طرق التغلب على الشراهة المفرطة في الشتاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 فبراير 2024
طرق التغلب على الشراهة المفرطة في الشتاء

هل تساهم الأجواء شديدة البرودة في فصل الشتاء في زيادة الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام؟ وما هي طرق التغلب على الشراهة المفرطة في الشتاء والتالي منع زيادة الوزن خلال هذا الفصل. سنتعرف في هذه المقالة إلى طرق التغلب على الشراهة المفرطة في الشتاء.  

طرق لتجنب الإفراط في تناول الطعام هذا الشتاء

ستساعدك هذه النصائح في الحفاظ على نظامك الغذائي تحت السيطرة، وتساعدك كذلك على منع الشراهة المفرطة في فصل الشتاء:

تناول وجبة خفيفة صحية

يجب عليك تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين والألياف بين الوجبات، مثل الجبن قليل الدسم المغطاة بالبيض أو توست الأفوكادو، للتخلص من الشراهة المفرطة في الشتاء ولإبقائك دافئاً في ظل الأجواء الباردة.

ممارسة التمارين الرياضية

حافظ على مستوى نشاط البدني عالياً خلال فصل الشتاء حيث أثبتت الدراسات أن الرياضة تؤثر على مستوى المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالشهية أهمها السيروتونين، وهذا ما يخفف من الشهية المفتوحة في الشتاء.

التعرض للضوء الطبيعي أو الصناعي

إذا كنت تعتقد أنك تأكل كثيراً في الشتاء لأنك تعاني من الاضطراب الموسمي وقلة التعرض للضوء، فننصحك بقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق كل يوم، أو جرب العلاج بالضوء لزيادة مستويات السيروتونين من خلال التعرض للضوء الاصطناعي. حيث يمكن أن تؤدي أيام الشتاء القصيرة وقلة ضوء الشمس إلى انخفاض مستويات السيروتونين، مما قد يسبب الإفراط في تناول الكربوهيدرات نتيجة للرغبة في إعطاء الدماغ دفعة كيميائية.

الإكثار من تناول الماء والمشروبات الساخنة

أحد الأسباب التي قد تجعلك تعاني من الشراهة المفرطة في الشتاء هو استهلاك كميات أقل من الماء، حيث يبحث الجسم عن مصر الترطيب وذلك من خلال تناول الطعام، لذلك ضع باعتبارك أنه يجب شرب ما لا يقل عن 3 لترات من الماء يومياً. كما يمكنك شرب المشروبات الساخنة التي تمدك بالطاقة والحرارة مثل الكاكاو والشاي الأخضر ومغلي الأعشاب.

تناول بذور الشيا

تساعدك شرب بذور الشيا في الماء أو في العصير على تجنب الإفراط في تناول الطعام لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف. [1]

عدم تخطي وجبة الفطور

تحتاج أجسامنا إلى الطعام أول شيء في الصباح بعد الصيام طوال الليل، وقد يؤدي تخطي وجبة الفطور إلى الإفراط في تناول الطعام بقية اليوم. لهذا يجب عليك تناول وجبة الفطور ولو كانت خفيفة مثلاً تناول زبدة الفول السوداني، والبيض، واللبن، والفواكه.

تناول المزيد من الألياف والبروتين

تشعرك الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل الفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، بالشبع لأطول فترة ممكنة في فصل الشتاء، كما تعزز حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم.

عدم الاحتفاظ بالأطعمة غير الصحية

امنع نفسك عن تناول الأطعمة غير الصحية والوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية، من خلال إحضار مجموعة من الأطعمة الصحية المغذية إلى منزلك. فكل ما تذهب إلى المطبخ لتناول وجبة خفيفة، ستختار خيارات صحية بدلاً من الوجبات السريعة. [2]

تجنب السهر لساعات متأخرة

تؤدي قلة النوم والسهر الطويل إلى زيادة هرمون الجريلين الذي يحفز الجوع ويجعل الجسم يرغب بتناول المزيد من الأطعمة، وانخفاض هرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع، والسيرتونين الذي يعزز المزاج.

وضع التوابل على وجبات الطعام

يمكن للتوابل الدافئة، مثل الفلفل الأحمر والقرفة والقرنفل وكذلك الثوم والزنجبيل، أن تجعل وجباتك مشبعة أكثر، وهذا يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام في الشتاء.

اتباع تقنيات الاسترخاء والتأمل

تساهم التوتر والقلق في زيادة الشراهة المفرطة في الشتاء حيث إن زيادة مستوى الكورتيزول يزداد عندما يكون الجسم متوتراً، وهذا ما يتطلب تناول الطعام غني بالدهن والسكر. يمكنك قبل البدء بتناول طعامك، أن تمارس تمارين التنفس العميق، فهي تساعدك على تهدئة اللوزة المخية، وهي منطقة في الدماغ تتحكم بالشهية.

أسباب الشهية المفتوحة في فصل الشتاء

يفسر العلماء سبب الشهية المفتوحة في الشتاء بأن حركة الدم والهرمونات تكون بطيئة في الشتاء، فينخفض هرمون الحالة المزاجية السيروتونين، فيبدأ العقل الباطن بإعطاء أمر للمعدة بالجوع. يلجأ الكثير من الأشخاص بشكل طبيعي إلى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات لإمداد الجسم بالدفء والحرارة.

يعاني ما يصل إلى 6% من السكان من اضطراب القلق الاجتماعي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب الناجم عن قلة التعرض للضوء، وهذا ما يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم أو في مستويات مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ، وبالتالي يزداد شهيتهم في فصل الشتاء ولجوؤهم إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات لإطلاق هرمون السيروتونين.

ويؤثر الشتاء على الحالة المزاجية والتي تؤثر على أنماط الأكل، فعندما يكون الجو مظلماً وكئيباً لدى معظم الأشخاص، يميل الناس إلى تناول المزيد من الطعام. وبما أن التمارين الرياضية تساعد على زيادة مستويات السيروتونين؛ إذا لم نمارس الرياضة، فإن شهيتنا تزداد، وهذا يعني في النهاية أننا نأكل أكثر. [3]

الأسئلة الشائعة

كيف تتخلص من الشهية المفتوحة في الشتاء؟

يمكنك التغلب على الشراهة المفرطة في فصل الشتاء من خلال تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة، والالتزام بشرب 3 لتر من الماء، وعدم تخطي وجبة الفطور. وأهم من ذلك تخلص من جميع الوجبات السريعة من مطبخك.

لماذا نصاب بالشراهة المفرطة في الشتاء؟

تقل درجة حرارة الجسم في فصل الشتاء، الأمر الذي يدفعنا إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وبالتالي تزداد رغبتنا في تناول المزيد من الأطعمة خاصةً في ساعات المساء.

ما الذي لا يجب تناوله في الشتاء؟

  • الحلويات المصنوعة من السكر المكرر.
  • الأطعمة المقلية.
  • المشروبات الباردة وعصائر الفاكهة.
  • الوجبات السريعة.
  • الكربوهيدرات.

نميل إلى تناول المزيد من الطعام خلال فصل الشتاء لأننا نقضي وقتاً طويلاً مع أفراد العائلة، فكلما تناولنا المزيد من الوجبات السريعة، تزداد أيضاً الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة وبالتالي يزداد وزننا. وقد قدمنا لكم في هذه المقالة طرق التغلب على الشراهة المفرطة في الشتاء.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار