5 نصائح لحياة اجتماعية كلها ثقة من Always

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2016 آخر تحديث: الأحد، 14 أغسطس 2022
5 نصائح لحياة اجتماعية كلها ثقة من Always

ينبغي ألا نقلل من أهمية الثقة بالنفس في محيطنا الاجتماعي، لاكتساب الأشخاص من حولنا يجب أن نحاول فتح النقاشات والمواضيع التي تهمهم، وأيضاً الإصغاء لما يريدون قوله بكل انتباه، هذه القدرات تعرف بالكفاءة الاجتماعية.

وقد أظهرت الأبحاث أن تحسين الكفاءة الاجتماعية يزيد من النظرة الإيجابية للذات ويمنح القوة في المواقف الاجتماعية العادية والحرجة التي تواجهنا في الحياة اليومية. في هذا المقال سوف نعرض بعض النصائح التي تساعدك في حياتك الاجتماعية عموماً.

عبري عن تعاطفك مع الآخرين

إن التعاطف هو من أكثر التفاعلات الاجتماعية إيجابية فهو يزيد الثقة بين الأشخاص، كما أنه يخلق بيئة مريحة عند التعامل مع من حولك. فمثلا إن كنت مع مجموعة من الصديقات واندفعت إحداهن للخارج مسرعةً، اتصلي بها لاحقاً أو أرسلي لها رسالة واطمئني على حالها ثقي بأنها سوف تقدر تعاطفك وتفهمك واهتمامك بها. 

أبدي اهتمامك بمن حولك

حاولي أن تجعلي كل من حولك بالراحة والتقدير، وأصغي لكل ما يحدثونك به، بكل اهتمام وتركيز، ولتحقيق ذلك عليك إرسال إشارات يفهمها المتحدث إليك فمثلا عليك المحافظة على الاتصال العيني مع المتحدث لأن تجنب الاتصال العيني والاهتمام بشيء آخر كالهاتف أو التلفاز يدل على عدم احترام المتحدث ويظهر تململاً من الحوار.

اهتمي بالتواصل غير اللفظي

اهتمي بلغة الجسد وحاولي أن تقومي بالحركات التي تبرز ثقتك بنفسك وتظهر قوتك، فقد أظهرت الدراسات أن هذه الأمور تزيد بالفعل من قدرتك على التحدث مع من حولك لأنها تمنحك ثقة داخلية بنفسك.
فمثلاً اجلسي مستقيمة الظهر، ابتسمي لتبدي اهتمامك واستمتاعك بالحديث، كما أن المصافحة القوية، وليس المؤلمة، كثيراً ما تدل على الثقة بالنفس وتساعد الناس على تذكرك. 

تكلمي بوضوح ولا تقاطعي حديث أحد

اضبطي مستوى صوتك دائماً ليتناسب مع ما تتكلمين به ولتجذبي اهتمام من حولك بحديثك فعندما تتعلمين ضبط مستوى صوتك ونطق الكلمات بوضوح ذلك يظهر ثقتك بنفسك ويجعلك تبدين أكثر راحة في الأوساط الاجتماعية. ربما تكونين خجولة وتكون نبرة صوتك هادئة جداً، ولكن التمتمة يصعب سماعها وفهمها كما أنها علامة ضعف في الشخصية وعدم اهتمام في المحادثة. كما أن مقاطعة المتحدث تدل على عصبية، ولتجنب ذلك فكري ورتبي ما تريدين قوله وأبدي رأيك بالنقاط التي لفتت انتباهك عند انتهاء الحديث.

تحدثي بوتيرة معقولة

عليك التأكد من أن سرعة حديثك مقبولة ومناسبة بما يكفي ليفهمك من حولك، فالتحدث بسرعة دليل العصبية والتسرع، والتحدث ببطء شديد يدفع من حولك للتململ وعدم متابعة حديثك.
لتتأكدي من أن وتيرة حديثك مناسبة تنفسي على فترات منتظمة طوال الحديث، قومي بالتحدث أمام المرآة وسجلي صوتك، سوف تلاحظين التحسن مع التدريب.
الثقة بالنفس من أهم الأمور التي يجب أن تركزي انتباهك عليها وتطويرها في شخصيتك لأنها تعطي الآخرين انطباعات عنك، تأكدي أن تكون انطباعات جيدة تعبر عنك بحق.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار