أسباب البشرة الجافة وطرق العناية بها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 04 يناير 2023
أسباب البشرة الجافة وطرق العناية بها

البشرة الجافة ليست مشكلة جلدية كما يعتقد البعض، بل هي أحد أنواع البشرة الطبيعية، إلا أن إهمالها وعدم العناية بها قد يؤدي إلى مشاكل جلدية في المستقبل، مثل الإصابة بالأكزيما والصدفية (وهي نوع من الفطريات الجلدية)، وفي هذا المقال نقدم لك أسباب جفاف البشرة وطرق العناية بالبشرة الجافة وعلاجها.

أسباب جفاف البشرة

البشرة هي مرآة البيئة التي تعيشين فيها وأسلوب الحياة الذي تتبعينه، فقد تمتلكين بشرة جافة بطبيعتها، إلا أن جفاف البشرة بمستويات غير طبيعية، قد يشير إلى وجود بعض المشاكل الصحية، فيما يأتي ندرج لك أهم الأسباب والعادات التي قد تسبب جفاف البشرة لتتمكني من الانتباه لها وتجنبها: [1]

  • يعتقد البعض أن جفاف البشرة مرتبط بطريقة ما بدرجات الحرارة، إلا أن درجة جفاف البشرة لا ترتبط عادة بارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة، وإنما بالرطوبة، فإذا كنت تسكنين منطقة باردة أو صحراوية، فبشرتك غير معنية بالأمر، إلا إذا انخفضت درجة الرطوبة في تلك المناطق، حيث ستعانين من جفاف في البشرة إذا لم تقومي بترطيبها بالشكل المناسب لها.
  • الساونا (حمامات البخار) والاغتسال بالمياه الساخنة تؤذي البشرة بفعل الأبخرة المتصاعدة منها، والتي تمتص الزيوت المرطبة لبشرتك، خاصة إذا استغرقت وقتاً طويلاً في الاستحمام.
  • يجب أن تباشري بقراءة الملصقات الموجودة على علب الصابون وسائل الجلي والشامبو، فقد يهمك قراءة مكونات هذه المنظفات التي تستخدمينها بشكل يومي، لأنها قد تحتوي على مكونات حمضية قاسية جداً على بشرتك.
  • إذا كنت تعانين من أمراض جلدية مثل: الأكزيما والصدفية وغيرها، فأنت تعانين في الأغلب من مرحلة متقدمة من جفاف البشرة، ستحتاج بشرتك في هذه الحالة إلى عناية مضاعفة كما يفضل زيارة الطبيب في هذه الحالة.
  • يزيد احتمال جفاف بشرتك مع تقدمك في العمر، فالبشرة تتأثر بمرور السنين، فتصبح أرق وأقل إفرازاً للمواد الدهنية المرطبة، وبالتالي أكثر جفافاً وبخاصة بعد سن الأربعين.
  • مياه المسابح التي تحوي نسباً عالية من الكلور قد تكون سبباً في جفاف البشرة.

العناية بالبشرة الجافة

نقدم لك فيما يأتي مجموعة من النصائح والتدابير للعناية بالبشرة الجافة، أو على الأقل لتمنعي تطور الجفاف في بعض الأحيان نحو أمراض جلدية كالتهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) وغيره: [2]

  • ابتعدي عن استخدام المياه الساخنة في غسل الصحون أو الاستحمام، وحاولي قضاء وقت أقل تحت الدُش، لأن المياه الساخنة تزيل الزيوت الطبيعية من الجسم، تلك الزيوت التي تحافظ على مرونة بشرتك، ولا تنسي استخدام المرطب بعد الاستحمام مباشرة.
  • إذا كنت تريدين إزالة الشعر غير المرغوب فيه (الزائد) سواء عن الوجه أو الجسم، وكانت بشرتك جافة بطبيعتها، ننصحك باتباع الخطوات الآتية: [2]
  1. احلقي الشعر مباشرة بعد الاستحمام حيث تكون الشعرة أكثر نعومة وأسهل للنزع.
  2. استخدمي الكريمات أو الجل) لما قبل الحلاقة وبعدها، واحرصي على تبديل الشفرة المستخدمة في الحلاقة بعد مرتين من الاستخدام، لأن البشرة الجافة أكثر استعداداً للجروح والخدوش.
  3. احلقي الشعر باتجاه نمو الشعرة، وليس في الاتجاه المعاكس.
  • أخرجي الملابس الصوفية (خشنة الملمس) والضيقة من خزانتك، وأهديها لأختك أو صديقتك، فإذا كانت بشرتك جافة، قد تسبب لك هذه الملابس مزيداً من الحكة والاحمرار والتهيج.
  • أي جزء من الجسم معرض للإصابة بالجفاف وبخاصة اليدين والساقين ومنطقة البطن، فلا تنسي استخدام المرطب على كامل تلك الأجزاء ولا تنسي حصة شفاهك من الترطيب، فأنت لا تودين وضع أحمر الشفاه على شفتين متشققتين.
  • إذا كنت تعانين من بشرة جافة للغاية، ولم تستفيدي من استخدام المرطبات اليومية، عليك باللجوء إلى طبيب جلدية، الذي قد يصف لك بعض المستحضرات الطبية مثل: الكورتيزون، ومغيرات مناعية، حيث يمكن لهذه الأدوية تخفيف الأعراض التي تترافق مع الجفاف الشديد للجلد مثل: الحكة، والاحمرار، والتورم، إلى جانب استخدام مرطبات معها.
  • تجنبي الأماكن منخفضة الرطوبة، وابتعدي عن استخدام المنظفات التي تحتوي مكونات كيميائية ضارة بالبشرة، ومزيلات العرق التي تحتوي على مضادات للبكتيريا، إذ إنها من الممكن أن تسبب جفافاً في البشرة أيضاً.
  • لا تنسي استخدام الكريمات المرطبة ومراهم الفازلين عدة مرات في اليوم الواحد، لتحافظي على نضارة ومرونة بشرتك.

علاج البشرة الجافة طبيعيا

نقدم لك فيما يأتي مجموعة من المواد الغذائية المفيدة للبشرة الجافة، والتي يمكنك إضافتها مباشرة إلى غذائك أو استخدامها كقناع للبشرة لعلاج جفاف البشرة بطرق طبيعية: [3]

الحليب لبشرة ملكية لا تشيخ

لأنه مضاد للالتهاب ويحمل خواص مهدئة، ولغناه بحمض اللاكتيك (حمض اللبن) الذي يساعدك في التخلص من خلايا البشرة الميتة، ويحافظ على رطوبة البشرة، عليك به كشراب أو قناع للبشرة.

فهناك أسطورة فرعونية قديمة تقول "بأن النساء اللواتي يستحممن بالحليب لا يشخن أبداً". لذا إذا كنت تريدين استخدام الحليب كمرطب طبيعي، فاتبعي الخطوات الآتية: [3]

  1. ضعي قطعة قماش نظيفة في وعاء من الحليب البارد حتى تتشربه بشكل جيد.
  2. امسحي وجهك بالقطنة المبللة بالحليب، واتركيه لمدة 5-7 دقائق.
  3. امسحي وجهك مرة ثانية لكن بقطعة قماش مبللة بالماء هذه المرة.
  4. كرري هذه العملية بشكل يومي لتحصلي على الترطيب المطلوب.

العسل لمزيد من التألق لبشرتك الجافة

للحصول على الفائدة من طرفيها، يمكنك شرب كأس من الحليب مع إضافة العسل بدلاً من السكر لتغذي بشرتك الجافة ولتصبح أكثر نعومة ونضارة، فالعسل غني بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها بشرتك.

كما يعتبر العسل من أهم المرطبات ومضادات الأكسدة الطبيعية للبشرة، إذ يمكنك دهن وجهك أو كامل جسمك بالعسل، وتركه لمدة 5-10 دقائق يومياً للحصول على الترطيب المطلوب.

اللبن لترطيب البشرة وتغذيتها

أما إذا كنت تعانين من انتفاخ القولون، فننصحك باستبدال كأس الحليب بآخر من اللبن، فكلاهما يقدم الفائدة لبشرتك الجافة إلا أن اللبن ورغم أنه يعتبر من مشتقات الحليب فهو لا يسبب نفخة في القولون بفضل البكتيريا المخمرة فيه.

كما يمتلك اللبن العديد من الخواص المفيدة للبشرة بشكل عام، وللجافة منها بشكل خاص كونه مضاداً للالتهاب ومرطباً ومضاداً للأكسدة، وله خواص مهدئة، ونظراً لغناه بحمض اللاكتيك الذي يساعدك في القضاء على الجراثيم والبكتيريا المسببة لجفاف الجلد أو الحكة، ولكن كيف تستخدمينه كقناع لبشرتك؟

ضعي قليلا من اللبن على وجهك مع توزيعه على كامل بشرتك من خلال تدليكه بحركات دائرية، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق، وبعدها اشطفيه بالماء الفاتر، ولاحظي الفرق بعد تكرار العملية مرة واحدة يوميا لمدة 3 أسابيع.

وراء كل بشرة جميلة أفوكادو

تعتبر ثمرة الأفوكادو ورقة الجوكر الرابحة في كل وصفات البشرة لغناه بالفيتامينات الضرورية لبشرتك، مثل: فيتامين (أ) الذي يساعد على ترميم ومعالجة علامات جفاف البشرة، والأفوكادو مضاد طبيعي للأكسدة. لذا فإذا كنت من محبي الأفوكادو ننصحك بشرب كأس من عصير هذه الثمرة يومياً.

كما يمكنك هرس نصف ثمرة أفوكادو، ومزجها مع نصف كأس من العسل العضوي، ثم وضع الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل غسله، ويمكنك تكرار القناع مرة أو اثنتين كل أسبوع.

أخيراً، تذكري إذا كنت تعانين من انكماش في البشرة بعد الاستحمام، أو تصابين باحمرار الجلد والرغبة في حكه، فأنت تملكين بشرة جافة، وهناك العديد من الخطوات والنصائح التي يمكنك اتباعها للتخفيف من جفاف بشرتك، قبل أن تصل إلى مرحلة التشقق أو النزف، كاستخدام الكريمات المرطبة يومياً، وتقصير فترة الاستحمام، واستخدام المياه الدافئة بدلاً من الساخنة عند الاغتسال، مع تجنب استعمال مواد التنظيف التي تدخل أحماضاً قوية في تركيبها، إلى جانب إضافة مجموعة من الأغذية الصحية لبشرتك، مثل: الحليب، واللبن، والأفوكادو، والعسل، لتتمكني من التمتع ببشرة رطبة وناعمة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار