أحدث صيحات ضفيرة الشعر أو الجديلة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
أحدث صيحات ضفيرة الشعر أو الجديلة

تسريحات الشعر تأتي وتذهب، لكن الشعر الضفيرة اعتُبر أسلوباً للجمال قديماً بما يحمله من تاريخ طويل يطوف بين البلدان وثقافاتها، أما في عصرنا الحديث، فتسريحات الشعر لا تمتلك تلك الأهمية القديمة، إلا أن هناك شيئاً واحداً لم يتغير ألا وهو جديلة الشعر؛ وبمجرد البحث عنها على الإنترنت ستظهر لك ملايين النتائج، في هذا المقال سنلقي نظرةً على أساليب صنع ضفيرة الشعر على مر السنين، بالإضافة إلى أحدث صيحات تسريحات الشعر الضفيرة.

أحدث تسريحات الشعر الضفيرة

قد يسبب لنا شعرنا في بعض الأحيان القليل من التوتر إثر قيامنا بتصفيفه وبشكل يومي تقريباً، إذ إننا نحتاج إلى تسريحة بسيطة وسريعة وأنيقة وأنثوية في الوقت ذاته، كما أن شكل الوجه يلعب دوراً كبيراً في مظهرك بصفة عامة.

ونظراً لأنه المهم أن تختاري التسريحة الأنسب لشكل وجهك، نطرح عليكِ أفضل تسريحات الشعر الضفيرة لتختاري الأنسب لكِ من بينها وتجربيها على شعرك. [1]

تسريحة ضفيرة ذيل السمكة (Fishtail Braid)

تحظى ضفيرة ذيل السمكة بشعبية كبيرة، وقد احتلت مكانة كبيرة في قائمة أفضل تسريحات الشعر، إذ تعتبر مناسبة جداً لكل من فصلي الصيف والربيع؛ وطول الشعر ليس مهماً لتتمكني من تطبيقها، كما أن لهذه الضفيرة عدة أنواع نذكر منها ما يأتي: [1]

  • ضفيرة ذيل السمكة الجانبية (Fishtail Side Ponytail)

تصفيفة من السهل جداً القيام بها فكل ما عليك فعله هو إنشاء ذيل الحصان الجانبي العادي ومن ثم القيام بجديلة ذيل السمكة بذيل الحصان، تعتبر بسيطة ومناسبة لعطلة الشاطئ إذ إنها ستضفي على مظهرك المزيد من السحر والجمال.

  • ضفائر ذيل السمكة (Fishtail Pigtails)

تأتي هذه التسريحة بضفيرتين على الجانبين تضفي مظهراً رياضياً وتعد مناسبة لكِ عند قيامك بتأدية التمارين الرياضية.

  • عمامة الأوبدو ضفيرة ذيل السمكة (Fishtail Headband Updo)

إن كنتِ تريدين شيئاً مختلفاً وبشكل معقود فهذه التسريحة ستكون مناسبة لكِ، كما يمكنك الاعتماد عليها في المناسبات الرسمية، والأوبدو عبارة عن تسريحة معقودة تقوم بجمع الشعر نحو الخلف بعيداً عن الوجه والرقبة، وبقيامك بضفيرة ذيل السمكة باستخدام خصلة صغيرة من الشعر ستتمكنين من الحصول على هذه التسريحة الأنيقة والعصرية.

  • تسريحة الأوبدو ذيل السمكة الكاملة (Full Fishtail updo)

تعد نوعاً آخر من أنواع الضفائر الشعبية، ويمكنك القيام بهذه التسريحة بعدة طرق؛ ككعكة من الضفائر المعقودة نحو الخلف، كما يمكنك أن تزيينها باستخدام أنواع مختلفة من الإكسسوار أو باستخدام الأزهار التي راج استخدامها في الآونة الأخيرة.

  • فقاعة ذيل السمكة المزدوجة (Double Bubble Fishtail)

تعتبر هذه التسريحة جميلة جداً كما أنها فريدة من نوعها، وستقوم الكثير من الفتيات بسؤالك عن طريقة صنعك لها، إليك هذا الطريقة التعليمية لتتمكني من القيام بهذه التسريحة.

تسريحة الضفيرة الفرنسية (French Braid)

هذه الجديلة يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لبساطتها وسهولة تصفيفها ويمكنك الاعتماد عليها في الأيام العادية من الأسبوع، كما أنها تعتبر التسريحة الأنسب لإبعاد الشعر عن الوجه بتقسيم الشعر إلى 3 أقسام والقيام بجدلها من مقدمة الرأس وحتى مؤخرة الشعر، وتتوافر هذه الضفيرة بعدة تصفيفات، منها ما يأتي: [1]

  • كعكة الضفيرة الفرنسية (French Braid Bun)

بعد صنع تسريحة الجديلة الفرنسية العادية، شكّلي حلقة باستخدام الجديلة إلى أن تصلي إلى نهايتها، ثم علقيها بعد ذلك على جانب الرأس باستخدام دبوس خاص.

  • جديلة ذيل الحصان الفرنسية (French Braid Ponytail)

تسريحة ضفيرة ذيل الحصان مناسبة للعمل، ويختصر تصفيفها على صنع ضفيرة الشعر من منطقة تاج الرأس إلى أن تصلي بها إلى المنطقة التي ستقومين عندها بربط ذيل الحصان لتربطيها ومن ثم تنتقلي إلى ربط الذيل، ومن الأفضل ألا تربطيها بإحكام لتبقى مرنة وتظهر جماليتها.

  • جديلة ملكة الثلج إلسا الفرنسية (Frozen"s Elsa French Braid)

بعد عرض فيلم فروزن الشهير، أُعجبت العديد من الفتيات بشعر ملكة الثلج إلسا ومن خلال هذه الطريقة التعليمية ستتمكنين باستخدام وصلات الشعر من تعلم تصفيف هذه التسريحة التي نالت إعجاباً كبيراً من قبل الجماهير.

تسريحة ضفيرة الفتاة الحلابة (Milkmaid Braid)

تتكون ضفيرة الفتاة الحلابة من ضفيرتين مربوطتين على جانبي الرأس لتلتقيا في مقدمة الرأس ويتم ربطهما مع بعضهما بأي ربطة تريدينها في حال كان شعرك قصيراً أو باختيار دبوس خاص لتثبيت نهاية الضفيرتين بالشعر في نهايتهما في حال كان الشعر طويلاً.

بالنسبة للشعر الطويل أيضاً يمكنك الاكتفاء بضفيرة واحدة والقيام بلفها بالطريقة ذاتها من الخلف أو من الجانب وتثبيتها في الشعر في نهايتها، لن تحتاجي لأكثر من 5 دقائق للحصول على هذه التسريحة الجميلة.

كما يمكنك القيام بإضافة ابتكارات جديدة إلى تسريحتك كاختيار الأزهار مثلاً أو أي نوع آخر من الإكسسوار، وخصوصاً في حال كنتِ تريدين القيام بهذه التسريحة لمناسبة ما مثل حفل زفاف أو مناسبة أخرى. [1]

تسريحة جديلة منتصف الرأس (Center-Part Braids)

يتمركز القيام بهذه التسريحة في منطقة منتصف الرأس وكل ما عليك القيام به هو تجديل الجزء الأمامي من شعرك وترك ما تبقى منه كما هو، كما يمكنك أن تصنعي الضفيرة بشكل مستوِ أو بشكل متمايل مموج، واللون الأفضل لهذه التسريحة هو اللون الأشقر لوضوح التسريحة من خلاله أكثر من ألوان الشعر الداكنة كالأسود والبني الداكن.

كما يمكن لذوات الشعر القصير أيضاً الاعتماد على هذه التسريحة لارتكازها على الجزء الأمامي من الشعر، وبالنسبة لبقية الشعر المنسدل يمكنك تركه على حاله والأفضل القيام برفعه بطريقة الأوبدو لزيادة جمالية التسريحة، ويمكنك الاعتماد على تسريحات أخرى له بحسب الرغبة. [1]

قصة شعر شلال الضفائر (Waterfall Braid)

تسريحة شلال الضفائر تعد واحدة من تلك التسريحات البسيطة ذات الشكل المعقد، وستكون مناسبة لكِ في حال أردت ترك شعرك منسدلاً وفي حال رغبت في تجعيده يمكنك ذلك ولكن عليك أن تجعديه أولاً ومن ثم تقومي بالضفيرة، وستترك هذه الضفيرة انطباعاً خرافياً على مظهرك كتلك الشخصيات الخرافية التي نراها في الحكايات والأساطير. [1]

تسريحة تاج الضفائر (Braided Crown Hairstyles)

إن كنت من محبي التسريحات العشوائية بلا شك ستحبين هذه التسريحة والتي تبدو جذابة ومثيرة، ومن أجل الحصول على هذه التسريحة افصلي شعرك إلى قسمين وابدئي بجدل كل قسم على حدة باستخدام هاتين الجديلتين في تشكيل التاج وتثبيتهما بعد ذلك باستخدام الدبابيس والإكسسوار، ولهذه التسريحة عدة أشكال، ندرجها فيما يأتي: [1]

  • تاج جديلة الكعكة (Crown Braid With Bun)

إذا كنتِ تبحثين عن تسريحة رسمية وإطلالة مذهلة نقترح عليك أن تعتمدي هذه التسريحة، وهي تسريحة سهلة جداً ستجدلين خلالها خصلة من الشعر من جانب الرأس وتشكليها كتاج لتثبتيها في الجانب الآخر، وتنتقلي بعدها إلى بقية الشعر لتشكلي كعكة بالارتفاع الذي تريدينه وتثبتيها في النهاية بدبوس مناسب أو تربطيها بشكل عادي.

  • تسريحة التاج المزدوج (Double Crown)

تسريحة التاج المزدوج لها شعبية كبيرة بين الجماهير كالممثلة جيسيكا ألبا، وعند اختيارك لهذه التسريحة عليك القيام بجدل جديلتين من جانب واحد، ومن ثم ستقومين بتثبيتهما في مقدمة الرأس كأي تاج آخر وسيظهر تاج الجدائل سميكاً من خلال هذه التسريحة.

  • قصة تاج الجديلة النجمي (Starburst Crown Braid)

تعتبر هذه التسريحة من أصعب تسريحات تيجان الضفائر وقد تستغرقين وقتاً طويلاً للقيام بهذه التسريحة ومن الأفضل أن تستعيني بأحد كي يساعدك في صنعها، لأنه سيكون من الصعب أن تصنعيها بنفسك، وإن أردت الخروج عن البساطة سيكون اختيارك لهذه التسريحة مناسباً للغاية.

نجوم اشتهروا بالشعر الضفيرة

على اعتبار أن الضفيرة مريحة وتبعد الشعر بشكل كلي عن الوجه والرقبة، فقد استعانت الكثير من الفنانات والنجمات بهذه التسريحة مبتعدين عن التسريحات المعقدة الأخرى ليكسبوا القليل من الراحة التي توفرها تسريحة الضفيرة، بالإضافة إلى جمالها ومن ضمن تلك الفنانات نذكر ما يأتي: [2]

ديانا أغرون وتاج الضفائر (Dianna Agron Braided Crown)

تمكنت هذه الفنانة الصغيرة من جذب انتباه الكثير من الناس وأياً كانت الثياب التي تقوم بارتدائها كانت تظهر بها متألقة وأنيقة، وحاولت العديد من الفتيات من تقليد أسلوبها إلا أنهن فشلوا في ذلك لعدم ثبات هذه الفنانة على أسلوب محدد، واعتمدت على تصفيف شعرها بتاج الجديلة مما أبرز ملامح وجهها بشكل واضح.

فيرن كوتون وضفيرة ذيل السمكة الفضفاضة (Fearne Cotton Loose Fishtail)

فيرن كوتون هي مقدمة تلفزيونية معروفة ترتدي أنماطاً مختلفة من الثياب الأنيقة، تعتمد على تسريحة ذيل السمكة الجانبية الفضفاضة التي جذبت انتباه العديد من متابعيها واعتُمِدت من قبل كثير من الفتيات أيضاً.

أنيتا برايم والضفائر الجانبية المتشعثة (Anita Briem Cool Messy Pigtails)

لم أر من قبل جدائل مصنوعة بفوضوية كهذه إلا أن أنيتا جعلتنا نضيفها إلى قائمتنا، إذ إنها تكسب بفضل هذه التسريحة مظهراً أنثوياً كاملاً، وكل شيء فيها يوحي إلى الانسجام والتناسق بالإضافة إلى تسريحة شعرها غير المرتبة.

أليكسا تشونغ والضفائر البسيطة (Alexa Chung Simple Braids)

تعتمد أليكسا على تسريحة الضفائر البسيطة بشكل كبير وهي واحدة من أهم مقدمات البرامج التلفزيونية، وظهرت بين جماهيرها بهذه التسريحة البسيطة وقد جعلت الضفائر مرخية مما جعلها تبدو أنيقة جداً.

تسريحات ضفائر للمناسبات

لا شك أن جميع النساء يرغبن في الحصول على أفضل إطلالة لهن عند حضور المناسبات، وهناك العديد من التسريحات التي يمكن اعتمادها في المناسبات سواء رغبت بتسريحة مجعدة أو ملساء أو حتى بتسريحة ضفيرة جميلة، وفيما يأتي نخبرك بأنسب تسريحات الضفائر التي يمكنك صنعها عند حضور المناسبات الرسمية: [1]

جديلة الحلابة الهولندية (Dutch Milkmaid Braid)

يمكنك أن تفكري بهذه التسريحة الكلاسيكية والتي تعتبر خياراً جيداً عند حضور حفلات الزفاف، خاصة إن أردت القيام بتسريحة عالية ومرفوعة بعيداً عن تسريحة الكعكة التقليدية التي تعتمدها غالبية النساء، كما يمكنك أن تصنعي هذه التسريحة ببساطة دون الاعتماد على خبير في تصفيف الشعر وبعيداً عن صالونات التجميل التي تأخذ وقتاً طويلاً لتحضيرك.

تسريحة شلال الضفائر (Waterfall Braids)

من أجمل تسريحات الضفائر وعلى الرغم من أنك ستحتاجين إلى القليل من المساعدة، بحيث لن تتمكني من تصفيفها وحدك، إلا أنك في النهاية ستحصلين على نظرة أنيقة ورومانسية، خصوصاً إن قمت بتجعيد شعرك المنسدل أو قمت بتصفيفه بشكل موجات طبيعية، وكلمسة إضافية أخرى يمكنك تزيينها بالورود الصغيرة.

جديلة ذيل السمكة الجانبية (Side Fishtail Braid)

إن كنت تبحثين عن تسريحة بسيطة وفخمة في الوقت ذاته، فما عليك إلا أن تختاري هذه التسريحة، وهي تصفيفة مثالية لكِ في حال رغبت بالحصول على تسريحة شعر الضفيرة على طريقتك الخاصة.

تسريحة ضفائر الشنيون (Braided Chignon)

تتناسب هذه التسريحة مع جميع أنماط الفساتين المختلفة، وهي تسريحة مناسبة للنساء اللواتي يفضلن التسريحات الكلاسيكية والأنيقة، وفي حال اخترت هذه التسريحة تأكدي من أنك ستحصلين على مظهر رائع.

نظرة سريعة على تاريخ الضفائر

تدخل تسريحات الشعر في عالم الموضة ولكن سرعان ما تخرج منها في كل يوم من أيام الأسبوع لكن الضفائر وجدت لتبقى دائماً، وبالتعديلات التي طرأت عليها أصبحت تتلاءم مع جميع اتجاهات الموضة، كما أن لجديلة الشعر تاريخ آسر وكان كل من الرجال والنساء يعتمدون عليها، وفيما يأتي سنذكر لمحة تاريخية بسيطة عن ضفائر الشعر: [2]

الضفائر الإفريقية التقليدية (Traditional African Braids)

يعود تاريخ الضفائر إلى القبائل الإفريقية منذ نحو ما يقارب 30000 سنة، حيث كان لها أهمية ثقافية متنوعة كالعديد من الأساليب التي تستخدم لتمثيل الاختلاف بين المجموعات والمناطق والوضع الاجتماعي كما الثروة والدين.

أما في وقتنا الحالي، فأكثر الأساليب شعبية هي جديلة الكورنرو (بالإنجليزية: Cornrow)، كما أن الضفيرة وبشكل عام لا تزال عنصراً أساسياً للنساء والرجال أيضاً وكدلالة على الولاء تظهر الصورة الفنانة زيندايا وهي تقف على السجادة الحمراء بتسريحة شعر ضفائر إفريقية.

تسريحة جديلة كليوباترا (Taking Cuse From Cleopatra)

اعتبرت الجدائل لدى المصريين القدماء حاجة ضرورية مفيدة للحفاظ على شعرهم بارداً من حرارة الصحراء العالية، كما كانت تخفف من إصابتهم بالقمل، وتحد من تعشيش تلك الحشرة في فروة الرأس لديهم، كذلك كان الرجال في مصر القديمة يقومون بضفر لحاهم أيضاً.

قصة جديلة العصور الوسطى (Middle Ages)

كانت أوروبا في العصور الوسطى شديدة الصرامة، حيث كان من النادر أن يُرى شعر المرأة مفروداً، كانت تبقيه مضفوراً بشكل بسيط ومغطى بوشاح أو خوذة، كما كان شعرهن يتميز بالسماكة والقوة، وفي الطبقات النبيلة كانت النساء يصنعن تسريحات الكعكة وتاج الضفائر.

تسريحة مربع الضفائر (Box Braids)

كل ما هو قديم جديد مرة أخرى، أخذت جديلة الكونرو (بالإنجليزية: Cornrow) نمطاً جديداً عرف بمربع الجدائل، ويتم جدل خصل صغيرة من الشعر من جذورها وأبرز من اشتهر في تصفيف هذه الجدائل براندي نوروود (Brandy Norwood) وجانيت جاكسون (Janet Jackson).

مستقبل جدائل وضفائر الشعر

في عام 2005، أُطلق موقع يوتيوب وبدأت دروس تصفيف الشعر تنتشر بشكل واسع وكبير، ومنها تسريحات الجدائل المتنوعة، التي ازدادت شيئاً فشيئاً لتدخل عالم المشاهير ونجوم الشاشة، ويقوم الجماهير أيضاً باتباع آخر صيحاتها بالاعتماد على الدروس التعليمية التي يطلقها الموقع الشهير.

ختاماً، كانت هذه مقترحاتنا لكِ حول أحدث تسريحات الشعر الضفيرة بطرقها المتنوعة، فبعضها سهل، وبعضها الآخر ليس كذلك، لكنها جميعاً جيدة للمناسبات المختلفة؛ العادية والرسمية، وقد قدمنا قائمة بأكثر الضفائر شعبيةً لتختاري منها ما يناسبك وتغيري من مظهرك وتكسبي تسريحات إضافية إلى التسريحات التي تقومين بها للحصول على نمطك الخاص.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار