تاريخ اليوم العالمي للحجاب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 01 فبراير 2023
تاريخ اليوم العالمي للحجاب

يتم الاحتفال بتاريخ اليوم العالمي للحجاب كل عام في الأول من فبراير لتكريم النساء المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب، وحث الأخريات من مختلف الأديان والمعتقدات على تجربة الحجاب. سنقدم لكم في هذه المقالة معلومات شاملة حول تاريخ اليوم العالمي للحجاب.

تاريخ يوم الحجاب العالمي

اليوم العالمي للحجاب هو حدث سنوي أسسته ناظمة خان، وهي أميركية من أصل بنغالي، في عام 2013 ويقام في 1 فبراير من كل عام. ويتزامن اليوم العالمي للحجاب مع اليوم الأول من الأسبوع العالمي للوئام بين الأديان الذي تنظمه الأمم المتحدة. فعندما كانت خان طفلة في مدينة نيويورك، واجهت الكثير من التحيز لأنها ترتدي حجابها في المدرسة، خاصة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر. وأعربت عن أملها في أن تتمكن بإقامة هذا اليوم من وضع حد لهذا النوع من التمييز. [1]

ويهدف إلى نشر الوعي حول أهمية الحجاب لدى المسلمين والمسلمات، وتشجيع التسامح الديني والتفاهم والتضامن الدولي. كما يهدف هذا الحدث إلى تشجيع النساء المسلمات وغير المسلمات اللواتي لا يرتدين الحجاب على تجربة ارتداء الحجاب ليوم واحد على الأقل.

وقد اعترفت ولاية نيويورك بهذا اليوم حيث إنها استضافت احتفالاً بمناسبة تاريخ اليوم العالمي للحجاب في مجلس العموم بمشاركة تيريزا ماي، وهي رئيسة وزراء المملكة المتحدة السابقة. كما وافق مجلس النواب الفلبيني في عام 2021 بأن يكون الأول من فبراير هو اليوم الوطني السنوي للحجاب. يتم الاحتفال باليوم العالمي للحجاب حالياً في 190 دولة حول العالم. [2]

فعاليات اليوم العالمي للحجاب

يهدف اليوم العالمي للحجاب إلى تشجيع النساء من جميع الأديان والثقافات بارتداء الحجاب ليوم واحد، ونشر الوعي الثقافي حول سبب ارتداء الحجاب وأهميته لدى المسلمين والمسلمات لتعزيز التسامح الديني. ويمكن لجميع الأشخاص المشاركة في مؤتمر يوم الحجاب العالمي الذي سيعقد هذا الأربعاء من ساعة 4 عصراً إلى 9 مساءً حسب التوقيت المحلي في السعودية.

في الأول من فبراير 2023 الذي سيصادف غداً الأربعاء، ستجتمع النساء في أكثر من 150 دولة من خلال ارتداء الحجاب للوقوف ضد التعصب والتمييز والتحيز الذي تواجهه الفتيات والنساء المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب في الشوارع والجامعات ومراكز التسوق. ويمكن كذلك التبرع لدعم منظمة يوم الحجاب العالمي بنسبة 0.5٪ من سعر المشتريات على موقع الأمازون فضلاً عن نشر المعلومات حول الحجاب أو التقاط صورة سيلفي للفتيات أثناء ارتداء الحجاب على وسائل التواصل الاجتماعي مع استخدام هاشتاغ #WorldHijabDay.

اليوم العالمي للحجاب البنفسجي

يحتفل اليوم العالمي للحجاب البنفسجي لإحياء ذكرى أولئك الذين تعرضوا للعنف المنزلي، ويقام في السبت الثاني من كل فبراير. وغالباً ما تحتفل به المسلمات بارتداء الحجاب البنفسجي كما يمكن لأي شخص الاحتفال من خلال ارتداء قطعة ملابس ذات لون بنفسجي خلال اليوم مثل وشاح أو ربطة عنق. وقد احتُفل بأول يوم للحجاب البنفسجي في 13 من شهر فبراير لعام 2010 لنشر الوعي أكثر بشأن العنف المنزلي وكيفية مواجهته.

يعد تاريخ اليوم العالمي للحجاب فرصة للأشخاص من جميع الأعراق والأديان لإظهار الدعم للمرأة المسلمة، ونبذ جميع المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الحجاب كون البعض يربط الحجاب بالتخلف الحضاري. وسيصادف يوم الحجاب العالمي غداً الأربعاء 1 فبراير 2023 تحت شعار "إنهاء فوبيا الحجاب" وسط دعوات لمنع التمييز ضد المرأة المحجبة.

  1. "مقال "اليوم العالمي للحجاب"" ، المنشور على موقع nationaltoday.com
  2. "موقع يوم العالمي للحجاب" ، المنشور على موقع worldhijabday.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار