علاج جلد الدجاجة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 17 أبريل 2022
علاج جلد الدجاجة

قد يعاني الكثير من الناس من مظهر الجلد الخشن وتكون البشرة قاسية وتشبه في مظهرها جلد الدجاجة، وهي حالة جلدية غير معدية وترتبط هذه المشكلة الجلدية بجفاف الجلد، وخشونة الجلد لا تشير إلى أي مشاكل صحية، وخلال هذا المقال سنتعرف أكثر على أسباب وأعراض وطرق علاج جلد الدجاجة طبيًا ومنزليًا.

جلد الدجاجة

يُعرف جلد الدجاجة بالتقرن الشعري، وهي مشكلة جلدية تتجلى في ظهور نتوءات صغيرة وخفيفة على الجلد وسطح يشبه ورق الصنفرة على الجلد بسبب الخشونة عند لمسه. ويُعرف أيضًا باسم التقرن الجريبي في عالم الطب، ويسمى أيضًا جلد الإوزة لأن النتوءات الصغيرة الموجودة على الجلد والتي تظهر عند بعض الناس تشبه جلد الإوزة [1] .

جلد الدجاجة يمكن رؤيتها في أي عمر، وقد تظهر لأول مرة عادةً في السنوات الأولى من الحياة، على الرغم من أنها غالبًا ما تبدأ تحت سن الثانية وفي مرحلة المراهقة، إلا أنه من المحتمل أن الأعراض سوف تتلاشى تلقائيًا مع تقدم العمر في مرحلة البلوغ، وتكون الإصابة عند النساء أعلى من الرجال.

يؤثر الشعر تحت الجلد المعروف بجلد الدجاجة في الغالب على الذراعين والوركين والأرداف والخدين، وتظهر النتوءات عند بعض الأفراد في الشتاء وتصبح غير واضحة في الصيف.

يمكن إزالة النتوءات الصغيرة، وهي هياكل كيراتينية، بمساعدة علاجات الترطيب وتنعيم البشرة، لكن في الحالات التي تكون فيها هذه الطرق غير كافية، يتم التخلص من هذه البثور بالعلاج بالليزر [2] .

شاهدي أيضاً: سنفرة جلد الدجاجة

أسباب ظهور جلد الدجاجة

جلد الدجاجة هي حالة جلدية شائعة، تحدث عند زيادة إنتاج البروتين الصلب الذي يسمى الكيراتين، الذي يتم إنتاجه لحماية الجلد من التلف الخارجي والعدوى في بصيلات الشعر التي تحتوي على الشعر وبصيلات الشعر وبعض الغدد والخلايا الجذعية، مما يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر عند الفتحة إلى الخارج [3] .

تسمى زيادة الكيراتين أيضًا بفرط التقرن، إذ تؤدي هذه الزيادة في التقرن إلى تكوين نتوءات صلبة مرتفعة من الجلد، وسبب زيادة الكيراتين غير معروف.

وقد لا يظهر مظهر جلد الدجاجة في الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والرطبة. لكن إذا كانت بشرتك معرضة للجفاف يمكنك ملاحظة مظهر جلد الدجاجة بشكل أكثر كثافة [4] .

أعراض جلد الدجاجة

على الرغم من أن جلد الدجاجة أو التقرن الشعري يمكن رؤيته في الأشخاص من جميع الأعمار، إلا أن حدوثه عند الأطفال أعلى منه لدى البالغين، ومن أعراض جلد الدجاجة نذكر ما يلي [5] :

  • تظهر نتوءات غير مؤلمة وخشنة وصغيرة وقشرة متقشرة في التقرن الشعري. تتسبب هذه النتوءات في أن يُنظر إلى الجلد على أنه خشن. يظهر مظهر الجلد لدى بعض الناس مشابهًا بجلد الدجاج أو جلد الإوزة عند النظر إليه من الخارج.
  • قد تشبه خشونة الجلد سطح ورق الصنفرة.
  • يمكن ملاحظة جفاف الجلد في المناطق المرتفعة، وخاصةً في أشهر الشتاء.
  • تترافق النتوءات أحيانًا مع حكة في الجلد وفي بعض الأحيان قد تكون مصحوبة بالتهاب على الرغم من عدم الشعور بالألم.
  • يمكن رؤية الشعر غير الناضج في النتوءات على الجلد التي تشبه الرؤوس السوداء عند الفحص الدقيق.
  • في حالة وجود نتوءات يتم ملاحظة حبوب حمراء أو بنية اللون، وهذه التغييرات اللونية لا تسبب الحكة وغير مؤلمة، وتغير اللون إلى الأحمر يسمى التقرن الشعري، أما تغير اللون إلى البني يسمى فرط التصبغ التقرن الشعري.

علاج جلد الدجاجة طبيًا

غالبًا ما يزول جلد الدجاجة بشكل تدريجي من تلقاء نفسه، كما يمكن اللجوء إلى المنتجات المتاحة لتحسين مظهر الجلد، فقد يقوم طبيب الجلدية بوصف كريمات طبية، ومن أبرز طرق علاج جلد الدجاجة طبيًا نذكر ما يلي [6] :

كريمات إزالة خلايا الجلد الميتة

تحتوي معظم الكريمات التي تعمل على تفكيك خلايا الجلد الميت وإزالته على اليوريا، أو حمض الساليسيليك، أو حمض ألفا هيدروكسي، أو حمض اللاكتيك، وبالتالي فإنها تساعد على زيادة نعومة البشرة الجافة وترطيبها.

وهذه الكريمات الموضعية تتوافر بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، لكن يفضل اتباع نصيحة الطبيب لاختيار الكريم الأفضل وتحديد عدد مرات استخدامها، فقد تسبب الأحماض الموجودة في الكريمات تهيجًا للجلد أو احمرار أو وخز، وبالتالي لا ينصح باستخدامها للأطفال الصغار.

كريمات منع انسداد البصيلات

تحفز هذه الكريمات تجديد خلايا الجلد كما أنها تمنع انسداد بصيلات الشعر، وذلك لأنها مُشتقة من فيتامين أ (الرتينويدات الموضعية)، ومن بعض الكريمات التي تمنع انسداد بصيلات الشعر: التريتينوين مثل: (ريتين أ، وأفيتا، وألترينو، ورينوفا)، وتارزاروتين مثل: (تازوراك، وأرازلو، وأفيج)، من الممكن أن تسبب هذه الكريمات جفافًا للبشرة أو تهيجها، وينصح للمرضعة والحامل بتأخير العلاج أو اختيار علاج آخر.

علاج الأوعية الدموية

تتوافر بعض الخيارات الطبية المتاحة لعلاج جلد الدجاجة، مثل علاج الأوعية الدموية بالليزر أو العلاج بالهواء المضغوط التي تتم تحت إشراف طبي [7] .

علاج جلد الدجاجة بالمنزل

لا توجد أي علاجات لجلد الدجاجة، لكن قد تتوافر العديد من العلاجات المتنوعة للسيطرة على هذه الحالة من خلال اتباع خطوات يومية سهلة في المنزل، ومن أبرز هذه الطرق نذكر ما يلي [8] :

تقشير البشرة

التقشير بشكل منتظم قد يساعد على التخلص من النتوءات وزيادة نعومة البشرة، ويجب أن يتم تقشير البشرة بمقشر لطيف كما يجب عدم فقع النتوءات أو خدشها، ويجب أيضًا تجنب تقشير البشرة بمقشر قاسٍ قد يسبب تفاقم الوضع وتهيج البشرة.

ترطيب البشرة

يساعد ترطيب البشرة بانتظام على تخفيف جفاف الجلد وتعزيز تجديد خلايا الجلد ومنع انسداد المسام.

تغيير نمط الغذاء

نظرًا لارتباط مشكلة جلد الدجاجة بعدم قدرة الجسم على معالجة بروتين الألبان أو الكازين؛ فإنه يتعين على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة اتباع نظام غذائي يساعد على تقليل أعراض جلد الدجاجة، فقد تساهم التغييرات الغذائية البسيطة إلى جانب العلاجات الموضعية على تحسين مظهر الجلد.

يُنصح بالامتناع عن تناول الأغذية الغنية بالغلوتين ومنتجات الألبان لمدة أربعة عشر يومًا متواصلة حتى تتم ملاحظة تحسن البشرة، ويمكن استبدال الحليب بحليب جوز الهند أو حليب الصويا أو حليب المكسرات عامةً، بالإضافة إلى تجنب المواد الغذائية التي تحتوي على الغلوتين، لكن يفضل استشارة الطبيب للتأكد من حصول الجسم على جميع الفيتامينات التي يحتاجها.

علاج جلد الدجاجة بطرق طبيعية

يمكن علاج جلد الدجاجة بالمداومة على اتباع الطرق الطبيعية التي سنتعرف عليها فيما يلي [9] :

التقشير بملح البحر

يساعد ملح البحر على إزالة خلايا الجلد الميت، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ويعمل على تهدئة البشرة ويحافظ على مستوى رطوبتها، إذ يتم تقشير البشرة بملح البحر بلطف لمنع تهيجها من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من ملح البحر مع أربع ملاعق صغيرة من العسل الخام، ثم يوزع المقشر على الجلد الخشن، وتفرك البشرة بلطف، ويترك المقشر على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم تشطف البشرة بالماء الدافئ.

التقشير الجاف

يمنح تقشير البشرة باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية على إزالة خلايا الجلد الميت وفتح المسام وتنظيف مناطق الجسم، ويمكن اعتماد هذه الطريقة بتبليل البشرة وتحريك الفرشاة بحركات مسح طويلة برفقٍ شديد لمنع تهيج الجلد وإصابته بالالتهاب، فالهدف من هذه العملية هو التخلص من خلايا الجلد الميت وفتح المسام المسدودة التي تسبب ظهور الجلد الخشن، وبمجرد الانتهاء من تقشير الجلد يتم الاستحمام كالمعتاد ثم تجفف البشرة بالتربيت عليها بمنشفة ناعمة، ويوضع زيت طبيعي على الجسم.

تعرفنا خلال هذا المقال على طرق متنوعة تساعد على علاج جلد الدجاجة، فمن خلال المداومة بتطبيق إحدى الوصفات أو الطرق المنزلية أو الكريمات ستصبح البشرة ناعمة.

 

  1. "14 Home Remedies To Treat Keratosis Pilaris (Bumps On The Skin)" ، منشور على موقع stylecraze.com
  2. "What Can I Do About the Rough Skin on My Arms?" ، منشور على موقع kidshealth.org
  3. "Keratosis Pilaris" ، منشور على موقع webmd.com
  4. أ "KERATOSIS PILARIS: WHO GETS AND CAUSES" ، منشور على موقع aad.org
  5. "Keratosis pilaris" ، منشور على موقع nhs.uk
  6. "Keratosis pilaris" ، منشور على موقع mayoclinic.org
  7. أ "Keratosis Pilaris (Chicken Skin)" ، منشور على موقع healthline.com
  8. "Natural Treatments & Home Remedies for Keratosis Pilaris" ، منشور على موقع nourishedlife.com
  9. "Keratosis Pilaris: 6 Natural Ways to Clear Up ‘Chicken Skin’" ، منشور على موقع draxe.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار