معنى اسم قطب وحكم التسمية به

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023
معنى اسم قطب وحكم التسمية به

معنى اسم قطب، انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأسماء الغربية والمميزة والجديدة، التي يبحث عنها الآباء بشكل كبير ومستمر، ولكن بالرغم من انتشار هذه الأسماء إلا أنها يعود أصلها إلى الأسماء قديمة بدأت في الظهور مرة أخرى، وأحد هذه الأسماء التي ظهرت مجدداً، هو اسم قطب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على معنى اسم قطب وحكم التسمية وصفات حامل الاسم.

معنى اسم قطب في اللغة العربية

اسم قطب على مذكر له أصل في اللغة العربية، وهو يعنى القائد أو سيد القوم، أو الزعيم أو مرجع القوم، وإذا جاء معنى اسم في الجغرافيا، يمكن تحديد معناه بأنه طرف محور الأرض، حيث تحتوي الأرض على قطبين شمالي وجنوبي.

وأيضاً يأتي معنى الاسم الثاني وهو المحور القائم التي يتم تثبيته في الطبقة السفلية من الرحى يدور عليه الطبق الأعلى،  وهو نوع من النباتات التي لها زهوة صفراء اللون، وجمع قطب أقطاب وقطوب ومفردها قطبة.

حكم الإسلام في التسمية باسم قطب

يأتي حكم الإسلام على الأسماء التي تحمل أي معاني تخالف الشريعة الإسلامية، والمعاني التي تحمل أسماء تدعوا إلى الشرك بالله عز وجل، حيث يأتي معنى اسم قطب الذي يعبر عن القيادة والزعامة، وهي أسماء مميزة لا حرج من إطلاقه أو تسميته.

صفات حامل اسم قطب

  • تأتي صفات قطب من خلال اسمه فشخصية قطب تتميز بالشجاعة والقوة.
  • قطب شخص عصبي المزاج ومتقلب كثيراً.
  • يحمل قلب طيب وحنون يميل إلى مساعدة كل من حوله ومتعاون مع كل من يحتاج إليه.
  • يتحمل المتاعب والصعاب ويتخذ القرارات الصائبة في كثير من الأوقات.
  • يهوى الرسم ويحب ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
  • ذكى ولديه موهبة التفكير قبل اتخاذ القرارات.

اسم قطب باللغة الإنجليزية

  • Qotb

مشاهير حاملة اسم قطب

قطب الطويل

قطب الطويل هو واحد من أشهر قراء القرآن وهو من أصل مصري من مواليد محافظة الغربية، درس في الأزهر الشريف، وفي بداية شغل منصب مدرس وأكمل حلمه وترقى وحتى وصل إلى منصب موجه عام وعضو نقابة قراء مصر، اشتهر من عمر الثامنة بقراءة القرآن بصوته العذب وتعلم أحكمان الشريعة ونال صوته استحسان الكثير من الناس، وتم اختياره من قبل الإذاعة المصرية، وقام بإنشاء مركز لحفظ القرآن الكريم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار