أفضل وصفات تقشير الوجه

نُقدم لكم فوائد تقشير الوجه، وطرق تقشير الوجه بالمكونات الطبيعية مع توضيح أضرار تقشير الوجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يونيو 2020
أفضل وصفات تقشير الوجه
مقالات ذات صلة
فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر والصحة
علاج القمل بالأعشاب والزيوت الطبيعية وأقوى شامبو لعلاج القمل
5 وصفات ديتوكس لبشرة أكثر نضارة وجمال

تستطيع كل أنثى أن تزيد من جمال وجهها ونضارته وحيويته عن طريق عمل تقشير للبشرة بين الحين والآخر، ولعل الوصفات الطبيعية هي الأمثل والأكثر أماناً مقارنةً بغيرها من أساليب تقشير البشرة؛ لذا سنُقدم لكم في هذا المقال طريقة تقشير الوجه بالسكر، وطريقة تقشير الوجه بالقهوة، وطريقة تقشير الوجه بالشوفان، وطريقة تقشير الوجه بالعسل، وكيفية العناية بالوجه بعد التقشير، كما سنتطرق لذكر فوائد تقشير الوجه وتوضيح أبرز أضرار تقشير الوجه.

فوائد تقشير الوجه:

يُعد تقشير الوجه خطوة ضرورية للعناية بالبشرة؛ لما له من نتائج إيجابية عديدة تنعكس على صحة الجلد وجماله، فما هي أبرز فوائد تقشير الوجه؟

  • تنشيط الدورة الدموية، من خلال الحركة الدائرية المُتّبعة في عمل تقشير البشرة.
  • نضارة البشرة وحيويتها؛ لأن تقشير الوجه يؤدي إلى التخلص من خلايا الجلد الميتة واستبدالها بخلايا جديدة.
  • علاج مشكلة الرؤوس السوداء والبيضاء الناجمة عن وجود الدهون الزائدة في البشرة أو التعرض للأتربة.
  • إزالة شعر الوجه، وهذه النقطة تعد من أبرز فوائد تقشير الوجه بالنسبة للفتيات.
  • وقاية البشرة من الإصابة بحب الشباب والتصبغات الداكنة في الوجه؛ وذلك لأن التقشير يمنح البشرة كمية جيدة من مضادات الأكسدة.
  • تصغير حجم مسامات الوجه، وبالتالي فإن التقشير يُعطي البشرة سناً أصغر مما كانت تبدو عليه.
  • التخفيف من علامات التقدم في السن، لا سيما التجاعيد المحيطة بالعينين، ولعل هذه النقطة من أهم فوائد تقشير الوجه لدى السيدات.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يمنح الوجه مظهراً شبابياً طبيعياً.
  • السماح لمنتجات العناية بالبشرة بالوصول لأعماق الجلد، وبالتالي الاستفادة الكبرى منها.
  • إزالة الشوائب والمواد الدهنية العالقة على بشرة الوجه.
  • ترطيب بشرة الوجه وتغذيتها بالعناصر الضرورية.
  • تهدئة البشرة بشكلٍ عام.

وعلى الرغم من ذلك، فقد حذّر موقع سطور من المبالغة بتقشير البشرة؛ لأن ذلك من شأنه زيادة فرص الإصابة بالالتهابات الجلدية، وظهور حب الشباب، إضافةً إلى تحوُّل لون البشرة لدرجات داكنة.

تقشير الوجه بالسكر:

يُعد تقشير الوجه بالسكر من أكثر الوصفات الدارجة للعناية بالبشرة، لا سيما وأن السكر مادة طبيعية يمكن استخدامها لإبراز جمال الوجه وتقشيره بطرق عديدة، فكيف يمكن تقشير الوجه بالسكر منزلياً؟

1- تقشير الوجه بالسكر والعسل:

وتُستعمل هذه الطريقة لقتل البكتيريا في الوجه، بحيث يتم خَلط كوب من السكر البني مع نصف كوب من العسل وملعقة كبيرة من الحليب في وعاءٍ نظيف، ثم يتم توزيع الخليط على الوجه وهو جاف، مع فَركِه برفق بواسطة أطراف الأصابع، ويُترك القناع على الوجه مدة تتراوح بين 10 و20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.

وتجدر الإشارة إلى أن إزالة القناع قد تتطلّب استعمال قطعة قماش مُبللة للتخلص من آثاره على الوجه، كما أنه من الممكن الاستفادة من الكمية الفائضة من الخليط مُستقبلاً عن طريق تخزينها في علبة محكمة الإغلاق وحفظها داخل الثلاجة.

2- تقشير الوجه بالسكر والليمون:

وتُستعمل هذه الطريقة لزيادة نعومة البشرة، بحيث يتم خَلط كميات متساوية من السكر وعصير الليمون الطازج جيداً، ثم يُوضع الخليط على الوجه مع فَركِه برفق بواسطة أطراف الأصابع، ويُترك القناع على الوجه مدة 10 دقائق، ثم يُغسل الوجه جيداً بالماء البارد.

3- تقشير الوجه بالسكر والجلسرين:

وتُستعمل هذه الطريقة لترطيب البشرة، بحيث يتم خَلط كميات متساوية من السكر الأبيض والجلسرين النباتي في وعاءٍ نظيف، ثم تُضاف للخليط بضع قطرات من جل الألوفيرا، وبعد ذلك يتم تطيب بشرة الوجه بالماء، ثم يُوضع الخليط على الوجه مع فَركِه جيداً بواسطة أطراف الأصابع، ويُترك القناع على الوجه لبضع دقائق، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.

ومن الممكن إضافة قطرتين من أي زيت عطري للخليط قبل وضعه على الوجه؛ وذلك لإعطاء الوجه رائحةً زكية.

تقشير الوجه بالقهوة:

تشتهر القهوة بقُدرتها الهائلة على تجديد خلايا البشرة، حتى أن النساء أصبحن حريصات على عمل تقشير الوجه بالقهوة؛ وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين المُنعشة، ولكن كيف يمكن تقشير الوجه بالقهوة منزلياً؟

يمكن تقشير الوجه بالقهوة عن طريق خَلط ملعقة صغيرة من القهوة المجروشة مع القليل من زيت الزيتون، ثم يُوضع الخليط على الوجه مع التدليك برفق، ويُترك مدة 10 دقائق، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد، ويُوضع كريم مرطب ليتم الحصول على أفضل النتائج. ومن الجدير بالذكر أن هذا الخليط يمكن استعماله لتقشير بشرة الجسم أيضاً.

تقشير الوجه بالشوفان:

تتعدد الوصفات الطبيعية لتقشير البشرة، ومنها تقشير الوجه بالشوفان الممزوج بعناصر طبيعية أخرى ذات فعالية عالية في تحسين صحة البشرة وإبراز جمالها، فما هي طرق تقشير الوجه بالشوفان؟

1- تقشير الوجه بالشوفان والعسل:

يتم خَلط نصف كوب من الشوفان مع الماء الساخن حتى يُصبح قوامه مماثلاً لقوام المعجون، ثم تُضاف إلى الخليط ملعقة كبيرة من العسل، وبعد ذلك يُوضع القناع على الوجه مع التدليك المستمر لمدة 3 دقائق، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ ويُترك حتى يجف تماماً، وكذلك فإنه من الممكن وضع خليط دقيق الشوفان والماء على الوجه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ ويُترك حتى يجف.

2- تقشير الوجه بالشوفان واللوز:

يتم خَلط 2 ملعقة كبيرة من الشوفان مع اللوز المطحون، ويُضاف إليهما ملعقة كبيرة من الماء الدافئ، ثم يتم تقليب الخليط جيداً حتى يُصبح قوامه مماثلاً للعجينة المتماسكة، ثم يُوضع القناع على الوجه مع التدليك بحركة دائرية متواصلة لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر، وبعد ذلك يُوضع كريم مرطب للوجه ليتم الحصول على أفضل النتائج، وذلك وفقاً لما ذكره الموقع الطبي المتخصص DAILY MEDICAL INFO.

تقشير الوجه بالعسل:

يُستخدم العسل لعلاج الكثير من الأمراض، كما يُستعمل كمُكوّن أساسي ضمن أشهر وصفات الجمال، بما فيها تقشير الوجه بالعسل، فما أفضل خلطة لتقشير الوجه بالعسل؟

وصفة تقشير الوجه بالعسل والسكر والليمون:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.
  • 4 ملاعق كبيرة من السكر.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

الطريقة:

  • يتم خَلط العسل مع السكر في وعاءٍ نظيف، ومن الممكن إضافة الحليب؛ للحصول على المزيد من الترطيب.
  • يُضاف عصير الليمون الطازج، ويتم تحريك الخليط جيداً حتى يتجانس.
  • يُوضع القناع على الوجه والرقبة مع التدليك برفق بواسطة أطراف الأصابع، بحيث يستمر التدليك مدة 10 دقائق.
  • يُترك القناع على الوجه والرقبة بعد التدليك لمدة تتراوح بين ربع ونصف ساعة.
  • تُغسل البشرة بالماء الفاتر دون استخدام الصابون، كما يُمكن استعمال الغسول المناسب للبشرة بحسب نوعها.
  • يتم دَهن البشرة الجافة بزيت الزيتون؛ لترطيبها وزيادة نعومتها.

ملاحظة: ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة بعد تقشير البشرة وفق هذه الوصفة؛ تفادياً لأي ضرر يمكن أن يُحدثه الليمون للجلد أثناء التعرض للشمس.

العناية بالوجه بعد التقشير:

على الرغم من أن التقشير مهم جداً للحفاظ على صحة البشرة وجمالها، خاصةً في منطقة الوجه، إلا أن هناك بعض النصائح التي ينبغي الالتزام بها عند العناية بالوجه بعد التقشير، فما هي أبرز التعليمات الواجب اتّباعها عند العناية بالوجه بعد التقشير؟

  • يُنصح بتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعياً؛ تفادياً لإصابة الجلد بالجفاف الناتج عن كثرة استعمال المواد المُقشرة للبشرة.
  • يُنصح باستخدام المواد الطبيعية المُقشرة للبشرة والتي تحتوي على فيتامين (أ) وأحماض الفواكه، كاستعمال شرائح البرتقال أو الليمون لتقشير الوجه، وتعد هذه النقطة من أهم النصائح المُتّبعة عند العناية بالوجه بعد التقشير؛ لأن هذه المواد غنية بمضادات الأكسدة التي تُسهم بتخفيف التهابات الوجه بعد جلسة التقشير.
  • يُنصح باستعمال كريمات الترطيب بعد الانتهاء من تقشير البشرة؛ تجنباً لإصابتها بالجفاف.

أضرار تقشير الوجه:

ربما تظن بعض السيدات أن أضرار تقشير الوجه لا وجود لها على أرض الواقع، خاصةً وأن التقشير يعتبر خطوة مهمة للعناية بالجلد، إلا أن الموقع الطبي المتخصص استشاري أكد وجود بعض الآثار السلبية للتقشير، فما هي أضرار تقشير الوجه؟

  • تقشير الوجه يلعب دوراً كبيراً في تحويل لون البشرة لدرجات داكنة مقارنةً بلوها الطبيعي، وهو ما يحدث في حالة عدم استخدام واقٍ من أشعة الشمس بعد عمل تقشير الوجه.
  • تقشير الوجه يمكن أن يتسبب بالاحمرار الشديد والتورّمات في الجلد عند بعض الأشخاص، ولعل هذه النقطة من أخطر أضرار تقشير الوجه.
  • تقشير الوجه يمكن أن يتسبب بتحسّس الجلد لدى أصحاب البشرة الحساسة، والإصابة بتهيّج البشرة، وظهور البثور عليها.
  • تقشير الوجه يزيد فرص إصابة الجلد بالالتهابات البكتيرية والفيروسية.

وبعد اكتشاف فوائد تقشير الوجه المذهلة، ننصحكم بتجربة تقشير الوجه بالسكر، وتقشير الوجه بالقهوة، وتقشير الوجه بالشوفان، وتقشير الوجه بالعسل، مع ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالعناية بالوجه بعد التقشير؛ تفادياً لحدوث أي عرض من أضرار تقشير الوجه.