فن اليقظة الذهنية للتخلص من التوتر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
فن اليقظة الذهنية للتخلص من التوتر

كثيرا ما نشعر بالحنين للذكريات ومحاولة الانغماس بها والاستمرار في الندم على قرارات كثيرة ماضية، أو وجود المخاوف بشأن المستقبل. كل هذا الوقت يستنفذ من طاقات الإنسان وحياته، ولكن حان الوقت للتوقف عن الماضي من خلال التركيز على الحاضر، وذلك من خلال اليقظة الذهنية التي تساعد على تهدئة مشاعر القلق من خلال إعادتك إلى الواقع.

حيث يبدأ القلق بالظهور عندما تجد نفسك عالقًا في دوامة من الأفكار حول المستقبل التي تشعر بالتهديد أو الاستمرار في الماضي. من خلال تعلم كيفية ممارسة اليقظة، يمكنك أن تتعلم التعرف على قلقك وعواطفك وأفكارك الصعبة عن طريق تبريرها.

كيفية ممارسة اليقظة

اليقظة الذهنية تدور حول الاهتمام بالحياة اليومية والأشياء التي نندفع من خلالها عادةً. يتعلق الأمر بإبطاء وتيرة أفكارك في عقلك من خلال العودة إلى الجسد. لديك بالفعل كل الأدوات التي تحتاجها لممارسة اليقظة الذهنية .

ممارسة التأمل الموجه

ممارسة التأمل هي أفضل طريقة لتهدئة أفكارك وجذب كل تركيزك أو انتباهك إلى الحاضر. يمكنك المضي قدمًا في ممارسة الوساطة الأساسية حيث يكون التركيز بالكامل على مراقبة حركة التنفس.

ومع ذلك يمكن للأشخاص الذين يكافحون من أجل الحفاظ على عقولهم وأفكارهم ثابتة ممارسة أي تأمل موجه أو لتعلم التحكم في أذهانهم وأفكارهم.

طريقة أخرى سهلة وفعالة لليقظة الذهنية هي لعب "لعبة البحث عن النقاط والاسم". في هذه اللعبة تنظر حولك وتحدد الأشياء بدقة وتسميتها كما تلاحظها. سيؤدي هذا على الفور إلى انخفاض مستويات القلق لديك.

تجربة الخربشة أو التلوين

يمكن للخربشة والرسم على الأوراق من خلال اللعب بالأقلام والألوان للسماح بتدفق أفكارك الإبداعية. يمكنك أيضًا اختيار الرسم باعتباره هوايتك الجديدة والسماح للفنان بالداخلك للظهور. الرسم هو عملية بطيئة ومعقدة تهدئ العقل والروح. تحافظ حركات اليد البطيئة والحساسة على اهتمام الجسم والعقل بعمل شيء مثمر.

الذهاب في نزهة على الأقدام

من السهل أن تجلس في مكان واحد وتشغل عقلك في التفكير الزائد. تخلص من هذا الجمود وتحرك نفسك. يمكنك الذهاب في نزهة حول المبنى وقضاء بعض الوقت في الطبيعة. يقولون إن الطبيعة هي أفضل معالج. المشي البطيء ومشاهدة الأشياء التي تدور حولك يجعلك متيقظًا وهادئًا.

تناول أطعمة لليقظة

إذا كنت شخصًا يعاني من القلق، فمن المحتمل أنك قد تفوت تناول الطعام بتمعن والاستمتاع بكل جزء منه. لذا قبل أن تشارك في أي طعام يتم تقديمه، جرب ما يلي:

  • خذ عدة أنفاس عميقة قبل الأكل.
  • أشعر بالجوع في جسمك.
  • تناول الطعام حسب جوعك.
  • تناول الطعام بسلام عن طريق الإبطاء والتنفس بعمق قدر المستطاع.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار