أعراض الحمل قبل نزول الدورة بيوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أعراض الحمل قبل نزول الدورة بيوم

إذا كنتِ تشعرين بتشنج وتعب قليلًا وكانت الدورة الشهرية على وشك الحدوث، فقد تتساءلين عما إذا كانت الأعراض التي تشعرين بها تعني أن دورتك الشهرية قادمة أو أنكِ حامل، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت الدورة الشهرية تأتي بعد فترة وجيزة. والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت حاملاً هي تأكيد الحمل من خلال اختبار حمل إيجابي. ولكن هناك بعض الفروق الدقيقة لأعراض الحمل المبكرة والمتلازمة السابقة للحيض والتي يمكن أن تقدم أدلة إضافية.

متى يجب إجراء اختبار الحمل

يُنصح عادةً بإجراء اختبار الحمل بعد أن فاتتك الدورة الشهرية. وذلك لأن اختبارات الحمل تقيس مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في جسمك، وهو هرمون يبدأ في التراكم عند الحمل. قد يستغرق الأمر حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من اليوم الأول من آخر دورة لك حتى يكون هناك ما يكفي من قوات حرس السواحل الهايتية في جسمك لتظهر في الاختبار.

أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية

دورتك الشهرية هي طريقة جسمك للاستعداد للحمل المحتمل كل شهر. جزء من ذلك هو سماكة بطانة الرحم، حيث يتم زرع البويضة المخصبة لبدء الحمل، فمن المحتمل أن تواجه مجموعة فريدة من الأعراض الشائعة وغير الشائعة والمتداخلة في بعض الأحيان. وقد تظهر في وقت مبكر أو متأخر عما هو متوقع. فيما يلي أكثر من عشرة أعراض محتملة للحمل المبكر.

الإصابة بنزيف خفيف

تتفاجأ العديد من النساء عندما يعرفن أن النزيف الخفيف أو التبقيع يمكن أن يكون علامة مبكرة للحمل، لكن حوالي ثلث النساء يعانين من ذلك. يُطلق على هذا غالبًا اسم نزيف الانغراس لأن الأطباء يعتقدون أنه يحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة أو تغرس نفسها في بطانة الرحم. هذا يختلف عن النزيف الذي يمكن أن يحدث من شيء مثل الإجهاض والذي عادة ما يكون أثقل.

آلام أسفل البطن أو تقلصات

يمكن أن تحدث تقلصات الانغراس مع أو بدون بقع أو نزيف، وقد تشعر باختلاف تقلصات الدورة الشهرية. على سبيل المثال ، قد تشعر بوخز خفيف إلى معتدل أو شد أو وخز يأتي ويختفي على مدار أيام قليلة، لكن تقلصات الدورة الشهرية غالبًا ما تبدو وكأنها خفقان أو وجع خفيف، وتبدأ عادةً قبل يوم أو يومين من الدورة الشهرية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

إذا كنت تتبعين درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT) لزيادة فرصك في الحمل، فربما تعلمين أن درجة حرارة الجسم الأساسية ترتفع قليلاً بعد الإباضة مباشرة. إذا كنت حاملاً فقد تظل درجة حرارتك مرتفعة بدلاً من الانخفاض مرة أخرى.

التغيرات في مخاط عنق الرحم

إذا كنت قد قمت بالفعل بفحص مخاط عنق الرحم لمعرفة متى تكون أكثر خصوبة، فإليك سبب للاستمرار في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، قد تزداد كمية إفرازات عنق الرحم وتصبح أكثر لزوجة وبياضًا.

انتفاخ أو وخز بالثدي

عندما تكونين حاملاً يعاني جسمك من تغيرات كبيرة في الهرمونات على وجه التحديد، زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون لدعم طفلك الذي ينمو. يمكن أن يساهم هذا التغيير في الهرمونات في ظهور العديد من الأعراض بما في ذلك ألم الثدي.

الشعور بالتعب

التعب في المراحل المبكرة من الحمل شائع، وقد تلاحظه بعض النساء قبل أن يعرفن أنهن حوامل. في الواقع قد يبدأ التعب بعد أسبوع من الحمل. هذا بفضل تلك التغيرات المفاجئة في مستويات الهرمون، وخاصة زيادة هرمون البروجسترون.

كثرة التبول

بالتأكيد تلعب عادات الشرب دورًا كبيرًا في عدد مرات التبول في اليوم. ومع ذلك فإن الحمل يزيد من كمية الدم في جسمك، مما يمنح كليتيك مزيدًا من السوائل للتصفية والمزيد من الفضلات للتخلص منها.

غثيان أو قيء

لكن قد لا يعاني البعض من الغثيان أو القيء على الإطلاق. وعلى الرغم من اسمه، يمكن أن يحدث غثيان الصباح في الواقع في أي وقت من النهار أو الليل.

سواد الهالة

عندما تكونين حاملاً، من المرجح أن تنمو الهالة المناطق المحيطة بالحلمة وتصبح داكنة. عادةً ما تكون هذه التغييرات تدريجية وتستمر طوال فترة الحمل. ومع ذلك تلاحظ بعض النساء هذه التغييرات في وقت مبكر حقًا بالاقتران مع أعراض أخرى.

الانتفاخ أو الإمساك

نعاني جميعًا من الانتفاخ أو الإمساك من وقت لآخر، لكن كلاهما شائع جدًا أثناء الحمل. مرة أخرى، تلك الهرمونات المتغيرة هي الجاني. تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما قد يؤدي إلى تراكم الهواء في القناة الهضمية ويؤدي إلى الإمساك.

طعم معدني في فمك

أبلغ العديد من النساء عن طعم معدني في أفواههن أثناء الحمل. مرة أخرى يقع اللوم على الهرمونات على وجه التحديد، هرمون الاستروجين.

حساسية من الرائحة

ذكرت العديد من النساء أن الحساسية تجاه الرائحة كانت واحدة من أولى علامات الحمل. في الواقع ما يصل إلى ثلثي النساء يصبحن أكثر حساسية أو تفاعلاً مع الروائح من حولهن أثناء الحمل.

تغيرات في المزاج

إذا كنت حاملاً، فمن المحتمل أن تقترن أي تغيرات مزاجية بأعراض أخرى مثل التعب أو الغثيان. قد تشعر بمزيد من الحساسية أو البكاء. أو ربما يكون فتيلك أقصر قليلاً ويسهل انزعاجك.

الشعور بالصداع

الصداع جزء من الحياة. يأتون مع نزلات البرد والحساسية. تأتي مع الإجهاد أو التعب، أو عندما تقلل من الكافيين للمساعدة في تحضير جسمك للحمل . لكن يمكن أن يصحبوا أيضًا الحمل.

يمكن أن يحدث الصداع بسبب زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل. يمكنك أيضًا الإصابة بالصداع إذا كنت تعاني من الجفاف نتيجة الغثيان.

الشعور بالدوار

مع زيادة تدفق الدم أثناء الحمل، يمكن أن ينخفض ​​ضغط الدم أيضًا ويؤدي إلى نوبات الدوار. عادةً ما تكون الدوخة من أعراض الثلث الثاني من الحمل، ولكن قد تلاحظها بعض النساء في وقت مبكر جدًا أيضًا.

احتقان الأنف

تتأثر الأغشية المخاطية في الأنف أيضًا بالهرمونات وتزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يتسبب ذلك في تضخم الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الاحتقان وحتى العطس.

أعراض الحمل المبكرة بدون أعراض حمل

كما ذكرنا يمكن أن تتداخل العديد من أعراض الحمل المبكرة مع أعراض حالات أخرى، خاصة أعراض ما قبل الحيض. لذا فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت الأعراض التي تعانين منها مرتبطة بالحمل هي محاولة الاسترخاء والانتظار بصبر حتى يحين وقت إجراء اختبار الحمل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار