كل ما تحتاج لمعرفته حول إزالة الوشم بالليزر

  • تاريخ النشر: السبت، 08 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 09 مايو 2021
كل ما تحتاج لمعرفته حول إزالة الوشم بالليزر

في الآونة الأخيرة زاد الطلب على رسم التاتو أو الوشم الدائم بين الشباب، ربما لتوثيق موقف معين أو التعبير عن رأي أما، أو لتاكيد قصة حب، ولكن عليك الحذر، فمثلاً النجمة العالمية إيفا لونغوريا، التي كان تاريخ زفافها محفوراً على جسدها مع زوجها السابق توني باركر، فبعض الأوشام لا يقصد منها أن تدوم إلى الأبد!

مع تقدم التكنولوجيا الطبية، أصبحت إزالة الوشم بالليزر أكثر شيوعاً لأولئك الذين يرغبون في التخلص من تاتو أجسامهم، فكيف يمكن إزالته دون الشعور بالألم المميت مثل ذي قبل؟

زيادة في الطلب على إزالة الوشم

أصبح تزيين الأذرع المكشوفة والأكتاف والأرجل أيضاً برسومات معبرة عن شخصية صاحبها أمر منتشر بين شباب الوطن العربي، ومعه تزداد أيضاً رغبة آخرين في مسحه، ربما لسوء شكله بعد التقدم في السن أو الرغبة في رسم وشم جديد أكثر حداثة، يفكر البعض بالفعل في بداية العام الدراسي أيضاً، حول إعادة التدريب المهني وعدم السماح لهم بالاحتفاظ بالوشم.

أنواع الأصباغ وتدرج صعوبة إزالتها

يتم تقييم ثبات الشخص في إزاله وشمه وفقاً لعدد الجلسات اللازمة حتى يتم مسح الوشم، من أهم الأمور التي يجب مراعاتها لون بشرة هذا الشخص، ونوع الحبر المستخدم في الوشم، وكمية وعمق قشرة الصبغة، والأهم من ذلك لون الصباغ المستخدم. حتى لا يدمر الليزر أصباغ الجلد في نفس الوقت مثل تلك الموجودة في الوشم، فكلما زاد تصبغ الجلد يجب تقليل قوة لقطات الليزر، مما يؤدي إلى زيادة عدد الجلسات ضروري للوصول إلى نهاية الصبغة الموشومة.

تمسح الأوشام المصنوعة يدوياً بالأحبار الطبيعية جيداً وفي بضع جلسات، تتطلب الأوشام التي تحتوي على كميات كبيرة من الحبر والمغطاة بعمق عدداً أكبر من الجلسات للحصول على تخفيف مرض للصبغة، مع العلم أن بعضها لا يمكن محوه تماماً وسيترك دائماً نوعاً من الراحة على الجلد، فيما يتعلق بصبغة الحبر، يتوافق كل لون مع الطول الموجي. يمكن لبعض أنواع الليزر استهداف أطوال موجية معينة فقط. باستخدام الليزر الذي نستخدمه، تظهر أفضل النتائج على الأصباغ السوداء، ثم بالترتيب على درجات الأزرق والأخضر والبني.

كما يصعب استخراج الأوشام ذات الألوان المرتبطة بألوان غروب الشمس، الأحمر والبرتقالي والأصفر، خاصةً الأصفر. أما بالنسبة للأصباغ البيضاء، في الوقت الحالي ، لا يوجد ليزر يسمح بمعالجتها.

أحدث تقنيات الليزر لإزالة الوشم

الأحدث هو ليزر PicoSure من Cynosure، فهو أسرع التقنيات وأقلها من المخاطر لمحو البقع الصبغية الطبيعية أو الاصطناعية، الوشم، هذا لأنه يستخدم ثلاثة أطوال موجية مختلفة لاستهداف مجموعة واسعة من ألوان الصبغة، وينبعث الكثير من الطاقة التي تجعل عدد الجلسات أقل ما يمكن، وله مدة نبضة حرارية قصيرة تُقدر بالبيكو ثانية، مما يقلل من مدة الأحاسيس المؤلمة وخطر الحرق أو التندب بعد العملية.

ماذا يحدث خلال الجلسة؟

تستغرق كل جلسة وقتاً ما بين 10 و 20 دقيقة حسب السطح المراد معالجته، كما أن ارتداء النظارات الواقية إجباري فيها، تتسبب تأثيرات الليزر في تبييض الوشم وأحياناً نزيف صغير أو فقاعات مثل البثور. حتى لو بدا الوشم أقل كثافة من الجلسة الأولى، بعد بضعة أسابيع، فمن الضروري إجراء عدة جلسات للتخلص منه بشكل صحيح وكامل؛ يفصل بينهما أربعة إلى ستة أسابيع بحيث يكون للجلد الوقت الكافي للشفاء.

تقدر عدد الجلسات المبدئي من ثماني إلى 10 جلسات، فهي تعتمد على نوع وكثافة وعمق الحبر، ويقدر الطبيب المعالج عدد الجلسات بعد الفحص.

الآلام في جلسة إزالة التاتو

تصل حدة الألم في هذه الطريقة في الإزالة إلى ألم معتدل، غالباً أقل من رسم الوشم نفسه، إن الإحساس بلقطة ليزر Picosure مشابه للبقع الصغيرة من الزبدة الساخنة أو الزيت الذي تحصل عليه أحيانًا أثناء الطهي. لا يحتاج غالبية المرضى إلى كريم مخدر، ولكن للراحة، يفضل البعض وضع كريم موضعي قبل الجلسة بساعة إلى ساعتين.

توصيات الأطباء بعد الجلسة

- في نهاية الجلسة، ضع طبقة سميكة من مرهم الشفاء على المنطقة المعالجة، وهي مغطاة بضمادة.

- يحظر الغطس لفترات طويلة في بيئة رطبة سواء بحر أو حمام سباحة، لكن الاستحمام مسموح به بشرط ألا تكون المنطقة المعالجة مبللة خلال الـ 48 ساعة الأولى.

- ممنوع الحك.

- يوصى باستخدام الصابون الخفيف، مع تجنب التطبيق المباشر للصابون أو المياه النفاثة على المنطقة المعالجة.

في تأثيرات ما بعد العملية: 

نجد تورمًا واحمرارًا لمدة أسبوع تقريبًا، ونتوءات تقع في غضون 10-12 يوماً، وحتى بثور لا يجب ثقبها. يختلف وقت الشفاء من مريض إلى آخر ولكنه يستمر لبضعة أسابيع، سيكون من الضروري حماية المنطقة المعالجة، ومن هنا تأتي الرغبة في الاستمرار في إصلاح الجرح. على القشرة والبثور، ضع مادة دهنية مثل الفازلين وإذا اخترقت، جرب مرهم مضاد حيوي.

ثم يتم ملاحظة العودة إلى الوضع الطبيعي في غضون أسبوعين تقريبًا ويمكن ترك الجلد في الهواء الطلق ولكن سيتم منع التعرض لأشعة الشمس طوال مدة العلاج وحتى شهر واحد بعد الجلسة الأخيرة. ستكون الحماية من أشعة الشمس ضرورية لمدة ستة أشهر. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار