طريقة إزالة شمع الأذن في البيت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
طريقة إزالة شمع الأذن في البيت

هل أنت معتاد على تنظيف أذنيك بأي شيء مدبب يصل إلى يدك، يمكن أن يتسبب تنظيف شمع الأذن بأشياء صلبة مدببة في إحداث الكثير من الضرر لأذنيك. على الرغم من أن وسادات الأذن أو المسحات القطنية تعد خيارات أفضل، إلا أنه يُنصح في كثير من الأحيان بعدم استخدامها. لذا كيف تزيل الأوساخ اللزجة، فهناك العديد من الطرق لإزالة شمع الأذن والحفاظ على نظافة السمع. ولكن نظرًا لأنه جزء حساس من الجسم، فإن الطريقة التي تختارها يجب أن تكون آمنة تمامًا.

شمع الأذن

شمع الأذن مادة لزجة تتطور داخل آذاننا ويتمثل دورها في حماية آذاننا من البكتيريا والفطريات والماء ويساعد أيضًا في التنظيف والتشحيم. لذلك قد يبدو شمع الأذن محظوظًا ويشبه شيئًا يحتاج إلى التنظيف ولكنه في الواقع يحمي أذنيك. في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي تراكم الشمع إلى حدوث عدوى في الأذن ومشاكل في السمع، وفي هذه الحالة يصبح من المهم إزالة شمع الأذن.

طرق لإزالة شمع الأذن في المنزل

بيروكسيد الهيدروجين

انقعي كرة قطنية أو استخدم قطارة وقومي بتقطير بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين المخفف في الأذن مع إمالة رأسك بحيث تشير أذنك نحو السقف. احتفظي بها في هذا الوضع لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يتم سحب السائل من خلال الشمع. ثم قومي بإمالة الرأس في الاتجاه الآخر واترك السائل والشمع يصرفان.

النفط

باستخدام قطارة أو كرة قطنية، يمكنك وضع بعض الزيت في أذنك. يساعد الزيت في تليين شمع الأذن ومن ثم يسهل إزالته باستخدام سماعة الأذن دون الحاجة إلى الوخز والضغط كثيرًا. يمكنك استخدام أي زيت من اختيارك مثل زيت الأطفال وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وما إلى ذلك وتسخينه حتى يصبح دافئًا بعض الشيء. تأكدي من أنها ليست ساخنة جدًا ولا تضع سوى قطرة أو قطرتين في الأذن.

الجلسرين

يقوم الجلسيرين بنفس عمل الزيت. إذا كنت لا ترغبين في أن تصبح أذنيك ملتصقة بعد استخدام الزيت، يمكنك استخدام بضع قطرات من الجلسرين. يساعد الجلسرين في إزالة شمع الأذن كما أنه يعمل على تنعيم جلد أذنيك.

الماء الدافئ

إذا كنت لا تشعري بالراحة تجاه وضع كل هذه الأشياء في أذنيك، فيمكنك ببساطة تنظيف أذنيك بالماء الدافئ. باستخدام حقنة أو قطارة، يمكنك ري أذنك بالماء الدافئ أو محلول ملحي، وهذا سوف ينظف شمع الأذن على الفور.

لذلك جربي هذه الطرق لإزالة شمع الأذن في المنزل وتجنبي استخدام الأشياء أو الطرق المدببة الصغيرة مثل شمع الأذن التي يمكن أن تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه لأذنيك. يمكنك استخدام مسحات قطنية لتنظيف الجزء الخارجي المرئي من الأذن ولكن تجنبي تنظيف الجزء الداخلي حيث قد يؤدي ذلك إلى إتلاف طبلة الأذن.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار