صور نادرة: حكايات نجوم الزمن الجميل احتفالاً بشم النسيم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مايو 2024
صور نادرة: حكايات نجوم الزمن الجميل احتفالاً بشم النسيم

شم النسيم، هو احتفال مصري يمثل بداية عيد النسيم أو الربيع، حيث إن أصله يعود لمهرجان "شمو" المصري الفرعوني القديم، وهي مناسبة يحتفل بها جميع المصريين، وتعلنه الدولة عطلة رسمية، ويصادف شم النسيم دائماً يوم اثنين الفصح، وهو اليوم التالي لعيد الفصح.

ملامح شم النسيم في مصر

يحتفل جميع المصريين بهذا العيد الوطني منذ القدم، حيث يعتبر عيداً وطنياً في مصر، ويعود تاريخه إلى العصور المصرية القديمة، إذ ارتبطت الاحتفالات بالخلفية الزراعية للمصريين القدماء، والتي يعود أصلها إلى شمو وهي كملة فرعونية تعني "الحصاد".

مناسبة شم النسيم هي مناسبة حضارية فرعونية، لعب أقباط مصر دوراً في الحفاظ عليها ورسموا ملامح الاحتفال بها، إلا أنه يعتبر عيداً وطنياً يحتفل به أبناء البلد من جميع الطوائف انتماءً لحضارتهم بعيداً عن الأديان.

ويشارك المصريون احتفالاتهم مع الأهل والأصدقاء في اليوم الذي يجتمع فيه الناس، ويخرجون للجنائن والحدائق العامة أو الحقول الخضراء وسط الطبيعة، ومعهم الطعام المميز لهذا اليوم من أسماك مملحة بين الفسيخ والرنجة والملوحة، فضلاً عن البصل الأخضر مع الفواكه والخضروات المختلفة، وأيضاً تشمل طقوس هذا اليوم الربيعي تلوين البيض وتناول الفطير والترمس وغيرها من الأطعمة المصرية الأصيلة.

نجوم الزمن الجميل في شم النسيم

على مدار عقود وسنوات طويلة، احتفل المصريون قديماً وحديثاً بأعياد الربيع وشم النسيم، وكان للنجوم ونجمات الفن دور حاضر أيضاً في مشاركة الناس الاحتفالات الربيعية المبهجة، وقد وصلتنا بالفعل العديد من المواقف الطريفة والدافئة على خلفية احتفالهم بشم النسيم.

النجوم في القناطر

وفقاً لتقرير فني تمت إذاعته عبر إحدى القنوات الفضائية، فقد دعا عمدة قرية المناشي عام 1944 حشداً من نجوم الفن لمشاركة أهالي القرية احتفالاتهم بشم النسيم، وقرية المناشي هي قرية صغيرة تابعة لمركز منشأة القناطر الخيرية، وبالفعل عمل عدد من النجوم على تلبية الدعوة الكريمة.

وكان كل من يوسف بك وهبي وأنور وجدي وليلى مراد وأكثر من بين الحضور، وامتدت المائدة العامرة احتفالاً بشم النسيم في أجواء ربيعية أنيقة لتشمل كل ما لذ وطاب من أسماك مختلفة ومملحة وأشهرها الفسيخ، وأيضاً البط والإوز ولم ينس العمدة بالطبع الاستعانة بالبصل الأخضر الذي يُعد علامة مميزة لليوم.

وبعد الانتهاء من تناول الطعام الدسم طلب الحاضرون من ليلى مراد الغناء وإطرابهم بصوتها، ولكنها اعتذرت عن ذلك نظراً لإفراطها في تناول الفسيخ والبصل والأسماك المملحة، ليقف أنور وجدي الذي كان معجباً بها في ذلك الوقت، وأبدى استعداده للغناء بدلاً منها، ولكن الجمهور رفض هذا الاقتراح ليضحك الجميع من طرافة الموقف.

نعيمة عاكف واحتفالات غريبة

في شم النسيم جمعت نعيمة عاكف الأصدقاء في منزلها وتناولوا الفسيخ وبدأت السهرة في المنزل، وطوال الليل وتحت ضغط المحبين ظلت النجمة الاستعراضية تغني وترقص لساعات متواصلة حتى فوجئت بالساعة التي أصبحت الثالثة فجراً، وحاولت التوقف والاعتذار عن مواصلة الغناء دون جدوى، فظلت ترقص وتغني لساعتين متواصلتين حتى تثاءب أحد الحضور وانسحب قائلاً: "يلا بينا الساعة بقت 5 يا اخوانّا" وهنا رحمها الجميع وانسحبوا لبيوتهم، فيما حاولت هي النوم عبثاً، إذ تملكها الأرق حتى سقطت في أسر النوم من التعب دون أن تعرف كم الساعة.

نعيمة عاكف ظلت نائمة حتى أيقظها هاتف من الاستوديو في الساعة الثالثة والنصف إذ كانت مرتبطة بموعد تسجيل في الثالثة عصراً ولم تفق من نومها سوى على الجرس ليفاجئها صوت أحد الموسيقيين من الناحية الأخرى: "إيه ده يا مداد الساعة 3 ونصف وكلنا في انتظارك من بدري"، لتطلب تأجيل الموعد حتى الساعة الرابعة وتسرع للتسجيل، وفي طريقها لارتداء ملابسها فوجئت بصوتها وقد أصابته البحة، فطلبت من مساعدتها الاتصال بالاستوديو وتقديم اعتذار عن الحضور لمرضها المفاجئ.

اللافت أن مساعدة نعيمة عاكف البسيطة رفضت الاعتذار وقالت لها وهي تدق على صدرها: "وهل هذا سبباً كافياً للاعتذار عن العمل"؟ وإذا بها تخبرها أن لديها وصفة من وصفاتها البلدي ستقضي فوراً على بحة الصوت وتعيد لها صوتها، فذهبت وعادت لها بعد ربع ساعة وهي تحمل طبقاً من الفسيخ المخلي والمجهز بالزيت والليمون، وما أن التهمته حتى عاد صوتها كما كان، وعندما انتهت من تسجيل الأغنية في موعدها صفق مخرج الفيلم مهللاً بأن هذه هي أفضل نسخة تسجيل سمعها بصوتها، وأكمل مازحاً: "الحمد لله إن التسجيل ما طلعش ريحة الفسيخ كمان".

رومانسية وزهور

بعض النجمات والنجوم لم يبدُ أنهم اهتموا كثيراً بتناول الأسماك المملحة واكتفوا بالتقاط صور خاصة ظهرت للعلن عبر أغلفة وصفحات المجلات الفنية قديماً، وهم يستمتعون وسط الظهور وفي الحدائق مثل سامية جمال ورشدي أباظة، فيما أهدى عمر الشريف زوجته فاتن حمامة بوكيه ورد عملاق.

تلوين البيض

تلوين البيض عادة مصرية تتزامن مع شم النسيم، وقد حرصت النجمة شويكار على الاحتفال بهذه المناسبة وهي تبدع في الرسم والتلوين على قشور البيض المسلوق، فيما فعلتها أيضاً الفنانة ماري منيب بينما تناول البيض الملون الفنان حسن فايق.

كل هذه الحكايات والصور وأكثر يمكنكم الاستمتاع بالمزيد منها من خلال تصفح صور الألبوم أعلاه...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار