أحدث الإرشادات الغذائية لحياة صحية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
أحدث الإرشادات الغذائية لحياة صحية

يشكل الغذاء الصحي المفتاح للوقاية من غالبية الامراض التي نصادفها في أيامنا. وتثبت الدراسات يوماً بعد يوم اتصالاً وثيقا بين معظم الأمراض وزيادة الوزن والدهون في جسم الانسان. لذلك فإنّ الوقاية من خلال نمط الحياة الصحي والغذاء السليم أفضل من العلاج بعد الاصابة بالمرض.

الخطوات بسيطة وسهلة التطبيق:

• ابدأ بخسارة الوزن إن كنت تعاني السمنة. يمكن معرفة ذلك من خلال احتساب كتلة الوزن. تحتسب كتلة الوزن بقسمة الوزن (كغ) ومربع طول القامة (م2). فإذا كان وزنك 80 كلغ وطولك 1.70 م فكتلة الوزن 80/ 1.72 = 27.6 أي انك تعاني زيادة في الوزن. وإذا كانت كتلة الوزن أكثر من 30، فإنك تعاني زيادة الوزن المرضية. يتراوح معدل كتلة الوزن الصحي بين 18.9 و24.9.

• أدخل الخضار والفاكهة الى عاداتك الغذائية. وأثبتت الدراسات أن من يتناول الخضار والفاكهة حسب الارشادات العالمية يعيش وقتا أكثر ممن يرتكز نظامه الغذائي على اللحوم دون إضافة الخضار والفاكهة. فقد أكدت الدراسات أن اتباع الارشادات العالمية يساعد على العيش اطول مدة ، الوقاية من أمراض القلب، تخفيض عوارض الروماتيزم، تخفيض نسبة الاصابة بالالزهايمر والباركنسون.

• تناول ثمار البلد الذي نسكنه فهي تكون طازجة وبالتالي أغنى بالمغذيات فهي لا تتعرض للنقل وقتا ما يساعد على المحافظة على هذه المغذيات.

• استبدل الملح بالبهارات والمطيبات فإن كل الدراسات تشير الى حسناتها فيما يتم اكتساب اتصال وثيق بين الملح وأمراض ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والجلطات. للمحافظة على فوائد البهار الغذائية قم بشرائه بكميات صغيرة وقم بتخزينها بعيدا عن الرطوبة والحر.

• تناول الحبوب الكاملة فهي غنية بالالياف، الفيتامين E والماغنيزيوم. كما يساعدك تناول الحبوب الكاملة على الشعور بالشبع وقتا اطول ويقوم جسم الانسان بامتصاص السكر الذي تحتويه بشكل أبطأ بفضل نسبة الالياف المرتفعة. كما يساعد تناول الحبوب الكاملة على الوقاية من مرض السكري، السرطان، أمراض القلب، الاصابة بجلطة دماغية. لذلك استبدل الخبز الابيض ومشتقاته، الارز، المعكرونة بالخبز المحضر من القمحة الكاملة، الارز والمعكرونة السمراء.

• تناول كميات قليلة من المكسرات النيئة يومياً. أجريت دراسة على عدد من النساء والرجال الذين يتناولون المكسرات النيئة خمس مرات في الاسبوع اثبتت انهم يعانون من خطر الاصابة بالسكري 27% أقل وأمراض القلب 32% أقل.

• ممارسة الرياضة بانتظام فإن ذلك يساعد على رفع معدل الكولستيرول الجيد في الدم وبالتالي على الوقاية من انسداد الشرايين، ومن أمراض القلب.

إن اتباع هذه الارشادات لا يتطلب مجهوداً اضافياً في تحضير الطعام ويعطينا طعماً لذيذاً وفوائد عديدة.

تعرفي على الفوائد الصحية للغذاء وطرق خسارة الوزن والحفاظ على الصحة عبر موقع ليالينا

أعجبك هذا المقال؟ للمزيد من مقالات الصحة والرشاقة على بريدك اشتركي بنشرة ليالينا الإلكترونية

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار