صدقي أو لا تصدقي: الشموع المعطرة لها أضرار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يناير 2024 آخر تحديث: الإثنين، 22 يناير 2024
صدقي أو لا تصدقي: الشموع المعطرة لها أضرار

يمكن للشموع المعطرة أن تملأ منازلنا بالروائح الجميلة، لكن هل هي آمنة على صحتكِ وصحة أسرتكِ؟ في حين أن الشموع المعطرة قد تجعل رائحة منزلك جميلة، إلا أنها يمكن أن تكون خطرة على صحتكِ. سنتعرف في هذا المقال إلى أضرار الشموع المعطرة وكيفية الوقاية منها.

أضرار الشموع المعطرة على صحتكِ

أضرار الشموع المعطرة

كانت فتائل الشموع المعطرة مصنوعة من الرصاص في السبعينيات لمساعدتها على البقاء مستقيمة أثناء احتراق الشمعة، لكن توقف استخدام الرصاص فيما بعد عندما تبين أن حرق الفتائل التي تحتوي على الرصاص أدى إلى زيادة تركيزات الرصاص في الهواء، وهذا ما يؤثر على التنفس.

وبالرغم من عدم استخدام الرصاص في الشموع المعطرة حالياً، إلا أن هناك مواد كيميائية محتملة الخطورة، مثل الفورمالديهايد والأسيتالديهيد، والأكرولين، لكن ضررها منخفض جداً عند حرق الشموع. [1]

أُجريت دراسة عام 2009 لفحص ضرر حرق المواد الكيميائية من الشموع المعطرة، ووجدت أن مستوى المواد الكيميائية التي تطلقها الشموع كان أقل بكثير من الكمية التي تسبب مشاكل صحية للإنسان. ولم يتوصل أي من الدراسات والتجارب دليل قاطعاً على أضرار الشموع المعطرة على الصحة في الوقت الحالي.

يؤدي حرق الشموع المعطرة إلى إطلاق جسيمات ومركبات عضوية متطايرة في الهواء، وهي مركبات كربونية تتحول إلى غاز في درجة حرارة الغرفة إنتاج رائحة حلوة مثل رائحة الأزهار. وهناك مخاوف من أن التعرض الطويل لهذه المركبات يمكن أن يسبب مشاكل صحية للقلب والرئتين، ومن المحتمل أن تسبب السرطانات فضلاً عن رد فعل تحسسي تجاه الشموع المعطرة تشمل على:

  • العطس.
  • سيلان الأنف.
  • انسداد الجيوب الأنفية.

ومعظم الشموع المعطرة مصنوعة من شمع البارافين المشتق من البترول تطلق مواد كيميائية عند حرقها، مما قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وحتى السرطان. كما يتم تلوين العديد من الشموع المعطرة بأصباغ صناعية يمكن أن تطلق مواد كيميائية ضارة عند حرقها.

يمكن أن تؤدي الروائح الاصطناعية إلى اضطراب الهرمونات، وتهيج الجلد والعين والأنف والمجرى الهوائي، وتؤثر كذلك على الكلى والكبد. لذلك فمن المهم اختيار الشموع التي تستخدم العطور الطبيعية أو الزيوت العطرية بتركيزات آمنة.

أفادت عدد من الدراسات أن كثرة استنشاق لأبخرة تطلقها معظم منتجات العطور مثل الشموع المعطرة، ومعطرات الجو ترتبط بالصداع العام، والسعال، وضيق التنفس، والصداع النصفي، ونوبات الربو، والتهاب الجلد أو التهاب الأنف التحسسي.

إذا كنتِ تستخدمين الشموع المعطرة بشكل صحيح في مكان جيد التهوية، فمن غير المرجح أن يكون لها تأثير على صحتكِ. [2]

ما هي الشموع الآمنة لصحتكِ؟

تعتبر الشموع المصنوعة من الشموع الطبيعية مثل شمع الصويا أو شمع النحل، هي خيارات أفضل من شمع البارافين الأكثر شيوعاً. إليكِ خيارات الشموع الطبيعية تحتوي على أقل كمية من المواد الكيميائية يحتمل أن تكون خطرة عليكِ: [3]

  • شمع جوز الهند.
  • شمع العسل: غير سام وينبعث منه رائحة العسل الطبيعية عند حرقه.
  • شمع الصويا: مصنوع من الصويا، وهو غير سام وقابل للتحلل البيولوجي.
  • شمع النخيل.
  • الشمع النباتي.

نصائح استخدام الشموع المعطرة بشكل آمن

استخدام الشموع المعطرة بأمان

  • اختاري الشموع المصنوعة من الشمع الطبيعي، مثل شمع النخيل أو الصويا أو شمع النحل.
  • تخلصي من الشموع تماماً عندما تنتهي وقومي بإنعاش الهواء بالزيوت العطرية.
  • استخدمي الشموع المعطرة في مكان جيد التهوية بعيداً عن تيارات الهواء وفتحات التهوية.
  • قصي الفتيل إذا زاد طوله عن 10 إلى 15 ملم.
  • يجب على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الحساسية، أو الربو، أو السرطان، أو أمراض القلب، أو ضعف الجهاز المناعي تجنب الشموع المعطرة.

في النهاية، لا يوجد أي دليل يوضح أن التعرض لدخان الشموع المعطرة يزيد من خطر الإصابة بأي حالة صحية، كما أوضحت أن أضرار الشموع المعطرة تعد خفيفة يمكن إدارتها من خلال تهوية المنزل عند إشعال الشموع، واختيار الشموع المعطرة ذات مواد طبيعية.

موضوعات ذات صلة: 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار