فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية

فوائد ورق الجوافة

فوائد زيت اللوز المر واستخداماته

أضرار زيت اللوز المر

  • الجمعة، 05 يونيو 2020 الجمعة، 05 يونيو 2020
فوائد زيت اللوز المر واستخداماته

يعد زيت اللوز المر أحد أنواع اللوز ويحتوي على العديد من المكونات، كما استخدام تاريخياً بكميات صغيرة للنكهة في أطباق معينة مثل شراب اللوز، لكن يجب التعامل معه بحذر بسبب بعض المكونات السامة فيه، ورغم ذلك لزيت اللوز المر فوائد واستخدامات صحية، وهذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي بالإضافة إلى أضراره.

زيت اللوز المر

يستخرج زيت اللوز المر من أشجار تسمى (Prunus amygdalus var. amara)، ويحتوي على مادة كيميائية سامة تسمى حمض الهيدروسيانيك (HCN) والتي يمكن أن تسبب آثاراً جانبية خطيرة مثل تباطؤ الجهاز العصبي ومشاكل التنفس والوفاة، كما يحتوي على العديد من المكونات منها سيانوجين الهيدروجين المعروف أيضاً باسم حمض الهيدروسيانيك أو حمض البروسيك، وأحادي - الأحماض الدهنية غير المشبعة.

وعلى الرغم من مخاوف السلامة الخطيرة بالنسبة لهذا الزيت، فيصنع منه العديد من الأدوية تستخدم للتشنجات والألم والسعال والحكة ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات، كما يمكن إنتاج الزيوت الطيارة من اللوز المر(1/2).

فوائد زيت اللوز المر

يمتلك زيت اللوز المر العديد من الفوائد والمنافع بالنسبة للجسم، وبعضها مثبت علمياً والآخر مازال قيد الدراسة، ومن هذه الفوائد:

  • علاج السرطان:

يحتوي زيت اللوز المر على الأميغدالين والذي يستخدم لتصنيع مركبات اللايتريل المستخدم كعلاج بديل للسرطان، ومع ذلك لا توجد أدلة سريرية لدعم هذا الاستخدام حيث تفوق الأخطار هنا على الفوائد المتوقعة، ومن المحتمل أن يكون العامل النشط المضاد للسرطان هو السيانيد وينصح الخبراء في جمعية السرطان الأمريكية والآثار الجانبية من أن زيت اللوز المر يحاكي أعراض التسمم بالسيانيد، بما في ذلك الوفاة المحتملة.

  • منع نمو الفطريات:

منذ العصور القديمة كانت العناصر المريرة تُستخدم دائماً للحماية، وقد يكون السبب وراء ذلك هو أن جميع العناصر تحتوي على مركبات قلوية وهي ذات طبيعة أكثر أو أقل سمية، حيث تمنع هذه السمية والمرارة بشكل فعال نمو الالتهابات من البكتيريا أو الفيروسات في الجسم مما يقلل من الحمى، وللسبب نفسه استخدام زيت اللوز المر بجرعات منخفضة جداً أيضاً كمضاد للحمى المزمنة، وعلى الرغم من أنها مفيدة من ناحية تخفيف الحمى يمكن أن يكون لها آثار ضارة وسامة على الجسم.

  • يساعد على قتل الديدان:

المرارة الحادة والطبيعة السامة لزيت اللوز المر فعالة للغاية في قتل الديدان المعوية، ولكن من الضروري استخدام زيت اللوز المر بكميات منخفضة.

  • يقتل زيت اللوز المر البكتيريا:

تعد مكونات زيت اللوز المر وخاصةً الهيدروجين والسيانيد والبنزالدهيد سامة للغاية لحياة الحيوانات وكذلك للبكتيريا والجراثيم والفطريات والفيروسات. لذلك يمكن استخدامه بكفاءة كمبيد للجراثيم والفطريات ومضاد للفيروسات، كما يمكن استخدام زيت اللوز المر في علاج الأمراض المرتبطة بالعدوى من الفيروسات والجراثيم والفطريات.

  • يعزز زيت اللوز المر التبول:

الجسم لديه ميل طبيعي لإزالة المواد السامة التي تدخل إليه من خلال العرق والبول والفضلات، لهذا السبب عندما يتم تناول زيت اللوز المر بكميات صغيرة جداً يميل الجسم إلى التخلص منه من خلال التبول المتكرر، ويساعد هذا التبول المتكرر على فقدان الوزن وإرخاء الجسم وعندما يقترن بالتأثيرات المخدرة والمهدئة لهذا الزيت فإنه ينجح في خفض ضغط الدم (3).


فوائد زيت اللوز المر

استخدامات زيت اللوز المر

يحتوي زيت اللوز المر على مواد سامة لذلك يجب استخدامه فقط خارجياً، ومن أبرز استخداماته:

  1. يحتوي زيت اللوز المر على حمض الأوليك وهو نوع من الأحماض المشبعة الأحادية، بالإضافة إلى حمض أوميغا 9 الدهني الذي يمنح هذا الزيت خصائص ترطيب قوية، ونظراً لأن هذا اللوز يتم امتصاصه بسهولة فهو قادر على تقديم محتواه الغذائي العالي في عمق طبقات الأدمة لشفاء وتغذية البشرة بقوة، وبفضل غناه بفيتامين E فإنه يمتلك القدرة على محاربة الجذور الحرة.
  2. يمكن أن تساعد خصائص زيت اللوز المر المضادة للبكتيريا والميكروبات لعلاج الجروح والخدوش، كما يتميز بقدرته على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة والدوائر السوداء تحت العين.
  3. يحتوي زيت اللوز المر على أحماض دهنية تتحكم في دهون الجلد وتساعد في علاج حب الشباب كما ينظف تنظيف البشرة، ويحتوي زيت اللوز المر أيضاً على فيتامين E وبذلك يمكن استخدامه كمنعم للبشرة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على فيتامينات B6 وB5 وB1 وA وE وكلها مفيدة للبشرة.
  4. يحتوي زيت اللوز على مواد مغذية لصحة فروة الرأس وبصيلات الشعر التي تزيد من نمو الشعر، وتحميه أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية.
  5. يستخدم زيت اللوز المر كعنصر يدخل في تركيب العطور للتغلب على بعض الروائح.
  6. يستخدم زيت اللوز المر لعلاج الشعر الجاف والهش والقشرة والأطراف المتقصفة، حيث يوضع القليل منه على اليدين ثم يفرك الشعر وبعدها يغسل بالماء.
  7. يستخدم زيت اللوز المر في الطهي أحياناً خاصة للحلويات، ولكن المقصود هنا اللوز المر الذي تتم معالجته ليكون خالياً من حمض البروسيك.
  8. ولكن يوصي الاتحاد الدولي لأخصائي العلاج العطري بعدم استخدام الزيوت العطرية داخلياً إلا تحت إشراف طبيب مؤهل في العلاج بالروائح السريرية، فزيت اللوز المر يحتوي على بعض السموم المميتة وبالتالي يجب استخدامه بحذر شديد، وأن تقتصر معظم استخداماته الطبية على التطبيقات الخارجية، أما الداخلية عند الحاجة بجرعات منخفضة للغاية، حيث يمكن أن تكون الكمية الزائدة قليلاً مميتة.
 تقوية بصيلات الشعر

شاهدي أيضاً: تقوية بصيلات الشعر

أضرار زيت اللوز المر

يعتبر اللوز المر غير آمن عند تناوله عن طريق الفم، كونه يحتوي على مادة كيميائية سامة تسمى حمض الهيدروسيانيك (HCN) التي يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة مثل تباطؤ الجهاز العصبي.

وفي حال كان لديك جراحة من الضروري التوقف عن تناول زيت اللوز المر قبل أسبوعين من موعد الجراحة كونه يبطئ الجهاز العصبي، كما أنه لا يجب تناول زيت اللوز المر عن طريق الفم بالنسبة للمرأة الحامل أو المرضعة بسبب مكوناته السامة.

بالإضافة إلى ذلك تتفاعل الأدوية المهدئة مع اللوز المر مما يسبب بالكثير من النعاس، ومن هذه الأدوية orazepam ,Ativan, phenobarbital ,Donnatal, zolpidem )) (4/5).

 فوائد زيت الخروع

شاهدي أيضاً: فوائد زيت الخروع

في النهاية.. تعد مكونات زيت اللوز المر سامة لذلك يجب توخي الحذر الشديد عند استخدامه داخلياً أو خارجياً حيث يمكن أن يؤدي خطأ صغير أو جرعة زائدة إلى الوفاة، ورغم ذلك هناك فوائد واستخدامات لزيت اللوز المر تعرفنا عليه في هذا المقال، بعد أن تعرفنا في مقال سابق على فوائد واستخدامات زيت اللوز الحلو وأضراره.

المصادر:

1-مقال بعنوان "زيت اللوز المر" منشور على موقع herbeday.com

2-مقال بعنوان " زيت اللوز المر" منشور على موقع hashems.com

3-مقال بعنوان " 9 فوائد زيت اللوز المر الأفضل" منشور على موقع organicfacts.net

4-مقال بعنوان " فوائد زيت اللوز المر للبشرة والشعر" منشور على موقع socialitebeauty.ca

5-مقال بعنوان " اللوز المر " منشور على موقع rxlist.com/script/main/hp.asp

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا