مهرجان كان السينمائي يختار الدولة الرسمية الفخرية له والسر في رقم 75

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مايو 2023
مهرجان كان السينمائي يختار الدولة الرسمية الفخرية له والسر في رقم 75

اختار مهرجان كان السينمائي الدولي، للمرة الأولى، منذ انطلاقه، الدولة الرسمية الفخرية أو "بلد الشرف الرسمي" في مهرجان كان السينمائي الذي سيُعقد في الفترة من 17 إلى 28 مايو/أيار الجاري.

حيث استقرت إدارة مهرجان كان على اختيار دولة شرف رسمية، في كل دورة اعتبارًا من الدورة المقبلة، علماً بأن هذا العرف الجديد سيستمر سنوياً مع دول مختلفة في المستقبل أيضاً.

الهند بلد الشرف الرسمي لمهرجان كان:

ستكون الهند الدولة الرسمية الفخرية، أو بلد الشرف الرسمي،، في مهرجان كان السينمائي الذي سيُعقد في الفترة من 17 إلى 28 مايو/أيار.

ويأتي هذا في الوقت الذي تحتفل فيه الهند بمرور 75 عاماً على استقلالها بينما يحتفل مهرجان كان السينمائي بدورته الخامسة والسبعين، حسب بيان صادر عن إدارة المهرجان، حصلت عليه وسائل إعلام دولية وعربية.

جائزة بلد الشرف بالنسبة إلى الهند:

في ليلة افتتاح Marche Du Films، سيكون التركيز على الهند والسينما الخاصة بها وثقافتها. وهذا يعني أيضاً أنه ستكون هناك عروض للفرق الهندية والموسيقى الشعبية الهندية في الليلة الضخمة.

ليس هذا فقط، ولكن المطبخ الذي سيتم تقديمه في حفل الافتتاح سيكون أيضاً هندياً وفرنسياً.

الهند هي أيضاً بلد الشرف في Cannes Next (هو مؤتمر تنفيذي ومنصة تطوير أعمال مدفوعة بالابتكار تستكشف مستقبل قطاع الترفيه. إنه تجمع فريد من نوعه يعزز الشراكات ويعزز فرص العمل من خلال ربط الإبداع على مستوى عالمي بأحدث الأعمال والابتكارات التكنولوجية).

حيث ستُمنح خمس شركات ناشئة جديدة فرصة للترويج للصناعة السمعية والبصرية. سيشارك عشرة محترفين في شبكة يوم الرسوم المتحركة.

أفلام هندية تعرض في مهرجان كان:

وحسبما ورد في صحيفة، Indiatoday.in، تم اختيار خمسة أفلام من الهند من قبل وزارة الإعلام والإذاعة لقسم Marche Du Films "Goes To Cannes" في مهرجان كان السينمائي؛ وهم: Baghjan، Bailadila، Ek Jagah Apni، Follower وShivamma.

ومن الأفلام الأخرى التي ستُعرض في مسرح أولمبيا بفرنسا Godavari، Alpha Beta Gamma، Boomba Ride، Dhuin وTree Full of Parrots.

فيلم Rocketry: The Nambi Effect يمثل الهند في كان:

سيشهد فيلم Rocketry - The Nambi Effect لـ "آر مادهافان" عرضاً عالمياً لأول مرة في المهرجان، يوم الخميس 19 مايو/أيار كجزء من احتفال الهند بصفتها الدولة الرسمية الفخرية في سوق كان السينمائي هذا العام.

ويعد فيلم Rocketry: The Nambi Effect، فيلم درامي عن السيرة الذاتية لحياة "نامبي نارايانان"، وهو عالم سابق ومهندس طيران في فيلم منظمة أبحاث الفضاء الهندية، وسيكون هو الفيلم الذي يمثل السينما الهندية، في العرض العالمي الأول له خلال احتفالات المهرجان الدولي بالعام ال75 لإقامته.

ويتناول الفيلم قصة حياة العالم الهندي نامبي نارايانان الذي اشتهر بتطوير محرك «Vikas»، أحد أكثر محركات الوقود السائل كفاءة، والذي لا يزال يمثل العمود الفقري في منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) في كل عملية إطلاق، ويتتبع سيناريو الفيلم قصة تورط العالم الهندي ومهندس الفضاء في فضيحة تجسس، وتلقي الدراما الضوء على حالة الغموض التي حاصرت سيرته الذاتية.

وسيقام العرض الأول للفيلم يوم 19 مايو/ أيار الجاري، كجزء من احتفال الهند، بصفتها الدولة الرسمية الفخرية في للمهرجان، إذ يعد التوقيت هذا العام ذا أهمية خاصة، لعرضه الذي يتزامن مع مرور 75 عاماً على استقلال الهند.

واختارت وزارة الثقافة الهندية رسمياً فيلم «روكيتري تأثير نامبي» لعرضها العالمي الأول، والذي يقدم فيه الممثل الهندي آر مادهافان، دراما السيرة الذاتية لأحد الرموز الهندية في مجال العلوم والهندسة والفضاء. ويضم طاقم الفيلم مجموعة من النجوم، منهم فيليس لوجان وفينسنت ريوتا ورون دوناتشي، جنباً إلى جنب مع نجم العمل آر مادهافان وسيمران وراجيت كابور ورافي راغافيندرا وميشا غوشال وجولشان جروفر وكارثيك كومار ودينيش برابهاكار، مع ظهور خاص من النجمين البارزين، شاروخان وسوريا.

ومن المقرر طرح الإصدار المسرحي للفيلم بدور السينما في الأول من يوليو/ تموز المقبل، بلغات عدة مثل التيلجو والمالايالامية والكانادا. ويجسد آر مادهافان شخصية العالم الهندي نامبي نارايانان، وهو عالم سابق في ISRO ومهندس طيران.

وقال بطل ومخرج الفيلم آر مادهافان: «أنا في حالة من السعادة تصل لحد الذهول، لقد بدأت للتو بالتعبير عن رغبتي في سرد قصة نامبي نارايانان، وأنا غير قادر على تصديق كل ما يحدث من تقدير للفيلم. بصفتي مخرجاً لأول مرة، كل ما أتمناه أن أجعل الهند فخورة».

نجوم بوليوود على السجادة الحمراء لمهرجان كان:

سوف يسير مشاهير بوليوود على السجادة الحمراء لمدينة كان وسيجعلون الهند فخورة بوجودهم في هذا الحدث المرموق.

حيث سيكون هؤلاء المشاهير جزءاً من الوفد الهندي إلى مهرجان كان السينمائي يوم 17 مايو/أيار، الذي سيترأسه وزير الاتحاد للإعلام والإذاعة "أنوراغ ثاكور".

إذ ستشهد الهند احتفالاً بالعام الخامس والسبعين لاستقلالها حيث أطلقت Azadi Ka Amrit Mahotsav وهي مبادرة من حكومة الهند للاحتفال والاحتفال بمرور 75 عاماً على الاستقلال والتاريخ المجيد. وستحتفل الهند وفرنسا بمرور 75 عاماً على هذا الحدث.

توجهت "ديبيكا بادوكون" إلى مدينة كان لتمثيل الهند كعضو في لجنة التحكيم.

كما سيظهر الممثل "أكشاي كومار" وهو يسير على السجادة الحمراء في مهرجان كان 2022. وسيكون جزءاً من وفد الهند إلى مدينة كان.

وأيضًا، سوف يسير الممثل "آر مادهافان" على السجادة الحمراء لمهرجان كان 2022، وسيحضر العرض الأول لفيلم Rocketry: The Nambi Effect، وهو فيلم درامي عن السيرة الذاتية لحياة "نامبي نارايانان"، وهو عالم سابق ومهندس طيران في فيلم منظمة أبحاث الفضاء الهندية. الفيلم من إنتاج "مادهافان" وسيُعرض في 19 مايو/أيار.

فضلًا عن الممثل نواز الدين صدِّيقي، الذي سيكون أيضاً جزءاً من وفد الهند إلى مدينة كان. وقد سار "صدِّيقي" على السجادة الحمراء لمدينة كان حوالي 8 مرات، وستكون هذه هي المرة التاسعة المذهلة التي يفخر بها النجم. بينما يواصل الممثل إضافة المزيد إلى إرثه، يتم اختيار النجم كأحد المندوبين لتلقي جائزة نيابة عن الهند.

إلى جانب، الممثلة "بوجا هيغد" التي ستمشي على السجادة الحمراء لمهرجان كان 2022 كجزء من وفد الهند إلى مدينة كان وستجعل الأمة فخورة. ستحضر المهرجان في 17 و18 مايو وستكون حاضرة في الحفل الذي يستضيف بعض أشهر الممثلين في جميع أنحاء العالم.

كما سيكون المايسترو الموسيقي "إيه آر رحمان" جزءًا من وفد الهند إلى مدينة كان.

وستكون الممثلة "نايانثارا" أيضاً جزءاً من المهرجان، وكذلك "هيلي شاه"، المعروفة بعملها في عروض مثل Swaragini، Ishq Main Marjawan 2، Devanshi وIshq Mera Sufiyana، ستمشي على السجادة الحمراء لمهرجان كان 2022 لأول مرة. 

بالإضافة لهؤلاء المشاهير، سيحضر الحدث أيضاً رئيس المجلس المركزي لتصديق الأفلام CBFC "براسون جوشي" والمخرج "شيخار كابور" والملحن الموسيقي "ريكي ريج" وغيرهم.

مهرجان كان 2022:

كان مهرجان كان السينمائي الدولي قد كشف عن الملصق الرسمي لدورته الـ75 التي تقام في الفترة من 17 إلى 28 مايو/أيار الجاري.

كما تم الكشف مهرجان كان عن قائمة أفلام المشاركة في البرنامج الرسمي للدورة الخامسة والسبعين للمهرجان، والتي تقام في الفترة بين 17 و28 مايو/أيار الجاري، بشكل كامل، بعد عامين من الإجراءات الاستثنائية بسب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

تتنافس في المسابقة الرسمية 18 فيلمًا لمجموعة من أكبر مخرجي العالم، بينما تغيب السينما العربية للمرة الأولى منذ عدة أعوام عن الاختيارات الرسمية بشكل مباشر، ليقتصر حضورها على مخرجين أوروبيين ذوي أصول عربية.

كما أعلن المهرجان عن فيلم افتتاحه وهو فيلم "زد مثل زدComme Z Z" للمخرج الفرنسي الشهير ميشيل هازانافيسوس.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار