كارول سماحة ترد على هجوم مؤسسة محمود درويش بسبب ستنتهي الحرب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
كارول سماحة ترد على هجوم مؤسسة محمود درويش بسبب ستنتهي الحرب

قبل ساعات من صدور الألبوم الذهبي للفنانة اللبنانية كارول سماحة والتي تغني فيه 12 قصيدة للشاعر الفلسطيني محمود درويش من بينها أغنية بعنوان ستنتهي الحرب والتي تسببت في أزمة لها بسبب كلماتها.

أغنية ستنتهي الحرب تورط كارول سماحة

وردت مؤسسة محمود درويش على استخدام كلمات الشاعر الراحل في أغاني كارول سماحة مطالبة بحذف اسمه واتخاذ الإجراءات الفورية لمراعت حقوق الملكية الفكرية خاصة أن الكلمات المنسوبة له ليست من أشعاره وإنما مجرد كلمات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت المؤسسة في بيانها الصادر:" هناك مقطعاً وحيداً مجتزأ من قصيدة محمود درويش "وعاد في كفن" وجرى تحريفه واستخدامه في الأغنية، بينما يرد في النص الأصلي، "يحكون في بلادنا... يحكون في شجن".

ودعت المؤسسة، الفنانة كارول سماحة لوقف نشر الألبوم فوراً، والتوجه إليها لطلب الإذن بأداء ما ترغب في غنائه من قصائد.

كارول سماحة ترد على أزمة ستنتهي الحرب

ورداً على الأزمة التي تسبب فيها الألبوم، أصدرت كارول سماحة توضيح حول استخدام أشعار منسوبة لمحمود درويش، قائلة: "كلمات أغنية "ستنتهي الحرب" نسبت في أكثر من مصدر ومرجع إلى الشاعر محمود درويش، كما هو ثابت على المواقع الإلكترونية العديدة ومنذ زمن بعيد، من غير أن يعترض أحد عليها".

وتابع البيان: "إلا أنه وبعد نشر الأغنية وعرضها من قبل الموكلة ، انبرى من شكك بصحتها وتحديدا من مؤسسة محمود درويش، الأمر الذي دفعنا إلى البحث والتدقيق والتعمق والمراجعة ليتبين أن كلمات الأغنية المذكورة هي من التراث والملك العام".

وختمت سماحة بيانها قائلة: "وعليه، فإن الموكلة ستعمد لاحقا إلى تصويب الأمر منعا لأي التباس أو استغلال".

وجاء ذلك بعد أن روجت كارول سماحة لألبومها عبر حسابها الشخصي على إنستغرام من خلال نشر البوستر الدعائي له والذي علقت عليه قائلة: "عشنا كتير أحداث ومشاعر صعبة بآخر كم سنة، تركت جوّاتنا كلنا فراغ كبير. حسيت إن الفن إذا ما عبَّر عن قلقنا وهواجسنا ناقص، ومن هون كانت فكرة ‫الألبوم الذهبي".

وأضافت، "هيدا الألبوم وِلِد من قلب وجعنا وتوقنا للأمان بوجه يلي عم نعيشه ببلداننا العربية، 12 أغنية من قصائد الكبير ‫محمود درويش بقدّمن لوطننا العربي المجروح حتى تبقى هويتنا واحدة... ووحدتنا عربية".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار