كيف تفقدين الوزن بعد الأربعين من العمر؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيف تفقدين الوزن بعد الأربعين من العمر؟

يصبح فقدان الوزن أكثر صعوبة بعد سن 40. وذلك بسبب التغيرات التي تحدث للجسم مثل التغيرات الهرمونية، والتمثيل الغذائي والهضم مما يجعل استجابته أكثر بطئاً مما كانت عليه قبل سن 40.


وهذا يؤدي بالطبع إلى تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن. ولذلك عليك عزيزتي  أن تقللي من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكين، وأن تقومي بزيادة الأنشطة والتمارين التي يمكنك القيام بها. وذلك من أجل التغلب على مشكلة بطء عملية التمثيل الغذائي في الجسم وحرق كمية صغيرة من السعرات الحرارية.


هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لانقاص الوزن وحرق الدهون في هذه السن. 


نقدم لك النصائح التالية التي تساعدك على انقاص وزنك في ذلك الوقت الصعب:

إليكِ أيضاً: 10 فواكه لحرق الدهون وإنقاص الوزن

1- اعرفي جسمك: 
 أولا وقبل كل شيء، سوف تحتاجين أن تعرفي طبيعة وبنية جسمك تماماً وكمية السعرات الحرارية التي تحرق. وسرعة التمثيل الغذائي الخاص بك. و بناء على النقاط السابقة، سوف تكوني قادرة على تحديد كمية السعرات الحرارية التي تحتاجينها للاستهلاك.


2- تناول الغذاء الصحي:
إن تناول الخضار والفواكه وأنواع أخرى من الأغذية الصحية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتينات والألياف والكالسيوم وهو أمر ضروري جدا بعد الشيخوخة خاصة بالنسبة للنساء. هذه الأنواع من المواد الغذائية لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وسوف تساعدك على الشعور بالشبع كما أنها سوف توفر لك كل المواد التي يحتاجها جسمك. وابتعدي تماماً عن أنواع أخرى من المواد الغذائية غير الصحية مثل الوجبات السريعة والأغذية المصنعة التي تضيف سعرات حرارية أكثر من اللازم لجسمك دون أن تكون مفيدة لصحتك.


3- التمارين الرياضية:
عليك أن تقومي بالمزيد من التمارين والأنشطة بانتظام فهي  تساعدك على بناء العضلات، وتنشيط الجسم وتقوية العظام، وتحسين وزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وسوف تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية والدهون.


4- كميات صغيرة من الطعام:
احرصي على تناول كميات صغيرة من الطعام في عدة وجبات بدلاً من تناول  وجبة واحدة كبيرة، فذلك سيساعدك على الشعور بالشبع طيلة اليوم.


5- وجبة الإفطار:
لاتنسي وجود وجبة الإفطار فهي أهم وجبة في اليوم. إن تناول الإفطار يساعدك على الحصول على الطاقة اللازمة وتحسين عملية الأيض في جسمك. كما يساعد أيضا على تقليل كمية السعرات الحرارية التي تستهلك في بقية اليوم.

اكتشفي أيضاً: 10 أطعمة عليك تناولها تعزز مناعتك لهذا الخريف


6- راقبي ما تأكلين:
من المهم جداً أن تسيطري على رغباتك في موضوع الطعام، وأن تعملي على تعديل عادات الطعام الخاصة بك. اكتبي احتياجات ومتطلبات جسمك على أن يقتصر طعامك على تناول ما تحتاجينه فقط.


7- النوم جيداً:
من الضروري جداً بالنسبة لك أن تنامي وقتا كافيا لأن هذا سيساعدك على تنشيط عملية الأيض، وحرق السعرات الحرارية وانقاص الوزن.احرصي على النوم 7-8 ساعات يوميا في الليل.


8- شرب الماء:
عليك بشرب الماء قدر الإمكان وفي كل وقت  أكثر بكثير من شرب المشروبات الغازية والكحول. كما أن الماء يساعدك على التخلص من السموم في الجسم، وسوف يقلل من كمية الدهون المتراكمة.


9- راقبي وزنك:
احرصي على تتبع وزنك ومراقبته دائما من أجل أن تظلي على الطريق الصحيح دوماً.


10- تخلي عن تناول الكحول والتدخين:
الكحول والتدخين من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى السمنة لذلك احذري منها.

قد يعجبكِ أيضاً:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار