ظاهرة سير الحيوانات في دوائر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
ظاهرة سير الحيوانات في دوائر

أصبحت ظاهرة سير الحيوانات في دوائر لغزاً غامضاً يحيَّر الكثير من الأشخاص حول العالم، فقد انتشرت عدة مقاطع فيديو لقطيع من الأغنام التي تسيير في دائرة مستمرة، ولكن الأمر أزداد قلقاً بعد ظهور سرب من البط يدور في دائرة أيضاً، فما تفسير هذا اللغز وما حقيقة وجود مرض خلفه؟

دوران الحيوانات المخيف، هل يعني نهاية العالم؟

فسر الكثير ممن شاهدوا ظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري على أنها من علامات الساعة ودليل على اقتراب نهاية العالم، ولكن الدكتور علي الأزهري وهو دكتور في جامعة الأزهر بأنها ظاهرة غريبة ولكن عند النظر في الاحاديث النبوية الشريفة فإن علامات الساعة الصغرى والكبرى لا تضمن دوران الحيوانات الغريب بشكل دائري.

كما أكد الدكتور الأزهري أن هناك عدداً من علامات الساعة الصغرى التي لم تحدث بعد، مثل  تكليم السّبَاع والجمَاد للإنسان، وانتفاخ الأهلة وعودة جزيرة العرب جنات وأنهاراً وانحسار الفرات عن جبل من ذهب وكذلك فتنَة الأحلاس والدَهماء، والدهيماء.

وأكد الدكتور الأزهري على أن هناك حلقة وصل ستظهر بين العلامات الكبرى والصغرى، وهي ظهور المهدي،لذا فمن وجهة نظره أن كل ما يقال حول هذه الظاهرة على أنها من علامات يوم القيامة لا أساس له من الصحة وهو قول بلا علم.

تفسير ظاهرة سير الحيوانات في دوائر

  • يشير بعض الأشخاص إلى أن الأغنام دخلت في دوامة الموت تماماً مثل دوامة الموت التي تحدث عند النمل.
  • يعتقد مات بيل وهو خبير زراعي بجامعة هارتبوري في إنجلترا أنه وبعد حبس الأغنام في حظيرة لفترات طويلة من الزمن، قد يصابون بالإحباط ويبدأون في السير في دائرة.
  • يقول العالم مات بيل أنه لا داعي للقلق من مثل هذا التصرف وذلك لأن الحيوانات يمكن أن تقوم بسلوك متكرر دون هدف بسبب وجودها وحبسها في مكان محدود كالحظيرة لمدة طويلة، مما يجعلها مصابة بالإحباط لتقوم بتصرف غريب كهذا، حيث ينتقل هذا التصرف من حيوان لآخر كالعدوى.
  • إصابة حيوان من القطيع بمرض الاعتلال الدماغي أو ما يعرف بجنون الأبقار.
  • توقع البعض أن هناك مرض الدوران أصاب الأغنام يعرف بداء الليستريات في الحيوانات، وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل في البند القدام. [1]

ما هو مرض دوران الحيوانات؟

يعرف بداء الليستريات وهي عدوى بكتيرية تصيب العديد من الحيوانات، بما في ذلك البشر والطيور، حيث يمثل الشكل الشائع منها التهاب الدماغ أو التهاب السحايا، ومن الملاحظ أن هذا الداء منتشر في كل أنحاء العالم خاصة في المناطق ذات المناخ المعتدل أو البارد، حيث يصيب المرض جانباً واحداً من دماغ الحيوان؛ مما يؤدي إلى الميل نحو الجانب المصاب الذي يصل أحياناً إلى الشلل، وفي العادة ينتقل المرض ليصيب عدد قليل من الأغنام أو نسبة بسيطة ويجعلها تميل إلى اتباع سلوك الدوران حول نفسه أيضاً. 

وقد تنتقل هذه العدوى بعدة طرق مثل الطعام الملوث أو التربة أو براز الحيوانات، وتتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض؛ مثل الاكتئاب وفقدان الشهية والحمى والشلل الجزئي والسلوك الدائري.

ولكن لأن مرض الدوران يتسبب عادةً في موت الحيوانات المصابة خلال 48 ساعة من الإصابة، فإن ما حدث مع الحيوانات في الصين والتي استمر دورانها لأسبوعين جعل هذا التفسير بعيداً عن الواقع، كما أن أستاذ طب إنتاج الماشية والأغنام في جامعة ملبورن الأسترالية أندرو فيش أكد على أن هذه العدوى تصيب ما بين 1-10% فقط من القطيع الأمر الذي يزيد من فرصة استبعاد إصابتهم  بمرض الدوران.  [2]

ظاهرة سير الأغنام الغريبة تتكرر مع سرب من البط

بعد انتشار مقطع الفيديو لقطيع الأغنام التي تدور حول نفسها باستمرار لمدة أسبوعين، ظهر مقطع جديد لسرب من البط، يسير أيضاً بشكل دائري، الأمر الذي أثار الرعب لدى الكثير من الأشخاص، حيث انتشر مقطع فيديو لمجموعة كبيرة من "البط" تدور وسط الطريق بشكل دائري في الأردن.

ولقد علقت «الدكتورة المتخصصة في علم سلوكيات الحيوان شيرين زكي» على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام متحدثة:"الموضوع له تأثير علمي، فهناك سلوك مشابه لهذه الحركة الدائرية الدوامية في الأسماك، وكذلك دائرة الموت في النمل، وأشارت إلى احتمالية الإصابة بمرض الاعتلال الدماغي للحيوانات أو ما يعرف بجنون الأبقار".

هناك العديد من التفسيرات التي ترصد توقعات حول ظاهرة سير الحيوانات في دوائر ومنها ما يعود لمرجعية علمية، ولكنها ما تزال محيرة.

  1. "مقال فيديو غريب يظهر سير الحيوانات في دوائر" ، المنشور على موقع sciencealert.com
  2. "مقال مرض دوران الحيوانات" ، المنشور على موقع .msdvet.msdvetmanual.commanual.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار