فوائد عرق السوس للوجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
فوائد عرق السوس للوجه

يعد عرق السوس أحد النباتات المعمرة المنتشرة في عدد كبير من البلدان العربية والأجنبية، تمتاز هذه النبتة بمذاقها الحلو وسهولة مضغها، تم استخدام عرق السوس منذ القدم لفوائده المختلفة للجسم، ولا تقتصر فوائد الصحية على الجسم فحسب إنما له العديد من الفوائد للوجه والبشرة، سنتحدث في مقالنا اليوم عن طريقة استخدام وفوائد عرق السوس للوجه والبشرة.

فوائد عرق السوس للوجه والبشرة

يمتاز عرق السوس بمحتواه الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والعديد من العناصر المغذية التي تعود على البشرة بالعديد من الفوائد، فيما يلي أبرز فوائد عرق السوس للوجه والبشرة: [1]

تفتيح البشرة والتقليل من البقع الداكنة

يمتاز عرق السوس بخصائصه الفريدة المضادة للتصبغ والبقع الداكنة، يمنع عرق السوس من إفراز مادة التيروزيناز وهي المادة المسؤولة عن تغير لون البشرة. وليس ذلك فحسب، يحتوي عرق السوس على عدد من مضادات الأكسدة كالفلافونويد الذي يحمي البشرة من تغير لونها ويساعد على تفتيحها.

الوقاية من أشعة الشمس الضارة

يحتوي عرق السوس على مادة تعرف باسم الجلابريدين، تمتاز هذه المادة بقدرتها على حجب الأشعة فوق البنفسجية المسببة لتلف الوجه والبشرة.

علاج الندوب الناجمة عن حب الشباب

يمتاز عرق السوس بقدرته على تجديد خلايا البشرة، كما يساعد على تعويض الخلايا التالفة،حيث إنّ الأحماض الموجودة فيه تحافظ على نضارة وشباب البشرة وتخلّصها من الجلد الميت والندوب. كما يمكن اعتباره كمنظف طبيعي للبشرة يساعد في التخلص من الأتربة والجراثيم المتراكمة على سطح الوجه والبشرة والمسببة لحب الشباب. 

التخفيف من التهابات الجلد

يقلل الجلسرهيزين الموجود في عرق السوس من تهيج واحمرار وتورم الوجه والبشرة الناجم عن الالتهابات الجلدية المختلفة. كما يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والتهاب الجلد التأتبي.

محاربة جفاف البشرة

يحفز عرق السوس بخلاصته الفريدة إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين في الوجه والبشرة، المادتان المسؤولتان عن شباب ونعومة ومرونة البشرة.

طريقة استخدام عرق السوس للوجه

بإمكانك استخدام عرق السوس للوجه بطرق مختلفة فيما يلي أبرزها: [2]

مسحوق عرق السوس للوجه

للحصول على فوائد عرق السوس للوجه والجسم بإمكانك استهلاك مسحوق عرق السوس عن طريق الفم، يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من أي مشاكل صحية تفادياً لأي مضاعفات خطيرة قد تنجم عن استخدام عرق السوس.

المنتجات والكريمات التي تحتوي على عرق السوس

للاستفادة من فوائد عرق السوس للوجه بإمكانك البحث عن الكريمات والأقنعة والمستحضرات التجميلية التي تحتوي على عرق السوس ضمن مكوناتها.

عرق السوس وفيتامين ج للوجه

يعد عرق السوس وفيتامين ج للوجه الخيار الأفضل لك في حال كنت تبحث عن منتج يوفر لك حماية مضاعفة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ماسك عرق السوس للوجه

إضافة إلى الطرق السابق بإمكانك تحضير ماسك عرق السوس للوجه بالمنزل وبمكونات بسيطة:

  • 2 ملعقة كبيرة من مسحوق عرق السوس.
  • 1 ونصف ملعقة من العسل.
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  • كل ما عليك القيام به هو خلط المكونات السابقة مع بعضها البعض.
  • قم بتطبيق الخليط على وجهك ورقبتك.
  • اترك الخليط على الوجه مدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • اغسل وجهك بالماء الدافئ.
  • للحصول على فوائد عرق السوس للوجه المرجوة ينصح باستخدام هذا الماسك مرتين أسبوعياً.

أضرار عرق السوس للوجه

على الرغم من أن استخدام عرق السوس يعد آمناً بشكل عام، إلا أنه قد يترتب على استخدامه بعض الآثار الجانبية نذكر فيما يلي أبرزها: [3]

التطبيق الموضعي لمستخلص عرق السوس

بشكل عام لا يتسبب عرق السوس بأي مشاكل للوجه والبشرة، قد يعاني البعض من تهيج أو احمرار في الجلد. يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام عرق السوس مع أي منتجات أخرى تحتوي على مادتي الريتينول أو الهيدروكينون.

الجرعة المفرطة من عرق السوس 

لا يتسبب عرق السوس بأي مشاكل تذكر عند استخدامه بجرعات بسيطة، ولكن عند استهلاك مسحوق عرق السوس بكميات كبيرة قد يعاني المريض من الآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ضعف عام في العضلات.
  • انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

التفاعلات الدوائية لعرق السوس

قد تتفاعل  خلاصة عرق السوس مع بعض العلاجات الدوائية كمميعات الدم ومسكنات الألم مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

فوائد عرق السوس للوجه متعددة، تعزى فوائد عرق السوس للوجه لمحتواها الغني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وغيرها من المواد الفعالة، تجدر الإشارة إلى أهمية تجرب خليط عرق السوس على منطقة صغيرة من الوجه قبل البدء بتطبيقه على مساحة أكبر تفادياً لردود الفعل التحسسية.

  1. "مقال 5 فوائد لعرق السوس للوجه" ، منشور على موقع thejbeautycollectionthejbeautycollection
  2. "مقال عرق السوس وطريقة استخدام للبشرة" ، منشور على موقع stylecraze
  3. "مقال أضرار عرق السوس" ، منشور على موقع medsafe
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار