في اليوم العالمي لعدم اتباع حمية إليك أضرار النظام الغذائي القاسي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 06 مايو 2023
في اليوم العالمي لعدم اتباع حمية إليك أضرار النظام الغذائي القاسي

6 مايو اليوم العالمي لعدم إتباع حمية، أو يوم اللاحمية العالمي، حيث يحتفل الأشخاص من جميع أنحاء العالم، بهذا اليوم وذلك لتقبل التنوع والاختلاف بين الأشخاص، والتعرف على مخاطر اتباع الحمية الغذائية لفترة أطول، مما دعت الناشطة النسائية البريطانية ماري إيفانز يونغ  في نفس اليوم عام 1992، صديقاتها للتخلص من هذا النظام الغذائي، والعمل على تكوين علاقة صحية مع الطعام وأجسامهم، لذا ارتدوا اليوم شريط أزرق فاتح وأكلوا شطيرة برجر بكل فخر.

في يومها العالمي أنواع الحمية القاسية

مع الاحتفال بهذا اليوم العالمي لعدم اتباع الحمية، عليكِ التعرف علي مخاطر الحمية الغذائية القاسية أو الصارمة التي تتبعها بعض السيدات، دون علم بمخاطر هذه الحمية ليس فقط علي جسدك بل علي صحتك النفسية، فالملايين من النساء حول العالم يحرصن على اتباع نظام غذائي معين للحصول على الوزن المثالي والجسم الرشيق، ومن أجل ذلك يتبعون عدداً من الحميات الغذائية التي قد تفيدهم أو تضرهم، ويتم تحديد ذلك وفق النظام الغذائي الذي يتم اختياره سواء كان عادياً أو قاسياً.

ويحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لـ اللاحمية غذائية، لذلك عليكِ معرفة أخطر الأنظمة الغذائية التي تضر جسمك، حيث يتبع بعض الأشخاص حمية غذائية، خطر على صحتهم تفقدهم العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية بهدف التخلص من الوزن الزائد، مما تشكل خطرة على الصحة وتفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية المهمة.

هناك بعض الأمثلة على الحميات القاسية ومنها

  • حميات عالية الدهون.
  • حميات عالية البروتين.
  • حميات قليلة الكربوهيدرات.

أضرار الحمية القاسية

الرجيم القاسي أو الحمية الغذائية القاسية، أو النظام الغذائي القاسي، هو نظام يتم التسويق له من أجل الحصول على أسرع طريقة لخسارة وزن الجسم، ولكن الكثير من الحميات المتبعة تعتمد في عناصرها علي منع تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية، والتركيز علي عنصر غذائي واحد فقط، مما يضر جسمك.

يتسبب النظام الغذائي القاسي في عدد من الأضرار عليكِ التعرف عليها

إبطاء عمليات الأيض

إن الاعتماد على الجوع لفترات معينة ثم العودة لنظام الأكل الطبيعي، يربك استجابة الجسم الطبيعية للشبع والجوع، ذلك سيؤدي إلى إبطاء عمليات الأيض للجسم،عند اللجوء لهذا النوع من الحميات، وتجهل السيدات أن الوزن يصعب خسارته في حال تأثير عمليات الأيض، إن حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة وأثناء الحركة سوف يصبح قليلاً، لذلك يجب عدم اللجوء للحد من كمية الطعام لتجنب حدوث زيادة في الوزن.

نقص العناصر الغذائية

إن حدوث نقص العناصر الغذائية، واحد من أخطر أضرار الحمية القاسية، حيث عند اتباع حميات غذائية قاسية، يتم الاعتماد على منع تناول عناصر غذائية أساسية للجسم، والتي تتضمن البروتين، أو الكربوهيدرات، مما يتسبب في أضرار على الصحة العامة

زيادة الوزن

تغفل الكثير من السيدات إن الحمية القاسية تسبب زيادة في الوزن وليس العكس، حيث من الممكن فقد عدد من الكيلوات بالوزن في الأيام الأولى، عند اتباع نظام غذائي خطر، ولكن المفاجأة أن ذلك الوزن يكون عبارة عن فقدان للماء، مما يسبب الفقد بعض الوزن، على المدى القصير من إتباع الحميات القاسية، ولكن ذلك لن يدوم طويل، بسبب عودة نظام الأكل الطبيعي مما يسبب انخفاض معدل الحرق بسبب بطء عمليات الأيض ويزيد من احتمالية زيادة الوزن.

الاكتئاب

سوء التغذية يسبب ضرر نفسي كبير قد يصل إلى الإصابة بالاكتئاب، حيث وجد أن هناك علاقة بين نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم وبين الحالة النفسية، يؤدي نقص فيتامين د، والأوميغا 3 إلى الإصابة بالاكتئاب.

الإمساك

يصاب الكثير من الأشخاص الذين يتبعون الحمية القاسية، بالإمساك حيث الاعتماد على تناول كميات قليلة من الطعام يتسبب في تقليل حركة الأمعاء، مما يسبب عدم وجود ما يكفي من الطعام لتحويله إلى براز.

أضرار أخرى

يواجه العديد من الأشخاص أضرار الحمية القاسية، على الجسم وهناك عدد من الأضرار الأخرى قصيرة المدى، والتي منها "الإرهاق، وظهور حب الشباب، والجفاف".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار