضع الماء في وعاء علبة كريم مرطب فارغة ونظيفة.
  2. يضاف زيت الورد إلى الماء ويحرك المزيج جيدًا.
  3. توزع الوصفة على المناطق الداكنة المُراد تبييضها.
  4. تكرر العملية مرة أو مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج. [4]

أضرار زيت الورد للتبييض

يمكن أن يكون هناك أضرار زيت الورد للتبييض عند استخدامه بشكل غير صحيح، إذ من الممكن أن يسبب استخدام زيت الورد حساسية عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، لكن عند استنشاقه أو استخدامه موضعيًا على شخص لا يعاني من الحساسية فإنه لا توجد حاليًا أي آثار جانبية معروفة لزيت الورد الأساسي، ومع ذلك من الأفضل دائمًا إجراء اختبار رقعة الجلد للتحقق من الحساسية قبل استخدام الزيت لأول مرة. ولاختبار الزيت يتم وضع كمية صغيرة من زيت الورد المخفف أو الممزوج بزيت ناقل على الجلد الموجود داخل المرفق، وإذا لم يكن هناك أي حكة أو تورم أو احمرار في غضون ساعات قليلة، فمن المحتمل أن يكون من الآمن استخدام زيت الورد للتبييض على البشرة.

زيت الورد لتبييض المناطق الحساسة

تعتبر المنطقة الحساسة من أكثر المناطق في الجسم عرضةً للطفح الجلدي والحساسية والبقع الداكنة. والبشرة الداكنة في المنطقة الحساسة مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات، وقد تسبب الكريمات الخاصة بتبييض البشرة الحساسة الموجودة في الأسواق ردود فعل تحسسية وجعلها أكثر قتامة، وتتعدد الأسباب التي تؤدي للبشرة الداكنة في المناطق الحساسة إلى عادات الأكل السيئة والتدخين وكريمات إزالة الشعر والملابس الضيقة والتهابات الجلد والوراثة والشيخوخة والسمنة. وهناك طرق طبيعية لتبييض المناطق الحساسة، وخلال ما يلي سنذكر وصفات زيت الورد لتبييض المناطق الحساسة:

وصفة زيت الورد لتبييض المناطق الحساسة

يمكن تطبيق بضع قطرات من زيت الورد العطري على المناطق الحساسة الداكنة حيث يعتبر أحد الزيوت اللطيفة التي لا تهيج البشرة بل تفتحها وتساعد على تبييضها، وسنذكر وصفة زيت الورد لتبييض المناطق الحساسة فيما يلي:

المكونات

  1. قطرات قليلة من زيت الورد
  2. قطعة من القطن

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تغسل المناطق الحساسة بالماء الفاتر ثم تجفف بمنديل نظيف.
  2. توضع بضع قطرات من زيت الورد العطري على القطن وتمسح المناطق الحساسة بالزيت جيدًا حتى تمتصه البشرة.
  3. تكرر الوصفة أربع مرات في اليوم على الأقل ولمدة شهر للحصول على النتائج المرجوة.

وصفة زيت الورد وزيت الجوجوبا لتبييض المناطق الحساسة

يعتبر زيت الورد من الزيوت الأساسية اللطيفة على المناطق الحساسة إلا أنه يفضل مزج زيت الورد بأحد الزيوت الناقلة وذلك لمنع تهيج الجلد، وتعتبر هذه الوصفة فعالة في تبييض المناطق الحساسة كما أنها تحارب البكتيريا وتقضي على الالتهابات في المناطق الحساسة، وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. خمسُ قطرات من زيت الورد.
  2. ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط المكونات جيدًا.
  2. توضع الوصفة على المناطق الحساسة النظيفة والجافة قبل النوم وتترك حتى صباح اليوم التالي.
  3. تغسل البشرة جيدًا.
  4. تكرر العملية مرة يوميًا.

وصفة غسول زيت الورد لتبييض المناطق الحساسة

يمكن عمل غسول منزلي بزيت الورد لتبييض المناطق الحساسة، حيث يعمل على تطهير وتعقيم المناطق الحساسة بالإضافة إلى القضاء على الالتهابات والبكتيريا، وهذه طريقة تطبيق الغسول:

المكونات

  1. عشرُ قطراتٍ من زيت الورد العطري.
  2. لتر واحد من الماء.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج المكونات جيدًا وتوضع في عبوة زجاجية نظيفة وتقفل بإحكام.
  2. تغسل المناطق الحساسة بهذا الغسول يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

وصفة زيت الورد وزيت جوز الهند لتبييض المناطق الحساسة

تساهم وصفة زيت الورد وزيت جوز الهند في تفتيح المناطق الداكنة بالمناطق الحساسة بفعالية ويجب استخدام هذه الوصفة بانتظام للحصول على أفضل النتائج، وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. بضع قطرات من زيت الورد العطري.
  2. كبسولة واحدة من فيتامين هـ.
  3. ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند العضوي.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج المكونات مع بعضها جيدًا.
  2. تطبق الوصفة على الإبطين أو المناطق الحساسة الداكنة يوميًا قبل النوم.

وصفة زيت الورد والنشا لتبييض المناطق الحساسة

يساعد هذا المزيج على تفتيح المناطق الحساسة بفعالية كبيرة، حيث يعمل النشا مع زيت الورد على إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف وتكوين خلايا جديدة مما يمنح بشرة نضرة وخالية من التصبغات، وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. بضع قطرات من زيت الورد.
  2. ملعقة صغيرة من النشا.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط المكونات جيدًا.
  2. توزع الوصفة بواسطة القطن على المناطق الحساسة بعد إزالة الشعر عنها.
  3. تكرر الوصفة يوميًا حتى يبدأ الشعر في النمو. [5] [6]

زيت الورد للتبييض للأطفال

ليست كل الزيوت الأساسية آمنة للأطفال. فإذا كنتِ ترغبين في استخدام الزيوت الأساسية لطفلك، فيمكنك استخدام زيت الورد للتبييض للأطفال فمن المعروف أن هذا الزيت الشعبي يعالج الربو وحمى القش بفعالية، إذ إنه مضاد للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج الحساسية الموسمية أيضًا، لكن ضعي في اعتبارك أن هذا الزيت غير آمن للأطفال دون سن الخامسة. ويستخدم زيت الورد للتبييض للأطفال في علاج الطفح الجلدي الذي يعتبر شائعاً عند الأطفال بسبب طبيعة بشرتهم الحساسة، لكن يجب استخدام زيت الورد المخفف لعلاج الطفح الجلدي عند الأطفال.

يعتبر استخدام زيت الورد للتبييض من أفضل أنواع الزيوت التي يمكنك استخدامها على الإطلاق، حيث يمنحك بشرة مشرقة ومنتعشة وشابة. وبالإضافة إلى ذلك فإن رائحته تجعلكِ تشعرين بالسعادة، كما أنه مغذِ للغاية ومضاد للبكتيريا، ويعزز الدورة الدموية الصحية للبشرة، كما أنه يمنع الجفاف والتهابات الجلد.

  1. "How to Make Rose Oil and Rose Water" ، منشور على موقع hgtv
  2. "Does Rosehip Oil Lighten Skin?" ، منشور على موقع makeupandbeauty
  3. "DETAILED BENEFITS & USE OF ROSE OIL FOR SKIN | FULL GUIDE [2020]" ، منشور على موقع visagenics
  4. "وصفات مجربة من زيت الورد للتفتيح" ، منشور على موقع hiamag
  5. "Essential oils for skin lightening" ، منشور على موقع legit.ng
  6. "طريقة استعمال زيت الورد للمنطقة الحساسة" ، منشور على موقع hiamag
  7. "What Is Evening Primrose Oil?" ، منشور على موقع verywellhealth
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار