قائمة الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مايو 2023
قائمة الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2022

أُسدل الستار عن فاعليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ75 لعام 2022، بأن تم الإعلان عن قائمة الفائزين بجائزة السعفة الذهبية.

وتنافس 21 فيلماً في المسابقة هذا العام، بما في ذلك لكبار الشخصيات مثل "ديفيد كروننبرغ" (Crimes Of The Future) و"جيمس جراي" (Armageddon Time) بالإضافة إلى "هيروكازو كوري إيدا" (Broker) الذي حصل على السعفة مع Shoplifters لعام 2018.

وضمت اللجنة التي اختارت الفائزين بجوائز الدورة الخامسة والسبعين، إلى جانب ليندون، الممثلة البريطانية ريبيكا هول التي برزت في فيلم "فيكي كريستينا برشلونة"، والممثلة السويدية نومي راباس ("ميلينيوم") والمخرج الإيراني أصغر فرهادي الذي فاز فيلمه "قهرمان" بالجائزة الكبرى لمهرجان كان عام 2021، والفرنسي لادج لي (مخرج فيلم "لي ميزيرابل" الفائز بجائزة لجنة التحكيم في كان عام 2019) ويواكيم ترير ("ذي وورست بيرسون إن ذي وورلد").

كانت هذه النسخة من المهرجان بمثابة عودة إلى الأصل بعد عامين من انتشار فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" حيث تم إلغاء الحديث في عام 2020 ونقله إلى يوليو/تموز في عام 2021 في إجراءات مقلصة نتيجة الإجراءات الاحترازية المشددة.

الفائز بجائزة السعفة الذهبية:

وحصد المخرج السويدي روبن أوستلوند السبت ثاني "سعفة ذهبية" خلال مسيرته في ختام مهرجان كان السينمائي بدورته الخامسة والسبعين.

جاء ذلك عن فيلمه (تريانجيل أوف سادنس) "مثلث الحزن" الذي يقدم صورة ساخرة عن فئة الأغنياء الفاحشي الثراء، في عمل يحمل الطابع الترفيهي الأكبر في المسابقة.
وبعد 5 سنوات على الفوز بفضل فيلم "ذي سكوير"، انضم المخرج السويدي البالغ 48 عاما إلى النادي المغلق للمخرجين الحائزين "السعفة الذهبية" مرتين، بينهم الأخوان داردين وكن لوتش.

وأوضح رئيس لجنة تحكيم المهرجان الممثل فنسان لاندون أن "اللجنة كلها صُدمت بهذا الفيلم".

وقال المخرج السويدي الذي بدا متحمسا جدا لدى تسلمه الجائزة "عندما بدأنا العمل على هذا الفيلم، كان لدينا هدف واحد يتمثل في محاولة صنع عمل يثير اهتمام الجمهور ويدفعه إلى التفكير مع منحى استفزازي".

القائمة الكاملة لجوائز مهرجان كان 2022:

  • تشارك كل من فيلم The Stars at Noon للمخرجة كلير دينيس وفيلم  CLOSE  للمخرج البلجيكي لوكا الجائزة الكبري بمهرجان كان.
  • فاز الفيلم الصيني THE WATER MURMURS بجائزة السعفة الذهبية للأفلام القصيرة، وسلم الجائزة المخرج المصري يسري نصر الله رئيس تحكيم لجنة الأفلام القصيرة.
  • منح مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ٧٥ جائزة Palm Dog أو السفعة الذهبية وهي جائزة تمنح للحيوانات، لكلب أوكراني يُدعى Patron، يبحث مع رجال الإنقاذ عن الألغام.
  • حصل الفيلم الياباني  Plan 75  للمُخرج تشي هايكاوا، على جائزة الكاميرا الذهبية من مهرجان كان السينمائي، وتدور أحداثه في المستقبل القريب، حيث يُعد القتل الرحيم قانونيًّا لمن تجاوزت أعمارهم الـ 75 عامًا ويتم التشجيع عليه ضمنيًّا.
  • فازت الممثلة الإيرانية زهرا أمير إبراهيمي بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم HOLY SPIDER، للمخرج علي عباس.
  • فاز فيلم  BOY FROM HEAVEN بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان، وهو للمخرج السويدي الجنسية المصري الأصل طارق صالح.
  • اقتنص النجم الكوري SONG Kang-Ho جائزة أفضل ممثل بمهرجان كان السينمائي لعام 2022، وذلك عن فيلمه المعنون بـ"BROKER " للمخرج إيدا هيروكازو.
  • حصد فيلم EO البولندي جائزة لجنة التحكيم الكبرى.
  • فيما فاز فيلم THE EIGHT MOUNTAINS بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بالمناصفة مع فيلم EO.
  • فاز المخرج الكوري "بارك تشان ووك" بجائزة أفضل مخرج عن فيلم DECISION TO LEAVE.
  • فاز فيلم Tori and Lokita بجائزة الذكرى السنوية لمهرجان كان السينمائي بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس المهرجان.

مهرجان كان 2022:

كان مهرجان كان السينمائي الدولي قد كشف عن الملصق الرسمي لدورته الـ75 التي تقام في الفترة من 17 إلى 28 مايو/أيار الجاري.

كما تم الكشف مهرجان كان عن قائمة أفلام المشاركة في البرنامج الرسمي للدورة الخامسة والسبعين للمهرجان، والتي تقام في الفترة بين 17 و28 مايو/أيار الجاري، بشكل كامل، بعد عامين من الإجراءات الاستثنائية بسب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

تتنافس في المسابقة الرسمية 18 فيلمًا لمجموعة من أكبر مخرجي العالم، بينما تغيب السينما العربية للمرة الأولى منذ عدة أعوام عن الاختيارات الرسمية بشكل مباشر، ليقتصر حضورها على مخرجين أوروبيين ذوي أصول عربية.

كما أعلن المهرجان عن فيلم افتتاحه وهو فيلم "زد مثل زدComme Z Z" للمخرج الفرنسي الشهير ميشيل هازانافيسوس.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار