هل يشعر الجنين بنكهات الطعام ؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
هل يشعر الجنين بنكهات الطعام ؟

من الضروري أن تتناول الحامل الطعام الصحي والذي يحتوي على عناصر مغذية ومفيدة لجسمها ولنمو الجنين، خصوصاً وأنه يأخذ غذاءه وحاجة جسمه عن طريقها.

ولكن كثيراً ما تطرح الأمهات سؤالاً حول هل يشعر الجنين بمذاق الطعام؟ ويفضل نوعاً عن آخر؟


والجواب هو نعم بالطبع حيث أكدت الكثير من الدراسات أن الجنين يبدأ بتذوق الطعام الذي تتناوله الأم منذ أن يبلغ أسبوعه الثامن حيث تتطور براعم الذوق لديه. وما إن يصبح في شهره الثالث حتى تنمو وتتشكل براعم التذوق لديه بشكل كبير فيصبح قادراً على الشعور بمذاق ونكهات الأطعمة.

خصوصاً وأن السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل يتغير مذاقه حسب ما تتناوله الأم من أطعمة ومشروبات. وعلى الرغم من أن الطفل يأخذ غذاءه عن طريق الحبل السري إلا أنه يبتلع السوائل الموجودة عند الأم .

وقد أثبتت الدراسات أيضاً أن الجنين يستمتع بنفس المذاقات والنكهات التي تفضلها الأم وتصبح مفضلة لديه أيضاً فيما بعد ولذلك يؤكد الأطباء على الأمهات الحوامل بضرورة اتباع أنظمة غذائية صحية وعادات أكل متوازن.

لأن الطفل يحدد الطعام المفضل لديه أثناء التواجد في الرحم. وخصوصاً الأطعمة الحلوة المذاق التي تنتشر بداخل السائل الأمنيوسي  المحيط بالجنين وهذا ما يجعلهم يفضلون الأشياء الحلوة سلفاً علماً بأن الأطعمة ذات المذاق المر لا تنتقل إلي الطفل .

وهناك بعض النكهات مثل الفانيليا، الجزر، الثوم، اليانسون، النعناع تنتقل إلى السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وإلى الحليب.
ولذلك يحذر الأطباء الأمهات الحوامل من تناول  الأطعمة الدهنية والمالحة  التي لها أثار طويلة المدى علي جزء من الدماغ الذي يتحكم بالشهية .ولذلك يجب على الحوامل اتباع نظام غذائي صحي وتجنب بعض الأطعمة الضارة لأنها تحمل مخاطر الإجهاض والعيوب الخلقية .
 

قد يعجبكِ أيضاً:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار