كيفية إزالة الجلد الميت من القدمين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021
كيفية إزالة الجلد الميت من القدمين

تعتبر بشرة القدم هي بشرة جافة ومتشققة فهي واحدة من أشهر مشاكل الجلد التي تعاني منها المرأة، حيث يحتوي قدمك على عدد أقل من الغدد الدهنية مقارنة بالمناطق الأخرى في جسمك، وبالتالي يعاني جلد القدم من البلى اليومي، والذي يسبب ظهور الجلد الميت، حيث يمكن أن تساعد طرق العلاج الصحيحة على إزالة الجلد الميت واستعادة ملمس قدميك أكثر نعومة.

أنواع مختلفة من الجلد القاسي تحت القدمين

تميل أنواع مختلفة من الجلد القاسي إلى التكون تحت قدميك بسبب الضغط المستمر والاحتكاك، وأشهر أنواعها هي مسامير اللحم هي تراكمات صغيرة مستديرة من مناطق الجلد السميكة التي تظهر بشكل شائع على أعلى أو جوانب أصابع قدميك. هناك عدة أنواع من الذرة وهم :

الذرة الصلبة

هي مناطق جلدية صغيرة وصلبة كثيفة تتشكل عادة داخل مساحة أكبر من الجلد السميك. تتشكل على الجزء العلوي من أصابع القدم أو المناطق ذات الضغط العظمي الحاد على الجلد .

الذرة الناعمة

تكون الذرة اللينة بيضاء أو رمادية بشكل عام ولها ملمس مطاطي أنعم. تظهر هذه في الغالب بين أصابع القدم .

ذرة البذور

ذرة البذور أصغر بكثير وعادة ما تتكون في أسفل القدمين.

جلد يشبه النسيج

على عكس مسامير القدم ، فإن الكالو عبارة عن بقع صلبة وسميكة من الجلد. هذه أكبر من الذرة ولها شكل غير منتظم أو منتشر. يمكن رؤيتها في الغالب في أسفل قدمك ، في المناطق العظمية التي تحمل وزنك مثل إصبع القدم الكبير ، أو الكعب ، أو كرة القدم ، أو على طول جانب القدم.

أسباب جفاف وتشقق القدمين والكعب

قلة الرطوبة

الجلد القاسي والجاف والمتشقق والمتقشر أكثر شيوعًا في الكعبين وباطن القدمين حيث أن لديهم أقل عدد من الغدد الدهنية. هذه المناطق لا تتلقى رطوبة كافية.

الحرارة العالية

يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية المغلقة بشكل متكرر ، مثل الأحذية الطويلة والأحذية الرياضية ، إلى خلق بيئة رطبة حول قدميك. قد يؤدي تعريض القدمين لمثل هذه الحرارة والرطوبة إلى سحب رطوبة الجلد وجعلها سميكة وجافة ومتشققة.

حدوث التهيج

يمكن أن يؤدي ارتداء أحذية غير مناسبة لساعات طويلة أو الوقوف لفترة طويلة إلى الضغط المستمر على قدميك. كما أنه يسبب احتكاكًا مفرطًا بالجلد ويمكن أن يجعله جافًا أو صلبًا أو قاسيًا.

شيخوخة الجلد

مع تقدم العمر ، تفقد بشرتنا قدرتها على الاحتفاظ بالماء وتصبح أرق وأقل ممتلئة. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل كبار السن يمرون بعملية الشيخوخة الطبيعية يعانون بشكل متكرر من جفاف وصعوبة الجلد.

مرض السمنة

السمنة هي سبب آخر لجفاف جلد القدمين لمجرد أن القدمين تحملان وزناً أكبر من المعتاد. قد يعيق هذا الوزن الإضافي الدورة الدموية ويؤدي إلى تصلب القدمين.

حالات طبية أخرى

قد تتسبب بعض الحالات الطبية مثل الصدفية وقدم الرياضي والأكزيما والسرطان في أن يصبح الجلد تحت القدمين خشنًا ومتقشرًا وجافًا. قد تؤدي الحالات الطبية الجهازية مثل مرض السكري وقصور الغدة الدرقية إلى تفاقم المشكلة .

الإفراط في استخدام الصابون

الاستخدام المفرط للصابون وغسول الجسم المحتوي على مواد كيميائية قاسية أو مهيجات قد يمتص الرطوبة من الجلد ويجعله جافًا وصلبًا. حتى الفشل في غسل الصابون الزائد عن القدمين قد يؤدي إلى الجفاف.

طرق العلاج وإزالة الجلد الميت من قدميك

تقشر قدميك

يعتبر تقشير بشرة القدم هو واحد من أهم التقنيات التي تساعد في إزالة الجلد الميت من سطح القدم سواء بطريقة طبيعية أو كيميائية.

رطبي قدميك بانتظام

يساعد تطبيق المرطب بشكل مستمر على التقليل من ظهور الجلد الجاف ومنعه من التراكم تحت سطح القدمين. لذلك لابد من التأكد من ترطيب القدم بعد استخدام المقشر، حيث يمكنك أيضًا استخدام حجر الخفاف لمساعدة الجلد على سد الرطوبة، وبككن تطبيق المرطب من خلال الزيوت الطبيعية أو المرطبات مثل الصبار واليوريا وحمض الهيالورونيك أو اللانولين ، أو ترطيب القدم بالفازلين ، وزيت جوز الهند.

استخدم حجر الخفاف أو مبرد القدم

تساعد أحجار الخفاف أو مبارد القدم المعدنية على التخلص من الجلد الميت والقاسي، فحجر الخفاف هو حجر حمم طبيعي من أجل قدميك فهو واحد من أشهر علاج تشقق القدمين، ويمكن تطبيقه كالآتي:

  • يتم نقع القدمين في ماء دافئ لبعض الوقت لتنعيم الجلد الميت.
  • ثم يؤخذ حجر الخفاف أو مبرد القدم وقم بتبليله بالماء الدافئ.
  • افركيها برفق على الجلد الميت أو الكالس بحركة دائرية.
  • اشطفي الجلد الميت عن القدمين وكرر العملية إذا لزم الأمر.
  • جففي القدمين ورطبيهما بغسول أو كريم أو زيت عالي الجودة.
  • لا تستخدمي حجر الخفاف على المناطق المصابة أو المؤلمة لأنها قد تؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد وتسبب الضرر.

نقع القدمين في ماء دافئ

يساعد نقع قدميك في الماء الدافئ على تهدئة وترطيب الجلد المتصلب والمتصلب. كما أنه يحسن الدورة الدموية في القدمين وقد يمنع الجلد من الجفاف مرة أخرى، يمكنك إضافة كمية قليلة من الخل إلى نقع القدمين. قد يساعد الخل في تطهير قدميك والتخلص من رائحة القدم الكريهة. ومع عصير ليمون والذي يساعد في كسر الجلد الميت العنيدة ومسامير القدم.

حيث يمكن خلط عصير الليمون مع السكر. افركي المزيج برفق على المناطق الخشنة، واتركيه لمدة 5 إلى 7 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، ولكن لا يتم استخدامه مع الإصابات والجروح.

استخدم شمع البارافين

شمع البارافين عبارة عن شمع ناعم يذوب عند درجة حرارة متوسطة تبلغ 125 درجة فهرنهايت (51 درجة مئوية). قد يساعد في إزالة الجلد الميت من قدميك وجعل الجلد أكثر نعومة. ومع ذلك ، هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحث لفهم خاصية شمع البارافين هذه بشكل أكبر.

ولكن لا تستخدم علاج شمع البارافين إذا كان لديك قرحة مفتوحة أو طفح جلدي على قدميك، أو ضعف في الدورة الدموية.

استخدم الأسبرين

يمكن سحق 4 إلى 6 حبات أسبرين في شكل مسحوق. اخلطي المسحوق بملعقة صغيرة من عصير الليمون وبضع قطرات من الماء. انشر المعجون برفق على المناطق المصابة واتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق. شطف المنطقة بالماء الدافئ. على الرغم من عدم وجود دعم علمي لهذه الطريقة ، إلا أنها مقبولة بشكل عام.

ارتداء الجوارب المرطبة أثناء النوم

لضمان ترطيب إضافي لقدميك ، استخدم الجوارب المبطنة بالهلام عالية الجودة. تحتوي هذه الجوارب على زيوت وفيتامينات طبيعية تساعد على ترطيب وإصلاح البشرة الجافة تحت قدميك. يمكنك الحصول على نتائج مماثلة مع زوج جيد من الجوارب القطنية ومرطب.

ضعي كمية وفيرة من المرطب على قدميك وارتدي زوجًا من الجوارب القطنية الجيدة. انزع الجوارب في صباح اليوم التالي واشطف قدميك جيدًا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار