ما هو كسوف الشمس؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022
ما هو كسوف الشمس؟

تحدث ظاهرة كسوف الشمس (Solar eclipse) أثناء مرور القمر بين الأرض والشمس إذ يسبب ذلك حجب الشمس عن الأرض بصورة كلية أو جزئية، وبحسب بعض الأساطير القديمة فإن هذه الظاهرة الفلكية تؤثر على الحضارة الإنسانية، وقد تسبب هذه الظاهرة الهلع لبعض الناس نتيجة اختفاء ضوء الشمس لعدة دقائق كلي أو جزئي في وضح النهار، ويمكن مشاهدة كسوف الشمس في مناطق من الأرض بالعين المجردة، فمت هو كسوف الشمس؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال بالتفصيل.

كيفية حدوث كسوف الشمس

عند دوران القمر حول الأرض فإنه يتواجد بين الأرض والشمس مما يحجب ضوء الشمس على الأرض الأمر المؤدي لحدوث ظاهرة كسوف الشمس [1] .

من المعروف أن الشمس تتحرك في مسار محدد في السماء يُعرف بمدار الشمس وكذلك القمر فإنه يدور في مسار محدد حول الأرض، والاختلاف هنا أن مسار القمر يميل عن مسار الشمس بمقدار خمس درجات لذا لا يحدث كسوف الشمس في المرات التي يكون فيها القمر بين الشمس والأرض.

انحراف القمر عن مساره عندما يكون هلالاً بداية كل شهر يجعله موجوداً في أسفل مدار الشمس أو في أعلى مستوى ولا يكون أمامها مباشرة ليحجب ضوءها عن الأرض.

يحدث كسوف الشمس مرة واحدة كل نصف سنة وذلك عندما يكون القمر متواجداً في نقطتي تقاطع مساره مع مسار الشمس إذ تكون الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم. [2]

أنواع كسوف الشمس

سنذكر فيما يلي أنواع كسوف الشمس:

  • الكسوف الكلي 

عندما تكون الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم يحدث كسوف كلياً للشمس، إذ يتم حجب أشعة الشمس بصورة كلية وتصبح السماء مظلمة وكأن الوقت ليلاً، ولا يمكن لجميع الناس مشاهدة كسوف الشمس الكلي بل عدد قليل منهم وهم الذين يتواجدون في مركز ظل القمر على سطح الأرض.

يمكن أن تبقى ظاهرة الكسوف الكلي للشمس لفتراتٍ متفاوتة وقصيرة وذلك بناءً لبعض التفاصيل الفلكية، إذ قد يستمر الكسوف الكلي لثوانٍ قليلة وقد يستمر هذا النوع من الكسوف إلى ثماني دقائق تقريباً، والكسوف الكلي يبدأ بمرحلة كسوف جزئي للشمس إذ يغطي قرص القمر قرص الشمس بشكلٍ تدريجي، وعندما يغطي القمر الشمس بالكامل بعد مرور ساعة من الوقت يصبح الكسوف كلياً. [3]

  • الكسوف الحلقي 

عندما يكون القمر أبعد ما يمكن عن الأرض يكون أصغر بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل كما يحدث في الكسوف الكلي، وفي هذا النوع من الكسوف يظهر القمر على شكل قمرٍ معتم يتواجد أمام قرص الشمس أي أمام قرص ملون أكبر حجماً منه، ولعدم حجب القمر لقرص الشمس بالكامل فإن بعضاً من أشعة الشمس تظهر حول القمر على هيئة حلقة تحيط به. [1]

  • الكسوف الجزئي

عندما يحجب القمر جزءاً من الشمس فإن كسوف الشمس يكون جزئياً والمنطقة التي يحدث فيها الكسوف الجزئي يكون مغطى بشبه الظل من القمر. [3]

  • الكسوف الهجين

هذا النوع من كسوف الشمس يجمع بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي لذا يُعرف بالكسوف الحلقي الكلي، وذلك لأن الكسوف الحلقي يتحول إلى كسوف كلي بعد مرور فترة من الوقت، وهذا النوع من الكسوف أكثر أنواع كسوف الشمس ندرة، ويحدث عندما يكون القمر ضمن مساحة قريبة بحيث يصل ظله إلى الأرض. [3]

مراحل كسوف الشمس

عند مرور القمر أمام الشمس يحدث الكسوف ويمر بمراحل متعددة وهي كما يلي: [4]

  • الشمس المكتملة

هذه المرحلة تحدث قبل أن تبدأ ظاهرة الكسوف كما أنها تحدث بعد أن ينتهي الكسوف، بحيث يكون قرص الشمس ظاهراً بأكمله في السماء، والمنطقة التي تظهر فيها أشعة الشمس تعرف باسم الكرة الضوئية ولا يتم ملاحظة القمر عندما يقترب من الشمس ليبدأ بتغطيتها في هذه المرحلة.

  • الاتصال الأول

وهي أولى المراحل التي يبدأ من خلالها الكسوف الفعلي للشمس وفي هذه اللحظة يبو قرص القمر ملامساً لحافة قرص الشمس من اليمين ويظهر من النصف الشمالي للكرة الأرضية.

  • الكسوف الجزئي

في هذه المرحلة يحجب القمر جزءاً من الشمس.

  • الاتصال الثاني

عند اقتراب القمر قرص القمر لتغطية قرص الشمس بصورة كاملة تحدث مرحلة الاتصال الثاني.

  • الكسوف الكلي

عندما يكون القمر الشمس بصورة كاملة تحدث مرحلة الكسوف الكلي.

  • الاتصال الثالث

في هذه المرحلة تبدأ حافة القمر بالابتعاد عن قرص الشمس وبذلك ينتهي الكسوف الكلي.

  • استعادة أشعة الشمس

تبدأ أشعة الشمس بالظهور في هذه المرحلة وذلك يكون بعد مرور لحظات من مرحلة الاتصال الثالث.

  • الاتصال الرابع

تنتهي فترة الكسوف الشمسي في هذه المرحلة التي تبدأ في اللحظة التي تبدو من خلالها حافة القمر ملامسة لحافة قرص الشمس.

أجبنا من خلال هذا المقال على سؤال ما هو كسوف الشمس؟ ولا يوجد ما يدعو للذعر والهلع من هذه الظاهرة الطبيعية لكن يجب الحرص على عدم النظر إلى الكسوف بالعين المجردة إذ يجب حماية العين كي لا تتعرض لأشعة الشمس الضارة التي تسبب بدورها تلف العين.

  1. أ ب "مقال What Is an Eclipse?" ، منشور على موقع nasa
  2. "مقال All About Solar Eclipses" ، منشور على موقع dyer.vanderbilt
  3. أ ب ت "مقال Solar Eclipses and Eclipse Cycles" ، منشور على موقع pas.rochester
  4. "مقال What to See During an Eclipse" ، منشور على موقع exploratorium
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار