أسباب تعجل من ظهور علامات الشيخوخة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مايو 2013 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
أسباب تعجل من ظهور علامات الشيخوخة
مقالات ذات صلة
الروائح وتأثيرها على الإنسان
رجيم الماء السريع
فواكه وخضروات تزيد من نشاطك اليومي

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن تدخين السجائر وأبرز مخاطرها على صحة الإنسان.

وأشار الباحثون إلى أن تدخين السجائر بكميات كبيرة يرفع فرص الإصابة بشيخوخة الدماغ المبكرة، ويحدث العديد من المشاكل والأضرار الصحية بذاكرة الإنسان ويحد من قدرته على التفكير السريع ويقلل من كفاءته بشكل عام.

وأوضح الباحثون أن التدخين يحدّ من مهارات الإنسان الخاصة وبالتالي يقلل من قدرته على حل المشكلات التى يواجهها مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون إطلاقاً، وأكد الباحثون أن تلك المشاكل تزداد خطورتها كلما تقدم العمر بالإنسان، لذلك ينصحون بضرورة الإقلاع عن التدخين وخاصة بين كبار السن.

وقالوا: "إن تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة يضاعف من خطورة التدخين على صحة الإنسان ويحدث أضراراً تدميرية أكبر على أنسجة المخ ويعجل بحدوث أضرار صحية كبيرة على وظائف الإدراك الخاصة بالإنسان والمتعلقة بالذاكرة والتركيز والتفكير، وتظهر تلك المشاكل بشكل واضح للغاية على الأشخاص الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر وبشكل مزمن حتى يتقدم بهم العمر".

وكان باحثون بريطانيون قد أفادوا في دراسة سابقة بأن الشيخوخة المبكرة الناجمة عن سنوات طويلة من التدخين ربما يكون سببها زيادة في نوع من البروتينات يسبب فقدان الجلد لمرونته. كما حذرت دراسة طبية من أن التدخين لا يدمر الرئة، ويزيد من مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل سرطان الرئة فقط، بل أيضا يدفع بشيخوخة المخ بمعدلات أسرع بين المدخنين مقارنة بغير المدخنين.

لتصلك أخر المقالات عن الصحة والشيخوخة على بريدك اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية