جبنة القريش وأبرز فوائدها الصحية للجسم والرجيم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 مارس 2018 آخر تحديث: الإثنين، 21 مارس 2022

كُثُر هم من يعتمدون على جبن القريش في حمياتهم الغذائية؛ لما تحويه من سعرات حرارية قليلة، بالإضافة لكونها تمنح من يتناولها إحساساً بالشبع لفترة طويلة، عدا عن كونها آمنة وخالية من المواد الاصطناعية.

من أكثر الدول العربية التي تعتمد على هذا النوع من الأجبان مصر؛ ذلك أن تربية الجواميس التي يُستخرج من لبنها هذا النوع من الجبن، شائعة في هذه البلاد، بعكس بلاد عربية أخرى.

تعدّ جبنة القريش من الأجبان زهيدة الثمن. لذا، فإن الطبقة الشعبية في بلاد عربية كثيرة تعتمد عليها في مأكلها. 

إليكِ أبرز المعلومات حول جبنة القريش:

ما هي جبنة قريش؟

تعدّ جبنة القريش واحدة من الأجبان الشعبية منخفضة الثمن، والتي يتم تصنيعها من لبن الجاموس على وجه التحديد، من خلال تخثير هذا اللبن بعد انتزاع الدهن منه، ما ينتج عنه جبنة القريش التي أكثر ما تكون شائعة في مصر.

تعدّ جبنة القريش من الأجبان البيضاء الطرية التي يُستخدَم حمض اللاكتيك في تخمير لبنها، وبهذا يعدّ التجبّن حامضيّاً في هذا النوع من الأجبان.

فوائد جبنة القريش

جبنة القريش غنية بالكالسيوم والصوديوم والبروتينات والفيتامينات، بالإضافة لكونها قليلة الدهون، وبالتالي هي خيار مثالي للراغبين بإنقاص أوزانهم، كما تعدّ مثالية لبناء العضلات وأجساد اللاعبين. لا تحتوي هذه الجبنة على دهون مشبعة وبالتالي هي خيار صحي للحصول على الدهون المفيدة وغير الضارة لصحة الجسم.

طريقة عمل جبنة القريش

يُخثّر الجبن وتُضاف له نكهة خفيفة، مع عدم الضغط على الألبان طوال فترة تخثيرها. يُغسَل الجبن بين حين وآخر حتى يصبح حلو المذاق. بحسب ما يُغسل الجبن، فإنه يكتسب الحلاوة، وبالتالي فإن عدد مرات غسله تتحكم في درجة حلاوته.

طريقة عمل جبنة القريش للرجيم

لا تختلف طريقة تصنيع جبن القريش للرجيم عنها في الحالات الاعتيادية، لكن مع تقليل الملوحة حتى أدنى حد ممكن؛ لئلا يؤدي الملح لاحتباس الماء في الجسم. يعدّ هذا النوع من الجبن من أكثر الأنواع الملائمة للرجيم؛ لكونه لا يحتوي على الدهون المشبعة، بالإضافة لكونه خياراً صحياً لا سيما إذا أُقرِن بتناول الخضروات.