أفلام الخيال العلمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021
أفلام الخيال العلمي
مقالات ذات صلة
إطلاق عروض سينمائية للأطفال المصابين باضطراب التكامل الحسي والتوحد
القائمة الكاملة للفائزين في حفل جوائز الغولدن غلوب 2021
فيلم الرحلة: أول فيلم سعودي بتقنية4DX يعرض الحضارات في الجزيرة العربية

يُطلق على الفيلم أيضاً صور متحركة، وهو عمل فني بصري يستخدم لمحاكاة التجارب التي تنقل الأفكار أو القصص أو التصورات أو المشاعر أو الجمال من خلال استخدام الصور المتحركة. تكون هذه الصور بشكل عام مصحوبة بالصوت، ونادراً ما تكون مصحوبة بمحفزات حسية أخرى. غالباً ما تُستخدم كلمة "سينما"، وهي اختصار للتصوير السينمائي، للإشارة إلى صناعة الأفلام وصناعة السينما، وإلى الشكل الفني الناتج عنها.

سينما الخيال العلمي

الخيال العلمي أو بما يسمى (ساي فاي)، هو شكل من أشكال الخيال يتعامل بشكل أساسي مع تأثير العلم الفعلي أو المُتخيل على المجتمع أو الأفراد. تم تعميم مصطلح الخيال العلمي، إن لم يكن تم اختراعه، في عشرينات القرن الماضي من قبل أحد المدافعين الرئيسيين عن هذا النوع، الناشر الأمريكي هوغو غيرنسباك. تم تسمية جوائز هوغو، التي تُمنح سنوياً منذ عام 1953 من قبل جمعية الخيال العلمي العالمية، باسمه. تُمنح جوائز الإنجاز هذه إلى كبار الكتاب والمحررين والرسامين والأفلام ومجلات الهواة.

للخيال العلمي تاريخ طويل وتأثير واسع. الخيال العلمي هو نوع حديث، على الرغم من أن الكتاب في العصور القديمة تعاملوا أحياناً مع موضوعات مشتركة في الخيال العلمي الحديث، إلا أن قصصهم لم تبذل أي محاولة للمعقولية العلمية والتكنولوجية، وهي السمة التي تُميز الخيال العلمي عن الكتابات التأملية السابقة وأنواع التأمل المعاصرة الأخرى مثل الخيال والرعب. ظهر هذا النوع رسمياً في الغرب، حيث دفعت التحولات الاجتماعية التي أحدثتها الثورة الصناعية الكتاب والمثقفين إلى استقراء التأثير المستقبلي للتكنولوجيا.

غالباً ما يبحث كُتّاب الخيال العلمي عن تطورات علمية وتقنية جديدة من أجل التنبؤ بحرية بالتغيرات التقنية الاجتماعية التي ستصدم شعور القراء بالملاءمة الثقافية وتوسع وعيهم. [1]

أفضل افلام الخيال العلمي والسفر عبر الزمن

تتنافس العديد من شركات الإنتاج لإصدار أفضل أفلام الخيال العلمي والسفر عبر الزمن، ومن ضمن أفضلها:

قائم بين النجوم - Interstellar

مثل المُخرج الشهير ستانلي كوبريك، يحب كريستوفر نولان التنقل بين أنواع الأفلام. سواء أكان فيلماً خارقاً أو مليئاً بالسحر أو فيلم إثارة نفسي، فقد أظهر نولان مراراً وتكراراً أنه يعرف كيفية صنع فيلم. في حين أن فيلم Interstellar هو نظرة رائعة على السفر الأسرع من الضوء وتقوم بالعناية الواجبة لتقديم النظريات الكامنة وراء هذا النوع من السفر بأكبر قدر ممكن من الدقة.

في الفيلم، جوزيف كوبر يترك الأرض بحثاً عن كوكب آخر صالح للسكن. بعد بعض المواجهات المقلقة في الفضاء السحيق، يجب على كوبر بطريقة ما إرسال رسالة إلى ابنته على الأرض من أجل إنقاذ البشرية. إنها فكرة رائعة وإخراج نولان للفيلم يجعلع من أفضل أفلام الخيال العلمي لمدة ساعتين ونصف.

حافة الغد - Edge of Tomorrow

استناداً إلى الرواية اليابانية (All You Need Is Kill)، يأخذ الفيلم بشكل أساسي مفهوم جرذ الأرض ويطبقه على جيش يقاتل جنساً فضائياً مهيمناً. في حين أن الكابوس الزمني لبيل موراي لم يتم شرحه تماماً، إلا أن فيلم Edge of Tomorrow يكشف في النهاية عن سبب توقف شخصية ويليام كيج للمثل توم كروز في حلقة زمنية. إنه فيلم يحق له أن يكون مثالاً رائعاً آخر لرواية السفر عبر الزمن تم القيام به بشكل صحيح.

العودة إلى المستقبل - Back to the Future

مارتي ماكفلي، الذي يلعب الدور مايكل جيه فوكس، يهرب إلى عام 1955 ويغير الجدول الزمني بطريق الخطأ. يتعين عليه والعالم دوك براون (كريستوفر لويد) أن يتعاونا معاً لوضع الأمور في نصابها الصحيح مرة أخرى.  يحدث أيضاً أن يكون لديك واحدة من أروع آلات الزمن في تاريخ الخيال العلمي. تحاول إحدى شركات السيارات إحياء الرحلة الشهيرة. [2]

أفضل أفلام الخيال العلمي والفضاء

ومن أفضل أفلام الفضاء ما يلي:

جاذبية - Gravity

تدور أحداث القصة عن رائدي فضاء يعملان معاً للبقاء على قيد الحياة بعد وقوع حادث تركهما عالقين في الفضاء. وهو فيلم للمخرج ألفونسو كوارون تم إصداره عام 2013. [3]

أفاتار - Avatar

فيلم تدور أحداثه حول إرسال أحد مشاة البحرية المصاب بشلل نصفي إلى القمر باندورا Pandora في مهمة فريدة من نوعها، إذ يصبح ممزقاً بين اتباع أوامره وحماية العالم الذي يشعر أنه وطنه. فيلم تم إخراجه من قبل جيمس كاميرون عام 2009. [4]

المريخي - The Martian

تدور أحداث القصة حول رائد فضاء يصبح عالقاً على سطح المريخ بعد أن اعتقد فريقه أن قد مات، ويجب عليه الاعتماد على براعته لإيجاد طريقة للإشارة إلى الأرض بأنه على قيد الحياة. تم إخراج الفيلم عام 2015 من قبل المخرج ريدلي سكوت. [5]

أفضل افلام الخيال العلمي والمغامرات

محركات قاتلة - Mortal Engines

في عالم ما بعد نهايته، حيث تسير المدن على عجلات وتستهلك بعضها البعض للبقاء على قيد الحياة، يلتقي شخصان في لندن ويحاولان إيقاف مؤامرة. من إخراج كريستيان ريفرز عام 2018.

الرجل العنكبوت: العودة للوطن - Spider-Man: Homecoming

يوازن بيتر باركر بين حياته كطالب عادي في مدرسة ثانوية في كوينز مع بطله الخارق سبايدر مان، ويجد نفسه على درب خطر جديد يجوب سماء مدينة نيويورك. تم إصدار الفيلم عام 2017 من قبل المخرج الأمريكي جون واتس.

الحديقة الجوراسية - Jurassic Park

يُكلف عالم حفريات وقاعي يزور حديقة مُتكاملاً بحماية طفلين بعد انقطاع التيار الكهربائي الذي يتسبب في إطلاق الديناصورات المستنسخة في الحديقة. من إخراج ستيفن سبيلبرغ عام 1993.

افلام الخيال العلمي والمغامرات

 من ذكاء الكُتّاب والمخرجين أن يقوموا بدمج أكثر من نوع في فيلم واحد، كخيال علمي ومغامرات مما يجذب المشاهدين، ومن أفلام الخيال العلمي والمغامرات الرائعة:

حافة الهادي - Pacific Rim

تدور أحداث الفيلم حول الروبوتات التي تم إعطاؤها قلباً نابضاً. وحوش البحر من بُعد آخر. طيارون يتعين عليهم الارتباط مع الروبوتات المقاتلة الخاصة بهم ومواجهة كل ما يعترض حياة البشرية.

حراس المجرة - Guardians of the Galaxy

يجب أن تتحد مجموعة من المجرمين بين المجرات لإيقاف محارب متعصب لديه خطط لتطهير الكون.

بزوغ كوكب القردة - Dawn of the Planet of the Apes

تتعرض دولة متنامية من القرود المتطورة وراثياً بقيادة الشخصية سيزار للتهديد من قبل مجموعة من البشر الناجين من الفيروس المدمر الذي أطلق العنان قبل عقد من الزمن.

محطم الثلج - Snowpiercer

في المستقبل، حيث أدت تجربة فاشلة في تغيير المناخ إلى مقتل كل أشكال الحياة باستثناء القلائل المحظوظين الذين استقلوا قطار سنو بيرسر، وهو قطار يسافر حول العالم. [6]

افلام الخيال العلمي للأطفال

العديد من أفلام الخيال العلمي التي يُفضلها الأطفال، ولكن اخترنا لكم أفضلها:

الهجوم على الحي - Attack the Block

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من المراهقين في جنوب لندن يدافهون عن حيهم من غزو فضائي.

استهلال - Inception

يتم تكليف اللص الذي يسرق أسرار الشركة من خلال استخدام تقنية مشاركة الأحلام بمهمة عكسية تتمثل في زرع فكرة في ذهن المدير التنفيذي.

لون سريع - Fast Color

بعد سنوات من الاختباء، تُجبر امرأة على الهرب عندما يتم اكتشاف قدراتها الخارقة. بعد سنوات من التخلي عن عائلتها، المكان الوحيد الذي تركته للاختباء هو موطنها. [7]

أفضل افلام الخيال العلمي 2019

جلاس - Glass

يستخدم حارس الأمن ديفد دان قدراته الخارقة للطبيعة لتعقب كيفين ويندل كرومب، وهو رجل مضطرب لديه 24 شخصية.

بوكيمون: المحقق بيكاتشو - Detective Pikachu

في عالم يجمع فيه الناس البوكيمون لخوض المعارك، يصادف صبي بيكاتشو مُتحدث وذكي والذي يسعى إلى أن يكون محققاً.

جيميناي مان - Gemini Man

ويل سميث بشخصيتين: هنري بروغان، القاتل السابق الأكبر سناً والأكثر حكمة والذي يريد فقط قضاء بقية أيامه في قرية صيد هادئة، وجونيور، استنساخ هنري الأصغر الذي يقضي الفيلم في محاولة لمطاردته وقتله بعد أن انقلبت وكالتهم القاتلة عليه. [8]

أفضل افلام الخيال العلمي 2020

الرجل الخفي - The Invisible Man

عندما ينتحر زوج سيسيليا السابق الذي أساء معاملتها بنفسه ويترك لها ثروته، تشك في أن وفاته كانت خدعة. عندما تتحول سلسلة من المصادفات إلى أحداث مُميتة، تعمل سيسيليا على إثبات أن شخصاً لا يستطيع أحد رؤيته يطاردها.

بلود شوت - Bloodshot

بعد أن شاهد زوجته تُقتل على يد مرتزق شرير، يستيقظ مشاة البحرية الأمريكية راي جاريسون (فان ديزل) في منشأة تكنولوجية يعاني من فقدان ذاكرة شبه كامل، ويكتشف أن دمه قد تم استبداله بمواد نانوية مجهرية منقذة للحياة تمنحه بشكل أساسي قوى خارقة. يعمل على الانتقال لمقتل زوجته.

المنصة - The Platform

سجن عمودي بزنزانة واحدة في كل طابق. شخصان في كل زنزانة. منصة طعام واحدة ودقيقتان في اليوم للتغذية. كابوس لا نهاية له محاصر في الحفرة. [9]

أغرب أفلام الخيال العلمي

مفيد - Advantageous

أخرجت جينيفر فانغ دراما الخيال العلمي المذهلة التي تركز على جوين، وهي أم أمريكية آسيوية (جاكلين كيم، وهي أيضاً كاتبة مشاركة في الفيلم) والتي يجب أن تتصالح مع عمرها "المتقدم" في مجتمع مهووس بالشباب. يتعين عليها أن تلجأ إلى إجراءات صارمة وغير تقليدية لضمان رعاية ابنتها الصغيرة جول بعد أن أصبحت عفا عليها الزمن.

حياة - Life

يكتشف فريق من العلماء على متن محطة الفضاء الدولية شكل حياة سريع التطور تسبب في الانقراض على سطح المريخ ويهدد الآن جميع أشكال الحياة على الأرض.

إبادة - Annihilation

تشترك عالمة أحياء في رحلة استكشافية خطيرة وسرية إلى منطقة غامضة حيث لا تنطبق قوانين الطبيعة. [10]

أفلام خيال علمي قديمة

ليزر بلاست - Laserblast

يصطدم مراهق ذو شعر أشقر لا يملك أية كاريزما بسلاح فضائي مهمل وقلادة في الصحراء، ويستخدمها في هياج مدمر بلا عقل يحوله إلى وحش. هناك تهمة عدمية لا يمكن إنكارها لفكرتها المركزية وهي أن الاتصال بتكنولوجيا الفضائيين المدهشة من شأنه أن يجعل أميرك العادي أكثر غموضاً. تم إصدار الفيلم عام 1978.

ديث سبورت - Deathsport

يجد كاردين الذي يرتدي ملابس مئزر نفسه مُشتركاً في معركة حتى الموت تشمل الدراجات النارية. خيال علمي مستقبلي عن رياضة حتى الموت، باستخدام "التدمير". تم إصدار الفيلم عام 1978.

أوميغا مان - The Omega Man

لقد قضت الحرب البيولوجية على الحياة على الأرض. لوس أنجلوس مدينة أشباح تعصف بها الرياح حيث قام روبرت نيفيل بصنع سيارته المكشوفة عبر الشوارع المضاءة بنور الشمس بحثاً عن الإمدادات. تم إصدار الفيلم 1971. [11]

مشاهدة الأفلام يمكن أن تُشعل حياتك حماساً. يمكن أن تلهمك مشاهدة الأشخاص العاديين يتحولون إلى أبطال أثناء القصة أو يشجعك على فعل الشيء نفسه في حياتك اليومية. أنت تدرك أن الأشخاص العاديين مثلك قادرين أيضاً على تحقيق أشياء عظيمة في الحياة. مشاهدة الأفلام تزيد من الوعي والمهارات الاجتماعية. لذلك ننصحك باختيار أحد الأفلام من مختاراتنا التي ذكرناها.

  1. "مقال: Science fiction" ، منشور على موقع: britannica.com
  2. "مقال: The 30 Best Time Travel Movies" ، منشور على موقع: popularmechanics.com
  3. "مقال: Gravity" ، منشور على موقع: imdb.com
  4. "مقال: Avatar" ، منشور على موقع: imdb.com
  5. "مقال: The Martian" ، منشور على موقع: imdb.com
  6. "مقال: The Top 40 Sci-Fi Movies of the 21st Century" ، منشور على موقع: rollingstone.com
  7. "مقال: The Best Sci-Fi Movies of the 21st Century, from ‘Children of Men’ to ‘Her’" ، منشور على موقع: indiewire.com
  8. "مقال: The Best Science-Fiction Movies of 2019" ، منشور على موقع: thrillist.com
  9. "مقال: The 22 Best Sci-Fi Movies of 2020" ، منشور على موقع: thrillist.com
  10. "مقال: The Best Sci-Fi Movies that Most People Haven’t Seen — IndieWire Critics Survey" ، منشور على موقع: indiewire.com
  11. "مقال: 50 Best Sci-Fi Movies of the 1970s" ، منشور على موقع: rollingstone.com