نصائح غذائية لتقوية مناعة الجسم خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022
نصائح غذائية لتقوية مناعة الجسم خلال شهر رمضان

ظهرت العديد من الدراسات التي أثبتت أهمية الصيام في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة العدوى، ولكن بعض العادات يمكن أن تتداخل مع هذا خلال الشهر الكريم ولا تسمح لك بتقوية مناعتك في رمضان، فالصيام لما يقرب من 12 ساعة أثناء النهار والاستيقاظ في منتصف الليل صعبًا بما فيه الكفاية، ولكن مازال المسلمين يواجهون تحديًا إضافيًا يتمثل في الحفاظ على أنظمتهم المناعية تعمل على النحو الأمثل في ظل استمرار جائحة كورونا  COVID -19.

أهمية وجبة السحور في رمضان

التأكيد على أن الجهاز المناعي والجهاز الهضمي هما النظامان اللذان يتطلبان أكبر قدر من الطاقة، فالصيام يسمح للجسم بتركيز طاقته على شيء واحد في كل مرة، وبالتالي فإن إيقاف الهضم لفترة محددة من الوقت يسمح للجهاز المناعي بالحصول عليها. اكثر نشاطا. هذا سيجعل الجسم يصلح الخلايا ويحارب الجراثيم بشكل أكثر فعالية.

سيكون الجهاز المناعي أكثر نشاطًا بين وجبة السحور ووجبة الإفطار، ولكن هناك أهمية كبيرة في الاستيقاظ لتناول وجبة سحور مغذية، بغض النظر عن مدى رغبتك في النوم مرة أخرى. إذا لم تستيقظ للسحور، فسوف يتعرض جسمك للإجهاد نتيجة فترة طويلة من الجوع، مما يؤدي إلى المرض.

أطعمة لتقوية الجهاز المناعي

عندما نتحدث عن بناء نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان، فإن المفتاح هو اختيار أخف وزنا ولكن تناول أطعمة مليئة تساعد جسمك على تجديد جميع العناصر الغذائية التي قد تفقدها خلال النهار. جهز مائدتك بالحبوب والخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان أو بدائلها ومصادر البروتين المختلفة، سيكون من المثالي تناول حساء مغذي وبيض وجبن وزيتون وخضر وخيار وطماطم أو سحور.

قد يمكن تضمين دقيق الشوفان أيضًا ومع ذلك، فإن تناول البيض هو أحد أجمل مصادر البروتين مع دقيق الشوفان وعصيدة القمح لزيادة الشبع والحفاظ على الجوع لفترة أطول. تأكد من أن السحور وطاولات الإفطار مليئة بمجموعة متنوعة من الأطعمة. تناول سلطة كبيرة كطبق جانبي لطبقك الرئيسي في الإفطار، لا تملأ السلطات معدتك بالحجم فحسب، بل تمنعك أيضًا من تناول الكثير من السعرات الحرارية في وقت واحد، الألياف التي تحصل عليها من السلطات ستساعد في تخفيف الكسل المعوي.

تناول مضادات الأكسدة لتقوية المناعة

يمكن لمضادات الأكسدة الغذائية وخاصة تلك الموجودة في الفواكه والخضروات الملونة أن تساعد في منع تلف الخلايا، وبالتالي تقوية جهاز المناعة. نتيجة لذلك يوصى بشدة بتناول الفاكهة كوجبة خفيفة بين الإفطار والسحور. استشر أخصائي التغذية الآن.

كما أن الفاكهة غنية بالألياف مما يساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح ويخلق بيئة يمكن أن تزدهر فيها البكتيريا المفيدة في الأمعاء. تناول سلطة كبيرة كطبق جانبي لطبقك الرئيسي في الإفطار. لا تملأ السلطات معدتك بالحجم فحسب، بل تمنعك أيضًا من تناول الكثير من السعرات الحرارية في وقت واحد، الألياف التي تحصل عليها من السلطات ستساعد في تخفيف الكسل المعوي.

الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات

خلال هذا الشهر حاول تجنب الأطعمة المقلية والمعجنات قدر الإمكان. الخبز هو على الأرز والمعكرونة والبرغل، وفقًا لأخصائي التغذية، لذا اختر خبز القمح الكامل أو العجين المخمر أو خبز القمح على الطحين الأبيض. فطيرة رمضان لذيذة ومسببة للإدمان، فهي مصنوعة من الدقيق الأبيض الذي يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. ومع ذلك يعترف أنه بمجرد تجربته من الصعب التوقف.

يمكن أن يؤدي اكتساب الوزن بسرعة وزيادة الوزن إلى تعريضك لخطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض التي تشمل أمراض القلب والسكري ، وقد تؤدي إلى نتائج سيئة لـ COVID-19. ونتيجة لذلك ، يشدد أخصائيو التغذية على أهمية الحفاظ على وزن صحي وخاصة خلال شهر رمضان. المشي بعد الإفطار هو وسيلة رائعة للمساعدة على الهضم وتقليل الانتفاخ.

شرب الكثير من الماء في رمضان

الماء ضروري لنظام المناعة الصحي لأنه يحافظ على عمل جميع أنظمة الجسم بسلاسة، يساعد الماء أيضًا في إزالة السموم الكيميائية من الجسم، ونقل العناصر الغذائية إلى خلايانا، وتحييد البكتيريا والفيروسات، عند شرب الشاي أو القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، يُنصح أيضًا بشرب الكثير من الماء.

قد تعطيك هذه المشروبات الانطباع بأنك تحصل على كمية كافية من الماء، لكن الكافيين يجفف الجسم ويعمل كمدر للبول، مما يعني أنه يسرع إخراج الماء من الجسم، ولمواجهة هذا التأثير يوصي بعض الأطباء بشرب كوب من الماء لكل فنجان قهوة مستهلك.

ممارسة التمارين الرياضية في رمضان

على الرغم من أن ممارسة التمرين في رمضان قد يكون آخر ما يدور في ذهنك عند الصيام، إلا أن الأطباء ينصحون بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني للحفاظ على شكل جسمك، والمساعدة على الهضم، وتقوية جهاز المناعة لديك. التأكيد على أن البقاء نشيطًا هو أحد أهم العوامل في بناء المناعة، فإنه يفعل ذلك من خلال تعزيز الصحة الجسدية والعقلية. إذا لم يكن لديك أي قيود جسدية، فحاول المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا دون إجهاد نفسك.