مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أبريل 2024
مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

تختلف مدة الدورة الشهرية من سيدة إلى الأخرى، عادةً ما يكون معدل الدورة الشهرية 28 يوماً، ولكن قد تزيد المدة أو تنقص. ويتساءل البعض ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، وبالتالي كيفية يمكن الكشف عن الحمل في المنزل أو عند الطبيب. تعرفوا معنا في هذه المقالة إلى مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل.

مدة تأخر الحيض لمعرفة الحمل

في حين أن تأخر الدورة الشهرية قد يكون مؤشراً على حدوث الحمل، إلا أنه يمكن أن يكون ناجماً أيضاً عن أسباب أخرى مثل التوتر، وتناول بعض الأدوية، واضطرابات الهرمونات. لكن من المهم أن تكوني على دراية بأن دورتكِ الشهرية تعتبر منتظمة طالما أنها تأتي كل 24 إلى 38 يوماً.

لكن إذا كنت دورتكِ منتظمة، ولاحظتِ أنها تأخرت أكثر من أسبوع فقد يكون ذلك علامة على حدوث الحمل، ويجب أن تجري اختبار الكشف عن الحمل إما في المنزل أو عند الطبيب. ضعي في اعتباركِ أنه من الشائع أن تحصلي على نتيجة سلبية خلال الأيام الأولى من تأخر الدورة الشهرية إذا أجريتِ اختبار الكشف عن الحمل منزلياً، لذلك ننصحكِ بإجراء الاختبار قبل أسبوع واحد من التاريخ المتوقع لبدء الدورة الشهرية القادمة للحصول على النتائج الأكثر دقة. [1]

اختبارات الكشف عن الحمل

اختبار الحمل في المنزل

تعد اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 99% إذا ما تم اتباع التعليمات المرفقة مع أداة اختبار الحمل المنزلي، وتوجد عدة أشكال من أجهزة اختبار الحمل في المنزل منها:

  • اختبار الحمل بالسكر: ضعي معلقة أو اثنتين من السكر في وعاء، ثم ضعي كمية مماثلة من البول، واتركي المحلول لبضع دقائق، فإذا استطاع البول تذويب السكر ستكون النتيجة سلبية، أما إذا حافظ السكر على نفسه ستكون النتيجة إيجابية.
  • اختبار الحمل بالصابون: خذي جزء صغير من الصابونة، وضعي كمية قليلة من البول فوق الصابونة، إذا ظهرت الفقاعات فهذا يعني أنكِ حامل غالباً.
  • تحريض الدورة الشهرية بالخردل: املئي حوض الاستحمام بالماء الساخن، وأضيفي كوب أو كوبين من مسحوق الخردل، ثم اجلسي لمدة 20-30 دقيقة في حوض الاستحمام، وإذا لم تُستأنف الدورة الشهرية خلال 3 أيام، فالأغلب أنكِ حامل.

الكشف عن الحمل عند الطبيب

من الممكن الكشف عن الحمل عند الطبيب من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية أو السونار منذ الأسبوع الخامس من الحمل عند اتباع طريقة التصوير عبر المهبل، أو خلال الأسبوع السادس أو السابع عند التصوير عن طريق البطن. فإذا كانت نتيجة اختبارات الحمل سلبية، ولكن لم تأتيك الدورة الشهرية بعد، فتحدثي مع طبيبك لتحديد السبب المحتمل وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي اختبارات أو علاج إضافي.

علامات الحمل المبكرة

بالطبع سيكون تأخر الدورة الشهرية وتفويتها أهم وأبرز علامة من علامات الحمل المبكرة، إلى جانب: [2]

  • فقدان الشهية وتغيرات في الذوق فقد تشعر الحامل بطعم مر أو أقل حلاوة أو طعم معدني حتى إنها لم تأكل.
  • الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة خاصةً الأطعمة التي توفر الطاقة والكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.
  • الشعور بتشنجات مشابهة لتشنجات الدورة الشهرية، لكن تزامن هذه التشنجات مع انقطاع الدورة الشهرية سيكون مؤشراً قوياً على حدوث الحمل.
  • الإصابة بغثيان الصباح عادة في الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل، وقد يستقر بحلول الأسبوع الثاني عشر.
  • ألم في الثدي وتضخمه، ويصبح الجلد حول الحلمة أغمق وتصبح الأوردة في الثدي أكثر وضوحاً.
  • الشعور بالتعب الشديد بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، أو يحدث التعب بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • ضيق التنفس لأن هرمون البروجسترون يزيد من سعة الرئتين لحمل المزيد من الأكسجين إلى الجنين، كما تزيد عمل الرئتين في التخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه كلاهما.
  • الانتفاخ وعسر الهضم والإمساك من أعراض الحمل المبكرة بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون، والذي يعمل على إبطاء عملية الهضم.
  • التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد خاصةً في الليل، حيث إن الحمل يسبب زيادة في مستويات سوائل الجسم وزيادة كفاءة الكلى.

الأسئلة الشائعة

كيف أعرف أن تأخر الدورة بسبب الحمل؟

في حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وكان قد مر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض في موعدها المتوقع فقد تكونين حاملًا مع الانتباه إلى علامات الحمل المبكرة مثل تورم الثديين وكثرة الحاجة إلى التبول.

متى يظهر الحمل بعد تأخر الدورة بكم يوم؟

يظهر الحمل في الأسبوع الأول من انتهاء الدورة الشهرية وتبدأ أعراضه في الظهور على المرأة.

كم يوماً يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية لمعرفة حملك؟

إذا تأخرت الدورة الشهرية حوالي 7 أيام من الموعد المتوقع لها فمن الممكن أن يكون ذلك علامة على حدوث الحمل.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: تثبيت الحمل

شاهدي أيضاً: هرمون الحمل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار