عبدالحليم حافظ إلى الواجهة بمسرحية ومعرض مقتنيات وصور ورسائل نادرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 نوفمبر 2021
عبدالحليم حافظ إلى الواجهة بمسرحية ومعرض مقتنيات وصور ورسائل نادرة

لا تزال أخبار وصور الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، الملقب بالعندليب الأسمر، تداعب مشاعر وذكريات محبيه في جميع أنحاء الوطن العربي، كلما مرت صورة عابرة له، أو انتشرت رسالة نادرة له، أو أقيم معرض لمقتنياته.

فقد ترك العندليب الأسمر بصمة قوية في تاريخ الغناء العربي، وشكل ملهماً لمحبي الطرب الأصيل من الأجيال الجديدة، ليحذو حذوه في هذا المجال المهم من مجالات الفن، وبذلك يكون عبد الحليم حافظ رحل في جسده وتخلّد في ذاكرتنا بتراثه الغنائي والتمثيلي الكبير.

فمنذ اكتشفه الإعلامي حافظ عبد الوهاب في عام 1951، عندما سمعه يغني في بيت مدير الإذاعة المصرية مجدي العمروسي، فسمح له باستخدام اسمه (حافظ) ككنية بدل (شبانة) وأصبح يُعرف منذ ذلك الحين بـ (عبد الحليم حافظ)، حتى تحول عبدالحليم حافظ، إلى أيقونة للغناء في العالم العربي.

وقد خلد موسم الرياض 2021 ذكرى العندليب الأسمر، عبد الحليم حافظ، بمعرض مخصص لعرض مقتنيات تُعرض للمَرّة الأولى، وافتتاح مسرحية "حبيبي من تكون؟" التي تتناول حياة الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ.

حيث تضمن المعرض مجموعة كبيرة من الملابس كالبذل والقمصان وربطات العنق قدم بها عبد الحليم حافظ أشهر أغانيه وأفلامه، مثل أغنية "أي دمعة حزن لا"، وأفلام "شارع الحب"، "الخطايا"، "معبودة الجماهير"، "يوم من عمري"، وأغنية "بأمر الحب".

فضلًا عن مجموعة أخرى من المقتنيات في المعرض، مثل حقيبة الأدوية الخاصة به، وجواب فصله من الإذاعة، والساعات، وتليفون وتليفزيون خاص بغرفة نوم عبد الحليم حافظ. ويضم المعرض أيضا قسما خاصا بأرشيف عبد الحليم حافظ الصحفي، وجواز سفره الذي كان تاريخ انتهاء صلاحيته هو 30 مارس 1977، نفس يوم وفاة العندليب.

عبدالحليم حافظ إلى الواجهة بمسرحية ومعرض مقتنيات وصور ورسائل نادرة

رسالة بخط اليد من السندريلا للعندليب الأسمر:

كما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة نادرة له بخط اليد، أرسلتها له سندريلا الشاشة، سعاد حسني، بعد تعرضه لوعكة صحية.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي رسالة نادرة وجهتها الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني، للفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ بعد إصابته بمرض وشفاءه منه، وهنأته بالقيام بالسلامة، وكتبت سعاد بخط اليد: "مبروك على دخولك الاستوديو وألف حمد لله على سلامتك يا حليم، إن شاء الله تكون دي آخر مرة تتعب فيها وربنا يديلك طولة العمر والصحة والحب. سعاد حسني".

وحملت الرسالة تاريخ 6 آب/ أغسطس 1963.
يذكر أن سعاد حسني تزوجت 4 مرات، الأولى من علي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان، والمصور والمخرج صلاح كريم، وزكي فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد، وجاء من بعدهم كاتب السيناريو ماهر عواد.

يشار إلى أن العندليب الأسمر/ أصيب بتليّف في الكبد سببه مرض البلهارسيا (Bilharziasis)، مرض طفيلي سببه ديدان البلهارسية، وتتم الإصابة بمرض البلهارسيا عند نزول الإنسان إلى مياه الترع الملوثة، كان هذا التليف سبباً في وفاة الفنان عبد الحليم حافظ في مستشفى كينجز كوليدج في العاصمة البريطانية لندن، في الثلاثين من شهر آذار/مارس عام 1977، بعد رحلة عذاب مع المرض، وحضر جنازته آلاف الأشخاص من محبيه ومعجبيه.

عبدالحليم حافظ إلى الواجهة بمسرحية ومعرض مقتنيات وصور ورسائل نادرة

موسم الرياض يخلد ذكرى عبدالحليم حافظ:

يضم موسم الرياض قاعة تحتوي على مقتنيات خاصة بالفنان الراحل عبد الحليم حافظ تُعرض للمرة الأولى، إلى جانب مطعم ومقهى فيهما صور نادرة له، كما يُقَدِّم المسرح تجربة الطرب الأصيل من أغاني «العندليب»، وعرضاً بانورامياً مستمراً بعنوان «حبيبتي من تكون».

وعُرضت للمرة الأولى وحصرياً بموسم الرياض2021، مسرحية عن العندليب بعنوان «حبيبتي من تكون» واستمرت 3 ساعات بحضور 100 مشاهد.

ويحتوي المتحف المصاحب لـ«مسرح العندليب» على بعض مقتنيات الراحل، تتضمن الأزياء التي ارتداها خلال تصوير أفلامه، وبعض المستلزمات الشخصية المعروضة في جنبات المتحف.

كما توجد آلات موسيقية من زمن المطرب الراحل، مثل «الغرامافون»، وعدد من التسجيلات كانت في منزله، إضافة إلى أكثر من 100 رسالة مكتوبة، وإهداءات المعجبين والعشاق.

عبدالحليم حافظ إلى الواجهة بمسرحية ومعرض مقتنيات وصور ورسائل نادرة

مسرحية عبدالحليم حافظ:

أغاني المطرب الراحل عبد الحليم حافظ وأهم مقتنياته الخاصة الآن تُعرض حصرياً ببوليفارد رياض سيتي مسرحية عبد الحليم حافظ "بوليفارد رياض سيتي" تخلد ذكرى عبد الحليم حافظ بتدشينها مسرح العندليب وبحضور عائلة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، بدأ "مسرح العندليب" الذي استعد لاستقبال زواره منذ ضمن فعاليات منطقة "بوليفارد رياض سيتي".

العرض المسرحي تم تصميمه في لندن بإشراف خبراء بريطانيين وعرب ومن إخراج خيري بشارة ومن بطولة ممثلين وممثلات من مصر، ويضم المسرح الذي يتسع لمئة شخص قاعة تحتوي مقتنيات خاصة ونادرة بالعندليب الأسمر وتعرض لأول مرة، بالإضافة إلى مطعم ومقهى يحتوي على صور نادرة لعبد الحليم حافظ.

وكان قد كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، في وقت سابق عن مشاركة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظـ ضمن حفلات موسم الرياض. 

وكان قد كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، عن فعاليات "موسم الرياض 2"، والتطورات الجديدة، التي تم تدشينها لاستيعاب جمهور أكبر.

وأضاف آل الشيخ أنه "تم تدشين 200 مطعم، و70 مقهى، على أن يشاهد الجمهور 350 عرضا مسرحيا، إضافة إلى 18 مسرحية عربية، و6 مسرحيات عالمية"، مبينًا أنه سيتم إقامة 100 تجربة تفاعلية، و10 معارض عالمية.

وعن تفاصيل العرض المسرحي الجديد الخاص بعبد الحليم حافظ في موسم الرياض، سيتولى إخراجه المخرج المصري خيري بشارة، ويمتد لـ3 ساعات متواصلة، كما أن العرض تم تصميمه في لندن وتحت إشراف خبراء بريطانيين وعرب، ولن يقل عن العروض المسرحية العالمية.

يقوم ببطولة العرض المسرحي المنتظر مجموعة من النجوم الشباب المصريين الذين تم اكتشاف موهبتهم مؤخرًا.

وبمناسبة عودة اسم العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، إلى الصدارة والواجهة مجددًا بهذا المعرض الفخم الخاص بمقتنياته، وهذه المسرحية العربية بالإمكانيات العالمية، وهذه الرسالة النادرة له بخط يد سندريلا الشاشة العربية، سعاد حسني، فإن هذا الألبوم يجمع مجموعة من الصور النادرة للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، بعضها لم تشاهدها من قبل، فشاهدوا الصور وشاركونا تعليقاتكم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار