تاريخ يوم الأرامل العالمي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 23 يونيو 2023
تاريخ يوم الأرامل العالمي

يوم الأرامل العالمي International Widows Day ، هناك الكثير مما يتسأل لماذا نحتفل بالأيام الدولية والعالمية، حيث تعتبر الأيام والأسابيع الدولية هي مناسبات لتثقيف الجمهور بشأن القضايا ذات الاهتمام، وحشد الإرادة السياسية والموارد لمعالجة المشاكل العالمية، وللاحتفال بالإنجازات الإنسانية وتعزيزها. إن وجود الأيام الدولية والعالمية جاء قبل إنشاء الأمم المتحدة، فقد بدأ هذا كنوع من السير خطوات نحو حقوق الإنسان في كافة دول العالم.

تاريخ يوم الأرامل العالمي

في 23 يونيو من كل عام ، يمنح اليوم العالمي للأرامل تقديراً خاصاً لوضع الأرامل من جميع الأعمار في جميع أنحاء العالم، إن وضع الأرامل مريع بشكل خاص في البلدان النامية. تشمل بعض المشاكل التي تواجهها الأرامل في هذه البلدان الفقر والعنف والوصم الاجتماعي والقضايا الصحية. تشير الإحصائيات الأخيرة إلى وجود حوالي 258 مليون أرملة في العالم. تعيش واحدة من كل 10 أرامل في فقر مدقع. وذلك لأن العديد من الأرامل لا يحصلن على الائتمان أو الموارد الاقتصادية الأخرى ، بما في ذلك العمل.

كما أن الأرامل في البلدان النامية يواجهن حالات عنف عالية. هذا العنف منتشر بشكل خاص في أفريقيا وآسيا. في هذه البلدان ، غالباً ما تكون الأرامل شضحايا للعنف الجسدي والنفسي. كما تُجبر الأرامل على الانخراط في ممارسات تهدد الحياة وهي جزء من طقوس دفن أزواجهن. على سبيل المثال ، قد تُجبر الأرامل على شرب الماء الذي غسلت فيه جثة أزواجهن.

بسبب سوء التغذية ونقص المأوى المناسب ، غالباً ما تعاني الأرامل من مشاكل صحية. العديد من الأرامل لا يحصلن على الرعاية الصحية. إذا مات زوج الأرملة بسبب الإيدز ، فقد يتم إخفاء المعلومات عنهم. هذا يعني أن بعض الأرامل قد يكون لديهن مرض الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية ولا يعرفن ذلك. تفقد العديد من النساء في البلدان النامية أزواجهن في المواقف المرتبطة بالنزاع. إذا اضطرت الأرملة إلى الفرار من بلدها ، فإنها تكافح من أجل رعاية نفسها وأطفالها في مخيم للاجئين.

طرق الإحتفال بيوم الأرامل العالمي

في الماضي ، أقامت مؤسسة لومبا ، التي تسعى لرعاية الأرامل في جميع أنحاء العالم ، مأدبة عشاء خاصة لتكريم الأرامل. وشملت الأحداث الأخرى ندوات إعلامية تساعد على تمكين الأرامل من الوصول إلى العمل والتعليم والرعاية الصحية. كما تشجع الحكومات بلدانها على دعم القوانين الوطنية لحماية حقوق الأرامل.

طرق للمشاركة في هذا اليوم العالمي :

  • قدمي التشجيع لأرملة تعرفها.
  • اقرئي قصص 4 أرامل ملهمات.
  • ابحثي عن الأرامل المشهورات ، بما في ذلك الملكة فيكتوريا ، وجاكلين كينيدي ، وكوريتا سكوت كينج ، ويوكو أونو ، ولورين باول جوبز.
  • تبرعي لمنظمة تهتم بالأرامل ، مثل The Modern Widows Club و Widow"s Hope.
  • تطوعي لمساعدة الأرامل في بلدك أو مجتمعك.

شعار يوم الأرامل العالمي

بالنسبة للعديد من الأرامل ، فإن فقدان أزواجهن يعني أيضًا فقدان الهوية وحقوق الأرض والممتلكات والدخل وربما أطفالهن. تتعرض سلامتهم الجسدية لخطر أكبر ، فقط عندما يعانون من صدمة نفسية خطيرة، يجب ألا تتوقف حقوق الإنسان ، بما في ذلك الحق في الميراث والملكية ، على الحالة الزواجية. يجب أن تضمن قوانين الميراث وشبكات الأمان الاجتماعي حماية وتأمين الأرامل.

أدى جائحة كوفيد -19 إلى زيادة عدد الأرامل على مستوى العالم وتفاقم العديد من التحديات التي يواجهنها ، بما في ذلك الوصول إلى الحسابات المصرفية والمعاشات التقاعدية. بينما تقدم الحكومات الدعم الاقتصادي والاجتماعي استجابة للوباء ، يجب أن تأخذ في الاعتبار 250 مليون أرملة في العالم. حتى قبل أن ينتشر الوباء ، كانت واحدة من كل عشر أرامل تعيش في فقر مدقع.

يمكن أن تساعد المساعدة الاجتماعية ، بما في ذلك التحويلات النقدية والمعاشات التقاعدية ، في دعم الأرامل اللاتي غالبًا ما يُتركن لتحمل المسؤولية الكاملة عن أسرهن. يجب على الحكومات بذل جهود خاصة لضمان وصول هذه التدابير إلى النساء ذوات الظهور الضعيف ، على سبيل المثال ، اللواتي لا يحملن بطاقات هوية أو حسابات مصرفية.

إنني أحث كل دولة ، كعنصر حاسم في دعوتي إلى العمل بشأن حقوق الإنسان ، على تمرير وتنفيذ التشريعات والسياسات التي تعزز المساواة بين الجنسين ، وإلغاء جميع القوانين التمييزية التي تديم استعباد المرأة واستبعادها. يعد اضطهاد الأرامل وحرمانهن من الميراث ، بموجب القانون والعرف ، من أسوأ الأمثلة على التمييز بين الجنسين.

في يوم الأرامل العالمي ، دعونا نلتزم بالتأكد من أن جميع الأرامل يحتلن مكانًا محترمًا في مجتمعاتنا ، مع إمكانية الحصول على الحماية القانونية والاجتماعية ، حتى يتمكنوا من عيش حياتهم في سلام وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.