فيلتر: برنامج سينمائي ترفيهي بطله فيل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يوليو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
فيلتر: برنامج سينمائي ترفيهي بطله فيل

شاهدنا مؤخراً برنامج "فيلتر" على يوتيوب، يلتقي فيه نجوم عرب وعالميين وصنّاع محتوى للتحدث عن كل ما هو جديد في عالم السينما والأغاني والفيديو جيمز. وراء فكرة هذا البرنامج المميز مُنتجه "خلدون قدورة"، رئيس تحرير مجلة إمباير العربية. نلتقي اليوم الشغوف بعالم السينما خلدون قدورة لنتحدث معه عن خبايا فيلتر وآخر تطوّراته.

ما هو فيلتر؟ وما الذي تعنيه كلمة فيلتر؟

فيلتر برنامج عصري نقدّمه للجيل الجديد من محبي كل ما يخص الترفيه من أفلام ومسلسلات وألعاب وغيرها، يتخلله اجتماع بين نجوم عرب وعالميين وصنّاع محتوى، ويتخلله لقاءات وأخبار حصرية ليُعتبر بذلك جسراً بين هوليوود والمُشاهد العربي. وفكرة الاسم تجمع بين شخصية البرنامج "فيل" الذي تم اختياره لضخامته وصلابته، وكلمة "فلتر" وهي كلمة إنجليزية تعني "التنقية". ومعاً يُشكلان كلمة "فيلتر"، فالفيل يختار الاخبار ويُنقيها ويُقدمها للمشاهد بشفافية.

ما الذي ألهمك لتصنع برنامج فيلتر؟

مصدر إلهامي الرئيسي هو حبي لعالم السينما والمسلسلات منذ صغري، فبعد مرحلة مسلسلات الأطفال على القنوات العربية، بدأت أواخر التسعينيات بمشاهدة أفلام ديزني الرسومية، ومنها انتقلت إلى الأفلام والمسلسلات الواقعية. وبعد الانتهاء من دراستي، بدأت العمل مع عدة مجلات أسبوعية وشهرية وجرائد يومية أكتب فيها عن عالم الأفلام والسينما، والتقيت المئات من النجوم العرب والعالميين وأجريت معهم لقاءات صحفية، وهذا ما حفّزني لشراء حقوق ونشر النسخة العربية من مجلة إمباير العالمية في مُعظم دول الشرق الأوسط.

وبعد ذلك أردت أن أرتقي لمواكبة عصر التكنولوجيا الجديد، وجيل اليوم نجده على مواقع التواصل الاجتماعي، وللوصول إليه، توجب علينا تحويل مضمون المجلة السينمائية إلى برنامج ترفيهي، يتفاعل معه الجميع.

فيلتر: برنامج سينمائي ترفيهي بطله فيل

ما هو أبرز لقاء أجريته مع ممثل أو مخرج عربي أو عالمي حتى الآن؟

صراحةً هناك العديد من النجوم كنت محظوظاً بلقائهم والكتابة عنهم، فعلى المستوى العالمي كانت أبرز لقاءاتي مع هيو جاكمان، ويل سميث، توم كروز، كيت بلانشيت والممثل الراحل عرفان خان والمئات غيرهم. وعلى المستوى العربي كان مع الممثل الفلسطيني علي سليمان، ومحمد هنيدي، والممثل الراحل محمود عبد العزيز والمخرج الراحل حاتم علي.

ماذا عن النجوم الذين لم تسنح لك الفرصة بعد وتتطلّع لمقابلتهم؟

كنت أحلم بمقابلة النجم روبين ويليامز، حزنت كثيراً بعد وفاته. لا زلت أتطلع لمقابلة توم هانكس وجيم كيري، ومن العرب يحيى الفخراني وأحمد حلمي.

أنت الآن تجري مقابلات مع مواهب من جميع أنحاء العالم وليس فقط هوليوود، ما هي الأعمال التي رأيتها في دراما الشرق الأوسط في السنوات الماضية والتي أثارت إعجابك؟

حقيقة، هنالك العديد من الأعمال العربية التي تواكب التطور لما نشاهده في الغرب وبالفعل تستحق المشاهدة، والآن معظمها أصبح متاحاً على المنصات مثل نتفليكس وشاهد وOSN وغيرها.. من هذه الأعمال فيلم "اشتباك" للمبدع محمد دياب ومسلسل قيد مجهول إخراج السدير مسعود نجل الممثل غسان مسعود.

ما هو الفيلم أو المسلسل الذي تتحمس لمشاهدته؟

أنا من محبي جميع الأفلام والمسلسلات، أُشاهد كل شيء وأحكم على الأعمال بنفسي، حتى لو كانت التقييمات توحي بفشل العمل، فهذا لا يمنعني من مشاهدتها. وحالياً أتطلّع لمشاهدة الفيلم الملحمي “Dune” والمرحلة الرابعة لسلسلة أفلام ومسلسلات مارفل، خاصةً Spider-man: No Way Home وDoctor Strange in the Multiverse of Madness. واتطلع ايضاً لمشاهدة الموسم الثاني من مسلسل Ted Lasso على شبكة آبل.

فيلتر: برنامج سينمائي ترفيهي بطله فيل

ما هو المسلسل/ الفيلم الذي تشاهده مرة تلو أخرى ولن تشعر بالملل؟

المسلسلات ذو الطابع الكوميدي مثل Friends وThat 70’ s Show ستكون الخيار الأمثل، فمُشاهدتها تُساعدني معظم الأحيان على التنفيس وتخطي ضغوطات العمل. وبالنسبة للأفلام سأختار سلسلة أفلام Lord of the Rings وThe Hobbit  وHarry Potter، وسلسلة أفلام Toy Story.

ما رأيك في التغييرات التي طرأت على صناعة الأفلام والمسلسلات في العام الماضي 2020؟

كما رأينا، تسببت أزمة كورونا بتأجيل معظم مواعيد عرض الأفلام السينمائية ونتج عن ذلك خسائر ضخمة لدور العرض، ولجئ الجمهور للاشتراك بمواقع خدمات البث في جميع أنحاء العالم، والذين يُقدّرون بالملايين، وهذا ما أدى إلى تخطي العديد من الأفلام عرضها السينمائي وتوفرها بشكل مباشر على خدمات البث.

واليوم نرى ان جميع الاستديوهات العالمية لجئت للخطة "ب"، وأصبح لمعظمها خدمات بث رقمية خاصة بها، فاستمرارية عمل دور العرض السينمائية أصبحت اليوم موضع شك، ولابد من التخطيط للأسوأ.

حتى نرى أن صانع الأفلام العالمي ستيفن سبيلبرغ الذي عُرف عنه مُعاداته لمنصات البث وخاصةً نتفليكس، تراجع عن قراره بتوقيع عقد مع نتفليكس بإنتاج عدة أعمال لمنصتها، فلا يوجد هنالك مهرب مما يُخبأه لنا الغد، وأصبحت خدمات البث واقعاً لا سبيل لإنكاره.

متى نتوقع مشاهدة حلقات جديدة من برنامج فيلتر وما هي خطة العمل المُقبلة؟

بعد نجاح الحلقات الثلاثة الأولى، والتي حلّت فيها النجمة أسيل عمران ضيفة على الثالثة، نُحضّر حالياً لتصوير عدة حلقات لبرنامج فيلتر بمشاركة العديد من النجوم وصنّاع المحتوى لاستكمال الموسم الأول. ومن المُقرر عرض جميع الحلقات في الربع الأخير من عام 2021.

تستطيعون مشاهدة حلقات برنامج فيلتر في يوتيوب على هذا الرابط.

فيلتر: برنامج سينمائي ترفيهي بطله فيل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار