أفضل أنواع القهوة في العالم وطرق تحضيرها

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 24 ديسمبر 2023

إذا كنت من محبي ارتياد المقاهي، فأنت تعلم أن قائمة المشروبات غالبًا ما تحتوي على أنواع عديدة من القهوة، حيث يوجد هناك الكثير من أنواع مشروبات القهوة التي يصعب فهم الفرق بينها، قد تكون أسماء مشروبات القهوة صعبة، فالقهوة بالتأكيد مشروب لا بد منه في حياتك فهناك الكثير من الشعراء والحكماء من تغنوا بالقهوة سواء في طعمها اللذيذ أو في الحالة المزاجية التي تسببها.

أفضل أنواع حبوب القهوة

سواء كانت القهوة مفلترة أو كافيه موكا أو قهوة تركية تقليدية أو فرنسية بالحليب، فقد أحدثت فرقًا في أذهان الناس على مر العصور، كما أن هناك أيضًا الكثير ممن يبدأون يومهم مع القهوة، وبدونها يشعر الشخص بأن هناك ما ينقصه.

ولكن هل تعرف أن هناك أنواعاً عديدة لحبوب القهوة؟ إليك أهم هذه الأنواع:

  • أرابيكا: وهي الأشهر والأكثر استخداماً في جميع أنحاء العالم، وتتميز بنكهتها القوية ونسبة الحموضة العالية، لذا يتم خلطها بأنواع أخرى في أماكن عديدة. [1]
  • روبوستا: تعد حبوب قهوة الروبوستا من الأنواع الغنية بالكافيين وهي الأكثر استخداماً في القهوة الأمريكية، ولها نكهة مُرة مميزة تزداد بالتحميص.
  • ليبيكا: نوع آخر من أنواع حبوب القهوة يتميز بنكهة تميل إلى الفاكهة وتُزرع بالفلبين، واستخدمت في أوائل القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة.
  • حبوب لوس بلانس: وتعد من أغلى أنواع القهوة في العالم، ولكن نكهتها مميزة وفريدة.

أصل حبوب القهوة

على الرغم من نموها وتذوقها في جميع أنحاء العالم اليوم، يمكن أن تعود أصول القهوة إلى الهضبة الإثيوبية، حيث لاحظ راعي الماعز هناك أن الماعز أصبحت نشطة بشكل خاص بعد تناول بعض أنواع التوت، وقد قام بالإبلاغ عن ملاحظته إلى دير محلي ومن هذه البدايات المتواضعة  ظهرت الصناعة العالمية التي نعرفها اليوم.

بحلول القرن الخامس عشر، كان البن يُزرع ويُتاجر تجاريًا في شبه الجزيرة العربية، انضم الأوروبيون إلى قطار الكافيين في القرن السابع عشر وسرعان ما أصبحت المقاهي أماكن تجمع للفنانين والمثقفين، في عام 1723 أحضر ضابطاً في البحرية نبتة من نبات البن في رحلة محفوفة بالمخاطر عبر المحيط الأطلسي إلى جزيرة مارتيني [2]

ازدهرت الشتلات وعززت صناعة البن المزدهرة في الجزيرة، وكانت بمثابة الأم لأشجار البن في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية والوسطى الحديثة ومنطقة البحر الكاريبي، من خلال الاستعمار والتجارة والبعثات الدينية، تم نقل بذور البن في جميع أنحاء العالم حيث ازدهر الكثيرون وهلك البعض الآخر.

شاهدي أيضاً: القهوة والحمل

أشهر طرق تحضير القهوة

إسبرسو

اسبريسو هو نوع من القهوة السوداء. وبشكل أكثر تحديدًا إنها طريقة لتخمير القهوة تستخدم ضغط ماء مرتفع وحبوب مطحونة ناعماً، يعتبر أنقى أنواع القهوة. جميع أنواع القهوة مصنوعة منه. وهي مصنوعة عن طريق تسخين المياه وإضافة مسحوق الإسبريسو والسكر. يمكن صنع قهوة الإسبريسو بمجموعة متنوعة من حبوب البن ودرجات التحميص. [3]

كافيه ماكياتو

Caffè macchiato ، وتسمى أحيانًا إسبرسو ماكيا. هذا مشروب قهوة إسبريسو مع كمية صغيرة من الحليب، عادة ما تكون رغوية، في الإيطالية ماكياتو تعني "ملطخ" أو "مرقط" لذا فإن الترجمة الحرفية لكافيه ماكياتو "ملطخة" أو "قهوة معلمة".

كابتشينو

الكابتشينو هي القهوة الأكثر شيوعًا وتوفرها بسهولة عبر سلاسل القهوة حول العالم. يضاف الحليب إلى قهوة الإسبريسو، ثم يتم تزيينها بشراب الشوكولاتة ومسحوق الشوكولاتة، يتم تقديم مشروب قهوة يتكون من الإسبريسو ومزيج رغوة الحليب حجم المشروب حوالي 160-240 مل في فنجان كابتشينو.

كافيه لاتيه

قهوة حليب طويلة وطويلة حوالي 150-300 مل، إسبرسو بالحليب المبخر مع القليل من رغوة الحليب سكب فوقه. قدميها في كوب لاتيه أو فنجان قهوة. يمكن إضافة شراب منكه.

كافيه موكا

قهوة لاتيه هي نوع من القهوة الباردة مع شوكولاتة وكريمة مخفوقة، محضرة عن طريق سكب حوالي 2 سنتيمتر من صلصة الشوكولاتة في الكوب، تليها جرعة إسبرسو وحليب على البخار.

القهوة المفلترة

قهوة الهند المفلترة عبارة عن مشروب قهوة مصنوع عن طريق خلط الحليب المزبد والمغلي مع التسريب الذي يتم الحصول عليه عن طريق تخمير مسحوق القهوة المطحون ناعماً في مرشح هندي تقليدي.

يشار إلى المشروب أيضًا باسم قهوة Madras، أو قهوة Kumbakonam، أو قهوة Mylapore، أو قهوة Mysore، أو قهوة Palakkad Iyer أو قهوة South Indian Filter (Kaapi).، خارج الهند قد يشير مصطلح "قهوة الفلتر" إلى القهوة المقطرة، والتي تعد شكلًا متميزًا من أشكال تحضير القهوة، إنه أحلى قليلاً من أنواع القهوة الأخرى.

القهوة التركية

القهوة التركية هي قهوة مطحونة ناعم جدا يتم تحضيرها بالغليان. تطحن حبوب البن المجففة إلى مسحوق. ثم يغلي الماء وبعد ذلك يضاف مسحوق القهوة إلى الماء الساخن. غالبًا ما يتم تقديم القهوة مع شيء خفيف وحلو للأكل مثل البهجة التركية.

القهوة البيضاء

يُعرف هذا النوع الشهير من القهوة باسم هدية ماليزيا. يتم تحضيرها عن طريق تحميص حبوب البن بزيت النخيل، ثم إضافة الحليب والسكر.

فوائد القهوة للصحة

  • تساعد القهوة في التعزيز من أدائك البدني، فعند تناول كوب واحد من القهوة يوميًا قبل ساعة من التمرين يحصن الأداء بنسبة 11-12%. [1]
  • تساعدك تناول القهوة على الريق في إنقاص الوزن حيث تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، فهي تحفز جسم الإنسان على استخدام الإنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • القهوة تساعدك على حرق الدهون حيث يعمل الكافيين على تحفيز الخلايا الدهنية لتكسير دهون الجسم، والبدء باستخدامها كنوع من الوقود له.
  • تساعد القهوة على استعادة التركيز والبقاء في حالة تأهب، حيث يوفر الكافيين المعتدل، على استعادة اليقظة العقلية وتحسين التركيز.
  • القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال إحدى الدراسات الأشهر التي جاءت لتؤكد على أن شاربي القهوة لديهم نسب أقل بـ 20% من الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال، والنساء بنسبة 25% أقل من الإصابة بسرطان الرحم.
  • القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بسبب الاستهلاك المعقول في كوبين في اليوم يقلل من خطر الانخفاض بالسكتة الدماغية.
  • القهوة تحمي عقلك بسبب وجود مادة الكافيين والتي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما أن تناولها يقلل من الخرف.
  • القهوة تساعد في محاربة الاكتئاب وتقلل من مخاطر الانتحار، حيث يعمل الجهاز العصبي المركزي على تعزيز الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، مما يُعدل من مزاجك.
  1. أ ب "4 أنواع من حبوب القهوة" ، منشور على موقع: coffeeaffection.com
  2. أ ب "تاريخ القهوة" ، منشور على موقع: ncausa.org
  3. "دليلك النهائي لأنواع القهوة المختلفة" ، منشور على موقع: tasteofhome.com