لقطات نادرة ومحطات مختلفة من حياة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
لقطات نادرة ومحطات مختلفة من حياة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

يحل اليوم 14 نوفمبر الجاري، عيد ميلاد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وهو الابن الثاني لحاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

أتم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عامه الواحد والأربعين اليوم، وقد حظي سموه بطفولة دافئة وشباب مليء بالإنجازات، فضلاً عن تقلده العديد من المناصب خلال محطات حياته الحافلة.

نشأة الشيخ حمدان آل مكتوم

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم هو الابن الثاني للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من زوجته الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم التي قد مُنحت جائزة المرأة العربية في العمل الإنساني للعام 2020.

الشيخة هند بنت مكتوم آل مكتوم تزوجت الشيخ محمد بن راشد في أبريل عام 1979، وكان زواجهما أول حدث عام رئيسي في دبي، وتم اتخاذ ترتيبات ملكية للاحتفال بالحدث، وكان حفل الزفاف واحداً من أفخم الاحتفالات التي أقيمت، وامتدت مراسمه الاحتفالية قرابة الـ7 أيام.

الدراسة

تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة راشد الخاصة للبنين ثم التحق بكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في دبي قبل أن يسافر إلى بريطانيا ويستكمل دراسته في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية التي تخرج منها عام 2001، وإلى جانب دراسته العسكرية فقد حصل سموه على عدد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد.

وعن دراسته في أكاديمية ساندهيرست العسكرية قال سمو الشيخ حمدان آل مكتوم: "ما يتعلمه المرء في الكليات العسكرية العريقة، مثل ساند هيرست، يتمحور حول قيم الانضباط والمسؤولية والالتزام، وهي قيم حيوية يحتاجها الإنسان في حياته العملية والخاصة إذا كانت تترتب عليه مسؤوليات كبيرة".

محبة والده

سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم تأثر تأثراً كبيراً بوالده سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بطريقته ومحبته وأسلوبه القيادي الرحيم الذي انعكس بشكل كبير على الشيخ حمدان نفسه.

وعن محبته لوالده قال الشيخ حمدان آل مكتوم: "تخرجت من مدرسة محمد بن راشد، وتعلمت وما زلت أتعلم منه كل يوم، كما أحرص على الاستنارة بآراء وتوجيهات سموه في كثير من الأمور الاستراتجية، فهو مثل أعلى لي ولجميع أبناء الوطن في مواجهة التحديات، وفي التصميم على تحقيق الهدف".

رتبة ومناصب

  • أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً أميرياً بتاريخ 9 سبتمبر 2006 بتعيين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيساً للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.
  • أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مرسوماً أميرياً في 1 فبراير 2008 بتعيينه ولي عهد إمارة دبي.
  • يشغل الشيخ حمدان منصب رئيسا مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، ورئيس مجلس إدارة مصرف دبي.

إنجازات متنوعة

  • أطلق الشيخ حمدان مبادرة تحدي دبي للياقة في 2 أكتوبر 2017  والتي تهدف إلى جعل دبي إحدى أكثر المدن نشاطاً وممارسةً للرياضة على مستوى العالم، من خلال الالتزام بتخصيص 30 دقيقة يومياً على الأقل لمدة 30 يوماً في ممارسة مجموعة متنوعة من أنشطة اللياقة البدنية والرياضات المختلفة من قبل سكان دبي وزوارها.
  • أطلق الشيخ حمدان في العاشر من أكتوبر عام 2015 جائزة تقدير وهي الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم، تأكيداً لريادة دولة الإمارات في مجال رعاية حقوق العمال.
  • أطلق الشيخ حمدان على هامش القمة الحكومية، في 10 فبراير 2015 جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان، بقيمة مليون درهم للمسابقة المحلية ومليون دولار للعالمية.
  •  فاز ببطولة طيران الإمارات للقدرة في سوريا لمسافة 120 كلم يوم 5 مايو 1999.
  •  التتويج بلقب سباق وادي رم الدولي للقدرة لمسافة 120 كلم.
  • التتويج ببطولة قطر الدولية للقدرة والتحمل لمسافة 120 العام 2008.
  •  الظفر بكأس ملك البحرين أقيم لمسافة 120 كلم في 5 مارس 2008.
  •  الفوز في 31 مايو 2008 مناصفة مع والده فارس العرب بلقب سباق بطولة سوريا للقدرة لمسافة 120 كلم. 

هوايات الشيخ حمدان

  • نظم الشعر، وخاصة النبطي منه، ويُعرف كشاعر بلقب فزاع وهو الشخص الذي يبادر بمساعدة الآخرين ومساندتهم.
  • نشأ سمو الشيخ حمدان بن محمد في عائلة تعشق رياضة الفروسية، لتصبح هذه الرياضة جزءاً من شخصيته.
  • قيادة السيارات.
  • تربية الصقور.
  • السفر.

أبناء الشيخ حمدان

تزوج الشيخ حمدان من الشيخة شيخة بنت سعيد بن ثاني آل مكتوم في 15 مايو 2019، وهو نفس اليوم الذي تزوج فيه شقيقاه الشيخ مكتوم والشيخ أحمد.

احتفل الشيخ حمدان مع إخوته بالزفاف الملكي في 6 يونيو 2019 والذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي.

أعلن الشيخ حمدان على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي في 20 مايو 2021 أنه رزق بطفلين توأمين أطلق عليهما اسم الشيخ راشد والشيخة شيخة.

في 25 فبراير 2023 رزق الشيخ حمدان بطفل ثالث أسماه محمد.

شاهدوا صور الألبوم أعلاه لمزيد من التفاصيل واللقطات النادرة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار