الطفح الكيتوني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أكتوبر 2020
الطفح الكيتوني
مقالات ذات صلة
فوار كيتو
كبسولات كيتو
ألذ وأسهل أنواع حلويات كيتو للدايت

من المرجح الإصابة بمرض الطفح الكيتوني المسمى بالكيتو رش، عند تطبيق نظام الكيتو دايت حيث تبدأ الحكة عادةً بعد وقت قصير من دخول الشخص في المرحلة الكيتوزية، وتتوقف هذه الحكة بعد إنقضاء مدة زمنية تقدر بيوم أو يومين وفي هذا المقال سنتعرف على الطفح الكيتوني.

شاهدي أيضاً: صداع الكيتو

ما هو الطفح الكيتوني؟

يعرف الطفح​​​​​​​ الكيتوني بأنه عبارة عن إلتهاب جلدي غير معروف مصدره بشكل دقيق، وقام الكثير من الخبراء بالنظام الكيتوني بإدراج  الأسم لهاذا المرض و هو الحكاك الصباغي، ومن الجدير بالذكر أنه من الحالات النادرة التي تصيب الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو وفي الغالب يكون لون الجلد أحمر مصحوب بالحكة، ويظهر الطفح الكيتوني حول الجذع والرقبة، ومن الجدير بالذكر أن حساسية الكيتو يمكن أن تؤثر على جميع الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو، وتعد النساء الآسيويات أكثر عرضة لظهور الطفح الكيتوني.

أسباب ظهور الطفح الكيتوني

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الطفح الكيتوني وهي ما يلي:

  • إتباع نظام الكيتو: حيث أن إتباع نظام الكيتو لفترة طويلة تقاس لمدة من شهر إلى ثلاث أشهر سبباً في ظهور امرض الجلدي الالتهابي الذي يسمى بالطفح الكيتوني.
  • متلازمة شوغرن: تعتبر متلازمة شوغرن من الأسباب المؤدية إلى ظهور الطفح الكيتوني، وتعرف هذه المتلازمة بأنها عبارة عن إضطراب في الجهاز المناعي وتظهر أعراض هذه المتلازمة عن طريق جفاف العين والفم، وفي الكثير من الأحيان تترافق هذه الحالة باضطرابات أخرى في الجهاز المناعي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والالتهاب الجلدي الذي يعرف عند إتباع نظام الكيتو بالطفح الجلدي الكيتوني، ويعتبر الأشخاص في سن الأربعين أو أكثر هم الأكثر إصابة بهذه المتلازمة عند إتباع نظام الكيتو، وتعتبر النساء هم الأكثر إصابة بها من الذكور.
  • عدوى الملوية البوابية: تعتبر من المسببات المتوقع لظهور الطفح الكيتوني، حيث أن العدوى الملوية البوابية البكتيريا​​​​​​​ تنتج عند بعض الأشخاص بصورة نادرة إثر إتباعهم نظام الكيتو دايت، حيث أنها تظهر على شكل طفح جلدي حول الرقبة ومنطقة الصدر، ولكن يبقى هذا سبباً نادراً لظهور الطفح الكيتوني.
  • التعرض لضوء الشمس: حيث أنه من المسببات التقليدية لظهور الطفح الكيتوني، حيث أن أشعة الشمس تحتوي على فيتامين د، بشكل كبير، ونظام الكيتو يعمل على زيادة تفاعل الجلد مع هذا النوع من الفيتامين، ويعمل هذا التفاعل على زيادة ظهور الطفح الكيتوني.
  • التعرض للحرارة المفرطة: تعتبر الحرارة المفرطة عامل أساسي في ظهور الطفح الكيتوني على الجلد، عند إتباع نظام الكيتو حيث أن الحرارة المفرطة تزيد من ظهور البكتيريا في الجلد وتؤدي البكتيريا إلى ظهور الطفح الجلدي المعروف بالطفح الكيتوني عند إتباع نظام الكيتو دايت.
  • التعرق: يعتبر العرق من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الطفح الكيتوني، حيث أن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو يقوم جسمهم بحرق كمية أكبر من الدهون للحصول على الطاقة وعند حرق هذه الدهون تنتج كمية كبيرة من العرق خارج الجسم، ومن الجدير بالذكر أن العرق يخرج من الجلد مترافق معه خروج البكتيريا وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالطفح الكيتوني عند القيام بتطبيق الكيتو دايت.

طرق علاج الطفح الكيتوني

هناك العديد من الطرق المتبعة لعلاج الطفح الكيتوني وهي كما يلي:

  • ارتداء ملابس مريحة ومناسبة لدرجات الحرارة، تعد أحد العلاجات المناسبة لعلاج الطفح الكيتوني الناتج من التعرق.
  • الاستحمام بعد التمرين يساعد على التخلص من العرق، وبالتالي التقليل من الطفح الكيتوني.
  • الخروج من الحالة الكيتوزية، تعتبر من العلاجات السريعة التي تعمل على إخفاء مشكلة الطفح الكيتوني، ويتم عملها عن طريق تناول كمية أكبر من الكربوهيدرات.