فيتامينات لا تهمليها بعد الأربعين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الجمعة، 24 نوفمبر 2023
فيتامينات لا تهمليها بعد الأربعين

تتغير الاحتياجات الغذائية مع وصول المرأة إلى الأربعينيات من عمرها، وذلك بالتزامن مع العديد من التغيرات الفسيولوجية التي تحدث لجسمها. لذا فمن المهم شراء فيتامينات لا تهمليها بعد الأربعين، إلى جانب ممارسة الرياضة واتباع نمط غذائي صحي. تعرفي أكثر إلى أهم فيتامينات لا تهمليها بعد الأربعين.

فيتامينات أساسية تحتاجينها بعد سن الأربعين

1- أحماض أوميغا 3 الدهنية

تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الدماغ والعين، والقلب والأوعية الدموية وصحة الجهاز الهضمي،  ويرتبط انخفاض مستويات الأوميغا بسوء الحالة المزاجية. وتتواجد هذه الأحماض في المأكولات البحرية، والعنب وبذور الشيا وبذور الكتان، كما يمكن تناول كبسولات أحماض أوميغا 3 البعض منها مصنوع من زيت السمك أو الكريل، ولكن بعضها الآخر مصنوع أيضاً من زيت الطحالب الصديق للأشخاص النباتيين. ويُنصح بتناول 500 مجم إذا كنتِ تتمتعين بصحة جيدة، و800 إلى 1,000 مجم إذا كنتِ تعانين من مرض القلب، و2,000 إلى 4,000 مجم إذا كان لديكِ مستويات عالية من الدهون الثلاثية.

ووجدت دراسة حديثة أن النساء فوق سن الأربعين الذين لديهم مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية في دمائهم كان لديهم أدمغة أكبر وكان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة، وأنشطة التخطيط، والتفكير المجرد، مقارنة بالنساء ذوات المستويات المنخفضة منه.

2- البروبيوتيك

البروبيوتيك هو عبارة عن مزيج من البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي في جسمكِ، وتدعم جهازكِ الهضمي والمناعي وحتى العصبي. توجد البروبيوتيك بشكل طبيعي في الأطعمة المخمرة مثل المخللات أو يمكنكِ تناول كبسولات البروبيوتيك.

3- فيتامين د + كالسيوم

إن فيتامين د + كالسيوم من فيتامينات لا تهمليها بعد الأربعين، فهما يعملان معاً للحفاظ على صحة الأسنان والعظام؛ فمع مع تقدم النساء في السن، ينخفض ​​امتصاص الكالسيوم مما قد يؤدي إلى ضعف العظام، مما يزيد من أهمية الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين الأساسي.

افحصي مستويات فيتامين د لديكِ قبل إضافة المكملات الغذائية، حتى تحصلي على الجرعة المناسبة. وحاولي إيجاد كبسولات فيتامين د 3 + مكمل غذائي معتدل يحتوي على الكالسيوم والذي يحتوي أيضاً على فيتامين ك. يمكن لمعظم النساء الحصول على الكالسيوم الذي يحتجن إليه بنسبة  1,000 ملجم يومياً للنساء من 40 إلى 50 عاماً، و1,200 ملجم للنساء الأكبر من 50 عاماً بجانب تناول أطعمة غنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والسردين والقرنبيط، اللوز، والسبانخ. [1]

4- الكولاجين للنساء

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، ويوجد في الأنسجة الضامة والجلد والأوتار والعظام والغضاريف، وينخفض مخزونه في جسمكِ مع تقدمكِ في العمر، وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وانخفاض مرونة الجلد وترطيبه، وقلة نطاق حركة المفاصل. ولهذا السبب فإن إضافة مكملات الكولاجين قد يكون مفيداً للنساء عند وصولهن إلى الأربعينيات من عمرهن.

5- الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين أحد مضادات الأكسدة القوية لدعم صحة المفاصل والعضلات، ابحثي عن مكمل الكركم الذي يحتوي على الفلفل الأسود أو البيبيرين، لزيادة تعزيز امتصاص الكركمين في جسمكِ.

6- فيتامين ب12

فيتامين ب 12 ضرورياً لكِ بعد تجاوز سن الأربعين لتكوين خلايا الدم الحمراء، ووظيفة الأعصاب، وإنتاج الحمض النووي. يمكن الحصول على فيتامين ب12 من اللحوم والمنتجات الحيوانية، إلا أن امتصاص فيتامين ب12 يكون أكثر سوءاً مع تقدم الجسم في العمر، وعادةً ما يبدأ في سن الخمسين، لهذا من الأفضل الحصول على فيتامين ب12 من المكملات الغذائية أو الفيتامينات المتعددة بنسبة لا تتعدى 2.4 ملغ يومياً.

7- المغنيسيوم

يحافظ المغنيسيوم على وظائف الأعصاب والعضلات الهيكلية والقلب واستقلاب الطاقة، ويؤثر نقص المغنيسيوم على وظائف القلب والتمثيل الغذائي. وسيفيد تناول مكملات المغنيسيوم للنساء مع تقدمهن ​​في السن. [2]

أفضل ملتي فيتامين للنساء بعد الأربعين

1- نيو تشابتر New Chapter

يلبي مكملات نيو تشابتر الحاجات الأساسية للنساء فوق سن الأربعين، فهو يحتوي على مجموعة الفيتامينات التي تدعم صحة القلب والجهاز الهضمي والدماغ والعظام إلى جانب تعزيز صحة الشعر والأظافر والبشرة. ومن أبرز فيتاميناتها الزنك وفيتامين أ وج، وفيتامين ب12 بينما تعزز فيتامينات ب8 استقلاب الطاقة، كما يحتوي على أعشاب غذائية كاملة، مثل نبات البلسان، والكركم العضوي والبرسيم الأحمر.

2- كبسولات ثورن Thorne

تحتاج النساء بعد مرورها بسن اليأس إلى كمية أقل من الحديد، ولكن المزيد من الكالسيوم وفيتامين B6، وهذا ما توفره كبسولات ثورن بجانب اللوتين أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العين. [3]

3- سنترم للسيدات فوق الأربعين

يتميز ملتي فيتامين سنترم بتركيبة مصممة من 24 عنصراً غذائياً مصممة خصيصاً للسيدات تجاوز أعمارهن 40 سنة، وذلك لتلبية احتياجاتهن الأساسية. 

يحتوي سنترم للسيدات على الكالسيوم الذي يدعم الحفاظ على العظام الطبيعية وكذلك الحديد وحمض الفوليك مما يساهم في تكوين الدم الطبيعي، كما تساعد الفيتامينات ب6 و ب12 على المساهمة في تقليل التعب والإرهاق الذي يرافقها في هذه المرحلة. 

عادات صحية يجب اتباعها عند سن الأربعين

1- البدء بالرعاية الصحية الوقائية

تركز الرعاية الصحية الوقائية على تشخيص المشاكل الصحية قبل ظهور أعراضها أو مُضَاعَفاتها، من خلال زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات العامة وتصوير الثدي بالأشعة السينية، والحصول على المطاعيم ومجموعة فيتامينات لا تهمليها بعد الأربعين.

2- أخذ قسط من الراحة

تجنبي استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل ساعتين من النوم وأخذ الهاتف إلى السرير، ونالي 7-8 ساعات من النوم الصحي.

3- ممارسة الرياضة

ابدئي بممارسة تمارين الأثقال لتحسين قوة العضلات فضلاً عن تمارين التمدد والمشي وتمارين القلب.

4- تناول المزيد من الأطعمة الصحية

تناولي أكبر قدر ممكن من الأطعمة المفيدة التي تمدكِ بالفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحتكِ بشكل عام. [4]

اختاري الفيتامينات المتعددة المخصصة للسيدات والتي تم تصميمها خصيصاً لفئتكِ العمرية، وقد قدمنا لكِ أبرز فيتامينات لا تهمليها بعد الأربعين مثل فيتامينات ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية. فمع تقدمكِ في السن، فكري في إضافة الفيتامينات المتعددة أو بعض المكملات الغذائية للنساء بعد الأربعين للمساعدة في دعم صحة الجهاز الهضمي والقلب والمفاصل والدماغ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار