أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 مارس 2024
أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

تعاني الكثير من النساء من آلام وتشنجات تشبه أعراض الدورة الشهرية بالرغم من عدم نزولها، سنتعرف في هذه المقالة إلى أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها، وكيفية علاج هذه المشكلة.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية وتأخرها مع وجود آلامها

تتعدد أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها إلى أكثر من سبب ومشكلة صحية، فيما يلي تفصيل أكثر عن هذه الأسباب:

مرض التهاب الأمعاء (مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي)

يؤثر مرض التهاب الأمعاء على كل أجزاء الجهاز الهضمي بسبب خلل في الجهاز المناعي، وتتشابه أعراضها مع أعراض الدورة الشهرية؛ فمثلاً في مرض كرون تحدث تشنجات وألماً في الأجزاء السفلية أو الوسطى اليمنى في البطن، أما إذا كنتِ تعانين منالتهاب القولون التقرحي، فستكون التشنجات في الجانب الأيسر السفلي من معدتكِ.

الإباضة

تحدث عملية الإباضة، عندما يطلق المبيضان بويضة لتجهيز جسمك لاحتمال حدوث الحمل، قبل الدورة الشهرية بحوالي 10 إلى 14 يوماً. ستلاحظين خلال هذه الفترة بتشنجات على جانب واحد أسفل بطنكِ يستمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات. ويمكن أن يكون ألم التشنجات حاداً ومفاجئاً، أو قد يكون لديكِ تشنج خفيف.

تمزق كيس المبيض

يتشكل الكيس الجريبي من السوائل على المبيضين ليطلق بيضة ثم يذوب لاحقًا في جسمكِ، وإذا لم تحدث هذه العملية، يمكن أن يتشكل كيس مختلف قد يتمزق إذا كبر حجمه. ويسبب الكيس الممزق بعض التشنجات المفاجئة والحادة على جانبي معدتكِ السفلية، وألم أسفل البطن أو الفخذين أو أسفل الظهر.

آلام الحمل

قد تشعرين ببعض التشنجات الطفيفة بعد حوالي 4 أسابيع من الحمل في الوقت الذي تأتي فيه دورتكِ الشهرية تقريباً. تدعى هذه المرحلة بالانغراس وهي مرحلة مبكرة جداً من الحمل الذي فيها يلتصق الحمل المستكن بجدار الرحم، ومن علامات المرحلة نزول دم الانغراس بشكل بسيط بعد حوالي 10 أيام إلى 14 يوماً من الإخصاب.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما ينمو الطفل في إحدى قناتي فالوب خارج الرحم، وقد تشعر المرأة بتشنجات خفيفة تليها آلام مفاجئة وحادة في جانب واحد من أسفل البطن، كما يمكن أن يؤدي تمزق الحمل خارج الرحم إلى آلام حادة مفاجئة وشديدة في أسفل البطن يمكن أن تنتشر إلى الظهر.

الإجهاض

تتشابه آلام الإجهاض مع آلام الدورة الشهرية مثل نزول الدم وتشنجات البطن.

مرض التهاب الحوض

يؤثر مرض التهاب الحوض على الأجزاء التي تساعد على الحمل ونمو الطفل، وهذا يشمل قناتي فالوب والرحم والمبيضين والمهبل وعنق الرحم. ويسبب مرض التهاب الحوض إفرازات مهبلية غير طبيعية، وفي بعض الأحيان ظهور بقع من الدم، فضلاً عن ألم على جانبي أسفل البطن وأسفل الظهر.

خلل في عضلات قاع الحوض

تحدث تشنجات شديدة في العضلات التي تدعم المثانة والرحم والمهبل، إما بسبب صدمة أثناء الولادة الطبيعية أو بعد التعرض للإصابة جراء الحادث. [1]

خلل في الهرمونات

تسبب بعض الأمراض خللاً في إفراز الهرمونات لدى المرأة مثل مشاكل وأورام في الغدة الدرقية والغدة النخامية.

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

على الرغم من أن التمارين الرياضية توفر العديد من الفوائد الصحية، إلا أن ممارسة الرياضة بشكل متكرر أو مفرط يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الطمث. حيث تشير الدراسات إلى أن الدورة الشهرية تتأثر سلباً عندما تكون السعرات الحرارية التي تتناولها الأنثى أقل مما تحرقه أثناء ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية الأخرى. [2]

علاج عدم نزول الدورة الشهرية

عليكِ مراجعة الطبيب إذا كنتِ تعانين من آلام لا تزول ولا تهدأ،  سواء جاءتك الدورة الشهرية أم لا. وقد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات أو إجراءات لمعرفة سبب التشنجات من خلال إجراء هذه الفحوصات:

  • اختبار فحص الحوض.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • تنظير البطن للكشف داخل منطقة الحوض، بما في ذلك الرحم وعنق الرحم والمبيضان وقناتا فالوب.
  • اختبارات الدم لمعرفة مستوى الهرمونات في الجسم.

قد يوصي طبيبك بتناول أدوية بدون وصفة طبية لتخفيف تشنجات الدورة الشهرية الخفيفة، ومن الممكن تناول حبوب منع الحمل، وأدوية العلاج الهرموني الأخرى.

ومن الممكن علاج عدم انتظام الدورة الشهرية من خلال إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة، مثل تناول نظام غذائي عالي السعرات الحرارية، وزيادة الوزن أو تخفيفه، وتقليل شدة أو تكرار التمارين، وتقليل التوتر العاطفي.

مخاطر تأخر الدورة الشهرية

يتسبب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظام فتراتها في بعض المشاكل والمخاطر الصحية، مثل:

  • احتمالية الإصابة بتكيس المبايض والتي تسبب صعوبة الحمل والإنجاب، كما يصعب على المرأة معرفة موعد الإباضة.
  • يؤدي نقص هرمون الأستروجين وتأخر نزول الدورة الشهرية إلى زيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لدور هذا الهرمون في الحفاظ على كثافة العظام.
  • يؤثر عدم نزول الدورة الشهرية على نفسية المرأة حيث يزداد شعورها بالقلق والتوتر والخمول.

إذا كنتِ تعانين من تقلصات ولكن لم تأتيكِ الدورة الشهرية، فقد تكونين حاملًا أو مصابة بأحد أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها. وعليكِ مراجعة الطبيب لعلاج هذه المشكلة قبل أن تؤثر على الحمل والإنجاب.

الأسئلة الشائعة

لماذا أعاني من آلام الدورة الشهرية، ولكن لا توجد دورة؟

ربما تكون علامة على عدم انتظام الدورة الشهرية، أو التهاب بطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية.

ما الذي يمكن أن يسبب توقف الدورة الشهرية؟

  • الحمل.
  • الإفراط الشديد في ممارسة الرياضة.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • الوصول إلى سن اليأس.
  • زيادة الوزن أو السمنة.

ما هو الحد الأقصى لتأخير الدورة إذا لم تكوني حامل؟

إذا لم تكن لديكِ أي حالة معروفة تؤثر على دورتكِ الشهرية، فيجب أن تبدأ الدورة الشهرية خلال 24 إلى 38 يوماً من آخر دورة شهرية لكِ، ومن الطبيعي أن تتأخر الدورة 7 أيام عن الموعد المتوقع للدورة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار