العادات الغذائية لمنع المشاكل الصحية في الشتاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023
العادات الغذائية لمنع المشاكل الصحية في الشتاء

في فصل الشتاء، يعاني الكثير من الناس من مشاكل مختلفة مثل تورم اليدين والقدمين وانتفاخ المعدة والسعال ونزلات البرد والنوبات القلبية. حيث يقول الأطباء إن وجبات التدفئة مطلوبة لإشباع رغبة أجسامنا في الأطعمة الغنية بالتغذية مثل الفواكه الجافة والتمر والمكسرات والبذور الزيتية التي توفر الدفء والتغذية، وأيضا الوجبات التي تعزز جهاز المناعة وتساعده خلال فصل الشتاء.

الأطعمة الشتوية لتعزيز مناعتك في الشتاء

المكسرات والبذور

تشمل المكسرات والبذور ذات التأثير المرتفع درجة الحرارة الجوز واللوز وبذور اليقطين وبذور البطيخ وبذور السمسم. أنها تساعدك في الحفاظ على الدفء في الشتاء وضغط دمك طبيعي.

السمن في نظامك الغذائي

يمكن أن يساعد السمن في الهضم والإمساك ومستويات فيتامين د وقوة العظام عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم. أيضًا من خلال تضمين بعض الدهون الصحية، سيحصل جسمك على سعرات حرارية إضافية لمحاربة الطقس البارد دون الحاجة إلى الاعتماد على البروتين.

البيض والسمك

في فصل الشتاء يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين أيضًا على تحسين الاستجابة المناعية والصحة العامة. وإذا لم تكن لديك أي مشاكل صحية، فإن الخضروات والفواكه الموسمية هي دائمًا أفضل الخيارات لتناول الطعام.

الفواكه والسلطات في نظامك الغذائي

عن طريق إضافة الأطعمة النيئة مثل الفواكه والسلطات إلى نظامك الغذائي، يمكنك تقليل عدد المرات التي تمرض فيها. يمكن أن تساعدك هذه الأطعمة أيضًا على البقاء رطبًا وهضم الطعام بشكل أفضل.

عدم تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية

لا تشرب الكثير من الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية لأنها تسبب لك التبول أكثر مما يقلل من حجم الدم.

البازيلاء

تتوفر البازلاء الخضراء طازجة فقط خلال فصل الشتاء. ومع ذلك فهي غنية جدًا بالمغذيات ومضادات الأكسدة، مما يجعلها إضافة رائعة لنظامك الغذائي الشتوي لتعزيز المناعة. البازلاء غنية بالبوليفينول والألياف والبروتين ، كما تساعد البازلاء على الشعور بالشبع لفترة أطول.

خضار ورقية

الخضار الورقية مثل الحلبة، أوراق الخردل، متوفرة على نطاق واسع خلال فصل الشتاء. هذه الأطعمة رائعة لجهازك المناعي لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك، وكلها معززات كبيرة للمناعة.

البرتقال

يتوفر البرتقال أيضًا على نطاق واسع خلال فصل الشتاء، وهو معروف بخصائصه المعززة للمناعة بسبب المحتوى الغني لفيتامين سي.ومع ذلك يوصى باستهلاك الفاكهة الكاملة بدلاً من العصائر لصحة أفضل.

عنب الثعلب

العنب هو طعام موسمي آخر ولكنه ذو قيمة غذائية فائقة متاح خلال فصل الشتاء. ستندهش من معرفة أنه يحتوي على حوالي خمسة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال. إنه معزز كبير للمناعة وطعام التخلص من السموم.

الفجل

الفجل هو خضار آخر في فصل الشتاء غني جدًا بالعناصر الغذائية مثل فيتامين سي ويمكن أن يحميك من أمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا، والتي تكون شائعة خلال فصل الشتاء. الفجل غني أيضًا بالألياف، مما يجعله خضارًا رائعًا لتناوله في السلطة أو غير ذلك.

الزنجبيل

الزنجبيل مليء بالخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد جهاز المناعة على صد البكتيريا والفيروسات. إن تناول شاي الزنجبيل أو خلطة الزنجبيل الطبية على معدة فارغة في الصباح، يمكن أن يقي من العديد من الأمراض ويقوي جهاز المناعة.

اللوز

اللوز مليء بفيتامين E المهم أيضًا لتقوية جهاز المناعة. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في اللوز على مكافحة الالتهابات وهي مفتاح نظام المناعة الصحي، يحتاج فيتامين (هـ) إلى الدهون حتى يمتصها الجسم ويمتلئ اللوز بالفيتامينات والدهون.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار