نصائح لاستغلال المساحات الضيقة في المطبخ

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يناير 2016 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
نصائح لاستغلال المساحات الضيقة في المطبخ

        كثيراً ما يجنح التصميم الحديث للشقق السكنية نحو تصغير المساحات بقدر المستطاع، وفي الوقت ذاته الإفادة من هذه المساحات الضيقة بحيل ديكور ذكية. ولعل المطبخ على رأس هذه القائمة؛ ذلك أن معظم النسوة يتبرّمن من صغر المساحة وعدم قدرتهن على التحرّك بحرية؛ لشدة ما يزدحم به المطبخ الصغير من حاجيّات.

فيما يلي بعض النصائح لاستغلال المساحات الضيقة في المطبخ:

- استخدام العلاّقات: التي يتم تثبيتها على جدران المطبخ لتعليق الأكواب والطناجر والمغارف. استغلي مساحات الجدران بقدر المستطاع، وعلّقي عليها الأدوات المستخدمة بكثرة؛ لتسهّلي التقاطها ولتخفيف الضغط عن الدواليب.

- استغلال الخزانة أسفل المجلى: حاولي وضع الرفوف داخل الخزانة التي أسفل المجلى. رتبي عليها المنظفات وأدوات التنظيف الأخرى من فوط وفراشي خاصة بفرك السجاد.

- ضعي طاولة قابلة للطوي: لا تستخدمي الطاولة التي تستنزف مساحات من المطبخ، واستبدليها بأخرى قابلة للطوي، ما سيترك لكِ مساحة للحركة بحرية بعد تناول وجبة الطعام.

- الواجهات الخارجية للخزائن: علّقي عليها الأكياس القماشية المشغولة بالسنارة، والتي توضع بها قفازات المطبخ والفوط والبشاكير القطنية وبعض الأغراض الخفيفة مثل ملاقط الغسيل أو الملاعق البلاستيكية الخاصة بأطفالك.

- الخزائن الجرّارة: اختاري أن تكون خزانة ما جرّارة في مطبخكِ ولو خزانة واحدة فقط؛ ذلك أنها تسع الكثير من الأغراض وفي مساحة ضيقة.

- استخدمي علاّقات فوق الغاز: لتعليق المغارف ووضع علب الملح والبهارات الخزفية.

- قسّمي الرفوف الكبيرة: من خلال عوارض صغيرة تقسّم الرفوف؛ كي تسع أكبر قدر من الأغراض المتنوعة.

- لا تشتري أجهزة كهربائية كبيرة الحجم، واستعيضي عنها بالصغيرة. ستجدين مقاسات عدة في متاجر الأدوات الكهربائية. اختاري منها ما يناسب المساحة بعد التأكد من القياسات المتاحة لديكِ.

- ضعي مرآة كبيرة على أحد جدران المطبخ؛ لإضفاء مزيد من الاتساع.

- اختاري الألوان الفاتحة سواءً للخزائن أو للجدران أو للمفارش والأجهزة الكهربائية؛ ذلك أن الألوان الفاتحة تضفي مزيداً من الاتساع.

للمزيد:

كيف تحضّرين ديكور غرفة أطفال مثالي دون أن تعرفي جنس الطفل؟ ‏
نصائح ديكور بسيطة لأجواء أكثر حميمية في المنزل ‏
17 فكرة وتصميماً جديداً لمطبخك في 2016 ‏

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار