أفضل مرطب طبيعي للوجه

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 27 يوليو 2020
أفضل مرطب طبيعي للوجه

لا تهملي خطوة الترطيب اليومي بعد تنظيف وجهك مباشرة، وبالتالي ستحافظين على جمال وإشراقة بشرتك، واليوم سنعرفك على أفضل مرطب طبيعي للوجه.

أسباب جفاف البشرة

يعود جفاف البشرة إلى العديد من الأسباب، أهمها:

  • الطقس البارد

يمكن أن تكون الأشهر الأكثر برودة قاسية على بشرتك، والحل الأمثل في مثل هذه الحالة هو أن ترطبي بشرتك بقدر الإمكان، ومن الأفضل أن تستخدمي زبدة الشيا والمرطبات الثقيلة التي تحبس الرطوبة داخل البشرة، ومن الأفضل أن تطبقيها بعد الاستحمام.

  • فرط غسل البشرة

الإفراط في غسيل البشرة يتسبب في حدوث التهاب الجلد الناجم عن الماء والصابون، لذا احرصي على غسل وجهك مرتين في اليوم على الأكثر، وأن تتجنبي استخدام الصابون القاسي، ولا تنسي تطبيق المرطب بعد غسل وجهك مباشرة.

  • الشيخوخة

مع التقدم في السن، يقل إفراز الغدد الدهنية الموجودة في البشرة، فتصبح جافة، لذا حاولي تجربة مرطبات مكافحة الشيخوخة، والتي عادة ما تكون أكثر ثراءً وقد تقدم فوائد إضافية للبشرة، كما يمكن للأمصال ذات القوام سائل تجديد شباب البشرة من خلال المساعدة في إصلاح الحمض النووي التالف، وإزالة الجذور الحرة، وتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

  • الأدوية

بعض الأدوية المضادة لحب الشباب يمكن أن تسبب أيضاً جفاف الجلد، لذا حاولي تطبيق المرطبات بالتزامن مع العلاج للمساعدة في الحفاظ على ترطيب البشرة.

  • أمراض الجلد الأخرى

إذا كانت بشرتك جافة بشكل دائم، فقد تكونين مصابة باضطراب جلدي مثل الأكزيما أو الصدفية، لذا حاولي مراجعة الطبيب الجلدي لتشخيص الحالة.

مرطبات طبيعية للبشرة

إليكِ قائمة بأفضل المرطبات الطبيعية للبشرة:

زيت الأفوكادو جيد بشكل خاص لأنواع البشرة الدهنية لأنه سريع الامتصاص، ومن الأفضل أن تستخدمي زيت الأفوكادو المعصور على البارد كونه أقل معالجة.

  • زبدة الشيا لترطيب البشرة

زبدة الشيا مرطب ممتاز، يتم استخراجها من ثمار شجرة الشيا الأفريقية، وقد أثبتت الدراسات أن المرطبات الموجودة في زبدة الشيا هي المرطبات نفسها التي تنتجها الغدد الدهنية، ولكن احرصي على اختيار زبدة الشيا الأصلية التي تخلو من أي مواد كيماوية ومن الأفضل أن تكون عضوية، وبإمكانك دمجها مع الزيوت الأخرى لتحصلي على ترطيب طبيعي مثالي.

  • زيت جوز الهند لترطيب البشرة

أصبح زيت جوز الهند مرطباً طبيعياً شائع على مدى السنوات القليلة الماضية. ابحثي عن زيت جوز الهند العضوي ذي الجودة العالية، ولا بأس من خلطة مع أي نوع زيت ناقل آخر قبل تطبيقه على البشرة.

  • زبدة المانجو لترطيب البشرة

غالباً ما يتم خلط زبدة المانجو مع الزيوت الأخرى لتسهيل استخدامها. هذه الزبدة مصنوعة من نواة بذور المانجو وتعتبر من المرطبات الرائعة للغاية، ونظراً لكونها صلبة في درجة حرارة الغرفة، غالباً ما يتم خلطها مع زيوت أخرى (عادةً زيت جوز الهند) لجعلها أكثر نعومة وأسهل في الاستخدام.

هذه الزبدة غنية بالفيتامينات مثل فيتامين C و A و E، وهي جيدة بشكل خاص في علاج حروق الشمس.

  • اللبن لترطيب البشرة

في حين أن اللبن لا يرطب من تلقاء نفسه، إلا أنه سيساعد على امتصاص أي نوع مرطب تستخدمينه بشكل أفضل. 

اللبن علاج قديم للبشرة، إذ أنه يحتوي على حمض اللاكتيك (حمض ألفا هيدروكسي)، والذي يمكن أن يزيل البقع العمرية ببطء ولكن بثبات ويقلل من الندوب البسيطة (مثل حب الشباب) عن طريق التقشير اللطيف. 

لتحصلي على تجربة ترطيب طبيعية مثالية، اخلطي اللبن مع العسل، وطبقيه على بشرتك.

  • زيت الزيتون لترطيب البشرة

زيت الزيتون جيد لأكثر من مجرد طهي، فهو علاج قديم استخدمه النساء والرجال في مناطق البحر الأبيض المتوسط منذ آلاف السنين (هناك أدلة على استخدامه خلال فترة الإغريق والمصريين في كل من الطعام والجمال).

نظراً إلى أن قوامه سائل، فإنه قابل للاستخدام في أي وقت، كما أنه يمتزج جيداً مع الزيوت الأخرى ويمكن الاكتفاء باستخدامه بمفرده. قوامع أثقل قليلاً من قوام زيت جوز الهند، ويستغرق وقتاً أطول قليلاً لامتصاصه من قبل الجلد، ويمكنك تطبيقه قبل النوم مساءً على أي جزء من جسمك، وتركه لليوم التالي لتحصلي على نتائج مرضية ورائعة.

  • العسل لترطيب البشرة

العسل يعتبر أقوى مضاد طبيعي للبكتيريا كما أنه مرطب مثالي، ويمكنك الحصول على مرطب ومنظف مثالي في الوقت نفسه باستخدام العسل وزيت جوز الهند.

  • زبدة الكاكاو لترطيب البشرة

رائحة زبدة الكاكاو تماماً مثل الشوكولاتة ويمكن أن تدوم لفترة طويلة إذ أنها مصنوعة من نفس الجزء من النبات الذي تصنع منه الشوكولاتة من (البذور).

تعتبر زبدة الكاكاو المكون المثالي للنساء الحوامل لتجنب علامات التمدد، ويمكن استخدامها كمرطب للشفاه، وهي مرطب مثالي للبشرة، فلا تترددي في خلطها مع زيت النعناع أو زيت البرتقال لتحصلي على مزيج مرطب ذي رائعة منعشة.

نصائح للمحافظة على رطوبة البشرة

المرطبات هي الطريقة الأولى لترطيب البشرة، ولكنها ليست الطريقة الوحيدة لعلاج البشرة الجافة، ويمكنك الحفاظ على رطوبة بشرتك بالقيام بما يلي:

  • استخدمي المرطبات في الشتاء: طبقي مستحضرات الترطيب الكثيفة وستكون كافية لترطيب بشرتك.
  • اجعلي وقت الدوش قصير: اجعلي وقت الاستحمام لمدة 5 إلى 10 دقائق يومياً، لأنه إذا كنت تستحمين أكثر من ذلك، فقد تجردين بشرتك من الدهون، وبالتالي فقدان الترطيب، وننصحك باستخدم الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن الذي يمكن أن يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية.
  • قللي من استخدامك للصابون: ابتعدي عن الصابون المعطر والمنتجات التي تحتوي الكحول والتي يمكن أن تجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية، واستخدمي بدلاً منها منظفات الغسيل الخالية من العطور.
  • كوني لطيفة على بشرتك: عند استخدامك اسفنج الاستحمام ومناشف الحمام الخشنة، حاولي ألا تفركي بشرتك أبداً، بل ربتي عليها بشكل خفيف فقط.
  • لا تحكي جسمك: إذا أصبتِ بحكة في جسمك، فلا تقومي بخدش المنطقة، بل طبقي كمادات من الماء البارد، وستختفي الحكة بعد ثواني.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار