أفضل مرطب للبشرة الدهنية

  • بواسطة: dinaalsarisi الأحد، 26 يوليو 2020 الأحد، 26 يوليو 2020
أفضل مرطب للبشرة الدهنية

مهما كان نوع بشرتك لا تتخطي الترطيب أبداً، حتى إذا كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية، فبالرغم من إفرازات الزيوت الكثيرة التي تنتجها كل يوم إلا أنها بحاجة إلى مواد مرطبة ومطرية، وسنعرفك في هذا التقرير على أفضل مرطب للبشرة الدهنية.

البشرة الدهنية

هناك العديد من الأمور التي تتسبب بالبشرة الدهنية، ومنها:

  • الوراثة

إذا كان أحد والديكِ لديه بشرة دهنية ، فمن المحتمل أن يكون لديك نشاط مفرط في الغدد الدهنية أيضاً.

  • العمر

العمر له تأثير كبير على البشرة، إذ أنه مع التقدم في السن ستنتج البشرة دهون أقل، وهذا هو السبب وراء شيخوخة الجلد وفقدان الكولاجين، والعكس صحيح في السن الصغير تفرز البشرة كمية كبيرة من الدهون وبالأخص في مرحلة المراهقة.

  • المكان الذي تعيشين فيه والوقت من السنة

في حين أن العوامل الوراثية والعمر تعتبر من الأسباب الكامنة للبشرة الدهنية، إلا أن المكان الذي تعيشين فيه والوقت من السنة يمكن أن تحدث فرقاً أيضاً.

أغلب السيدات تميل بشرتهن إلى الدهنية في المناخ الحار والرطب، كما أنه من المحتمل أن تكون دهون بشرتك فائضة خلال الصيف أكثر مما تكون عليه في فصلي الخريف أو الشتاء.

وحتى تعالجي هذه المشكلة بطريقة فعالة، يمكنك تعديل روتينك اليومي خلال أيام الحرارة العالية والرطوبة.

في بعض الأحيان يمكن أن تتسع مسامك بسبب التقدم في العمر والجو وغيرها من الأسباب، وبالتالي يصبح إفراز الزيوت فيها أكبر من ذي قبل، وحتى تعالجي هذه المشكلة، احرصي على اتباع روتين علاجي لمشكلة المسام المتسعة خصوصاً في الطقس الحار.

  • استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاطئة

يمكن لطبيعة البشرة أن تتغير أيضاً عند استخدام منتجات العناية غير المناسبة لنوعها، فمثلاً يمكن أن تظني أن استخدام الكريمات الثقيلة والسميكة مناسبة لبشرتك، فتصبح دهنية وإفرازات الدهون فيها كثيرة.

إذا كانت بشرتك أكثر جفافاً خلال أشهر الشتاء، فقد تحتاجين إلى تغيير خطة العناية بالبشرة لفصل الربيع والصيف باستخدام مرطبات خفيفة الوزن ومطهرات جل، إذ يمكن أن يؤدي استخدام منتجات العناية بالبشرة الصحيحة إلى إحداث فرق كبير في كمية الزيت المتبقية على وجهك.

  • الإفراط في روتين العناية بالبشرة

على الجانب الآخر، فإن غسل الوجه أو تقشيره بشكل مبالغ فيه يمكن أن يجعل بشرتك دهنية، وذلك لأن هذه العملية تتسبب في إفراز الكثير من الزيت على البشرة، ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث خلل في الغدد الدهنية كي تنتج المزيد من الزيت لتعويض الزيت الذي تمت خسارته.

كل ما عليكِ فعله في هذه الحالة هو غسل بشرتك مرتين يومياً، كما يمكن أن يؤدي عدم تطبيق الواقي من الشمس إلى جفاف بشرتك، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون، لذا تأكدي من وضع واقي الشمس كل يوم، إذ تميل المرطبات والأساسات المزودة بواقي شمسي إلى أن تكون أقل دهنية.

  • تخطي وضع المرطب

يجب أن تطبقي الكريم المرطب خصوصاً إذا كنتِ تستخدمين علاجات حب الشباب مثل حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسيد، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى مرطب جيد لمنع بشرتك من الجفاف. ب

لذا بدلاً من تخطي المرطب، المفتاح هو العثور على النوع المناسب من المرطب، حيث تعمل المرطبات خفيفة الوزن والمائية بشكل جيد على البشرة الدهنية، اجعلي هذه الخطوة دائماً بعد التنظيف.

ابحثي أيضاً عن المنتجات الخالية من الزيت للمساعدة على إبقاء المسام صافية.

أفضل مرطب للبشرة الدهنية

هناك العديد من المرطبات الطبيعية الفعالة للبشرة الدهنية، إليكِ أفضلها:

  • زيت الأرغان لترطيب البشرة الدهنية

زيت الأرغان يسمى بـ "زيت معجزة"، فهو مرطب مدهش للبشرة الدهنية ولا يتسبب في انسداد المسام، كما أنه يساعد على موازنة إنتاج الزهم في البشرة، وبالتالي هو أحد أفضل المرطبات للبشرة الدهنية.

قوام زيت الأرغان خفيف الوزن يمتصه الجلد مباشرة، ولا يترك أي أثراً زيتياً على الإطلاق، كما أنه يرطب البشرة من أعماقها ويتركها رطبة ومغذية.

نصيحة: إذا كنتِ تستخدمين زيت الأرغان، فما عليك سوى أخذ بضع قطرات وتدليك بشرتك به بلطف بأطراف أصابعك مرتين في اليوم.

  • زبدة الشيا لترطيب البشرة الدهنية

زبدة الشيا مرطب آخر رائع للبشرة الدهنية، في حين أنه قد يكون من الصعب ربط زبدة الشيا بالبشرة الدهنية بسبب قوامها الكثيف، لكنها لا تحتوي على أي نسبة من الكوميدوغينيك، هذا يعني أنها مرطب رائع للبشرة الدهنية، بالإضافة إلى ذلك، تتميز هذه الزبدة المدهشة بقدرة حجب الأشعة فوق البنفسجية الطبيعية مما يجعلها مثالية للاستخدام أثناء النهار والليل.

نصيحة : ذوبي القليل من زبدة الشيا وضعيها في وعاء، ثم طبقيها على وجهك باستخدام كرة قطنية.

  • زيت ثمرة الورد لترطيب البشرة الدهنية

إذا كان لديكِ بشرة دهنية حساسة ومعرضة لحب الشباب، فإن زيت ثمر الورد الأفضل لكِ، إذ أنه يعمل مكافحة الالتهابات والتهيج، ويقلل الاحمرار ويهدئ حب الشباب.

بصرف النظر عن قدرات الترطيب المذهلة، يعمل زيت ثمر الورد على الحد من ندوب حب الشباب ويجعل لون البشرة موحداً، بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيت ثمر الورد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والندبات، وتغير لون الجلد، والبقع العمرية، والأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى علامات التمدد. بصرف النظر عن كونه مرطباً رائعاً للبشرة الدهنية، سيكون من الرائع تضمين زيت ثمر الورد في روتينك اليومي للعناية بالبشرة، بفضل الفوائد المذهلة التي يقدمها.

نصيحة : إذا كنتِ تريدين استخدام زيت ثمرة الورد، قومي ببساطة بخلط 3 قطرات من الزيت العطري مع أي زيت حامل من اختيارك وقومي بتطبيقه على وجهك مرتين في اليوم.

  • زيت اللوز وزيت جوز الهند والصبار لترطيب البشرة الدهنية

مزيج هذه المكونات الثلاثة القوية سيعطيكِ مرطباً مذهلاً طبيعياً ومنزلياً مناسباً للبشرة الدهنية. الصبار معروف بقوامه الخفيف وخصائصه المرطبة التي لا تجعل البشرة دهنية، إضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين E و C تجعله واحداً من أفضل المرطبات لجميع أنواع البشرة.

زيت اللوز مليء بالأحماض الدهنية التي تعمل كمطريات طبيعية وتساعد على حبس الرطوبة، كما أنه يمتص بعض الدهون الزائدة التي تسد المسام ويترك بشرتك منتعشة ومتوهجة.

نصيحة : قومي ببساطة بخلط أربع ملاعق كبيرة من جل الصبار مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز وزيت جوز الهند، قلبي جيداً وخزنيه في زجاجة واستخدميه مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.