تجربتي في نزول رأس الجنين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 10 مارس 2024
تجربتي في نزول رأس الجنين

يعد نزول رأس الجنين في الحوض أحد المؤشرات التي تدل على قرب موعد الولادة، يختلف موعد نزول رأس الجنين من امرأة إلى أخرى، وللتعرف على تجربتي في نزول رأس الجنين تابع المقال الآتي.

موعد نزول رأس الجنين

يختلف موعد نزول رأس الجنين من امرأة إلى أخرى، عادة ما ينزل رأس الجنين خلال الأسابيع القليلة التي تسبق الولادة أي ما بين الأسبوع 34 و38 من الولادة، من خلال تجربتي في نزول رأس الجنين يمكنني القول أن بعض السيدات قد يعانين من تأخر نزول رأس الجنين، اقترب موعد ولادتي ولم ألاحظ أي علامات تدل على نزول رأس الجنين، حثتني طبيبتي على ضرورة القيام ببعض التمارين، وبالفعل وبعد الالتزام بالتمارين وخلال الأسبوع الثاني من الشهر التاسع من الحمل قام طفلي بتعديل وضعيته والجلوس بالوضعية الصحيحة. تجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر يعد طبيعي ولا يدعو للقلق فسرعان ما سيقوم طفلك بتغيير وضعيته إلى الوضعية الصحيحة استعداداً للولادة. احرصي على استشارة الطبيب بشكل دائم للتأكد من أن الأمور طبيعية. [1]

أعراض وعلامات نزول رأس الجنين

خلال الآشهر الأخيرة من الحمل يبدأ الجنين بالتحرك في الرحم بشكل تدريجي إلى أن ينتهي به المطاف بوضعية شبه مقلوبة بحيث يتجه رأسه إلى الأسفل والقدمين إلى الأعلى، تعرف هذه العملية بنزول رأس الجنين، تعد هذه العملية مؤشراً على قرب موعد الولادة، من خلال تجربتي في نزول رأس الجنين يمكنني القول أن الأعراض والعلامات التالية قد تساعدك في الاستدلال على نزول رأس جنينك استعداداً للولادة: [2]

تغير شكل البطن

بعد نزول رأس الجنين إلى الأسفل قد تلاحظين تغير واضح في شكل البطن، بحيث يتركز ثقل الجنين في أسفل البطن وعليه يبدو البطن كأنه يتدلى إلى الأسفل.

سهولة التنفس

بعد مرور آشهر طويلة من ضيق التنفس نتيجة ضغط الجنين المتنامي على القفص الصدري ستلاحظين بعد نزول رأس الجنين أن عملية التنفس أصبح أكثر سهولة وسلاسة.

زيادة الحاجة إلى التبول 

قد تلاحظين خلال الفترة الأخيرة من الحمل زيادة حاجتك إلى التبول وذلك لزيادة ضغط الجنين على المثانة. احرصي على إجراءات الفحوصات الروتينية بشكل مستمر للتأكد من عدم وجود التهابات بالمسالك البولية.

تغير واضح في طريقة المشي

مع نزول رأس الجنين وضغطه المتزايد على مفاصل الحوض قد تلاحظين تغير واضح في مشيتك كأنك تميلين لأحد الجوانب كما قد تعانين من صعوبة في المشي، لا داعي للقلق فسرعان ما سيختفي ذلك بمجرد ولادتك.

آلام متفرقة وحادة في الجزء السفلي من الجسم

قد يتسبب نزول رأس الجنين إلى شعور الحامل بالآلام الآتية:

  • ألم وثقل في منطقة الحوض.
  • آلام متفرقة في منطقة الظهر.
  • الشعور بتقلصات تشبه المخاض تعرف باسم المخاض الكاذب.

الشعور بالجوع 

من خلال تجربتي في نزول رأس الجنين وبعد مرور آشهر طويلة من الحرمان من الطعام نتيجة غثيان الحمل وضغط الطفل على منطقة البطن أصبح بإمكاني تناول الطعام بكل حرية ودون الشعور بأي آلام أو تشنجات أو حرقة في المعدة.

أعراض أخرى

وتتضمن ما يلي:

  • زيادة الإفرازات المهبلية، نتيجة ضغط الجنين على عنق الرحم مما يزيد من فرصة نزول إفرازات مهبلية سميكة مائلة إلى اللون الوردي.
  • ظهور البواسير، وذلك لضغط الطفل المتزايد على المستقيم.

نصائح تحفّز نزول رأس الجنين

من خلال تجربتي في نزول رأس الجنين ونتيجة تأخر نزول جنيني في الحوض قامت طبيبتي بحثي على إجراء مجموعة من التمارين لتحفيز الطفل على النزول في الحوض، فيما يلي أبرز هذه التمارين: [4]

  • المشي، يساعد المشي على توسيع الحوض وفتحه وعليه تحفيز الجنين إلى النزول.
  • تمارين القرفصاء، تساعد تمارين القرفصاء على توسيع الحوض ليصبح أكثر استعداداً لاستقبال طفلك، بإمكانك الاستناد إلى كرسي أو كرة الولادة أثناء القيام بهذا التمرين. تجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بهذا التمرين، وذلك لدور هذا التمرين في تحفيز المخاض.

من خلال تجربتي في نزول رأس الجنين يمكنني القول أنه يصعب التنبؤ بالموعد الدقيق لنزول الرأس، قد يحدث لدى بعض السيدات خلال الأشهر الأخيرة من الحمل وقد يحدث لدى البعض الآخر قبل ساعات قليلة من بدء المخاض، احرصى دائماً على استشارة الطبيب والالتزام بالفحوصات الدورية لضمان الحصول على تجربة حمل آمنة وسليمة.

  1. "مقال نزول رأس الجنين" ، منشور على موقع healthline
  2. "مقال موعد نزول رأس الجنين" ، منشور على موقع momjunction
  3. "مقال نزول رأس الجنين" ، منشور على موقع whattoexpect
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار