أرقام وحقائق عن العلم الإماراتي: وهكذا سيتم الاحتفال بيوم العلم

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
أرقام وحقائق عن العلم الإماراتي: وهكذا سيتم الاحتفال بيوم العلم

تنطلق غداً الاحتفالات في دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم الإماراتي، تلك القصة التي بدأت مع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1971 برفع العلم الإماراتي للمرة الأولى في دار الاتحاد بدبي، وذلك بعد أن وقع الاختيار عليه في مسابقة فاز بها التصميم المقدم من محمد عبدالله المعينة.

أرقام وحقائق عن العلم الإماراتي

وطوال السنوات الماضية ارتبط العلم الإماراتي بعدد من الأرقام القياسية، بعد أن صُممت أطول سارية علم في الإمارات، والتي بلغ ارتفاعها 123 متراً وذلك في كورنيش أبو ظبي وسارية جزيرة العلم في الشارقة.

أعلى سارية علم في الإمارات تقع على قمة جبل جيس رأس الخيمة والتي يبلغ ارتفاعها 1600 متر عن سطح البحر. السارية تم إنشاؤها من قبل مؤسسة الأشغال التابعة لدائرة الخدمة العامة.

تبلغ مساحة العلم الموضوع على أعلى سارية في جزيرة العلم بالشارقة، 35 متراً عرضاً و 70 مترا طولاً، وهو ما جعله يكسر الأرقام القياسية ويدخل موسوعة جينيس.

وفي عام 2019، استطاعت القيادة العامة لشرطة دبي دخول موسوعة جينيس بإنجاز جديد بكسر الرقمين القياسين لأطول علم في العالم وأكثر عدد من الأشخاص يحملون علماً.

دعوات لرفع علم الإمارات

وعلى الرغم من أن يوم العلم ليس عطلة رسمية إلا أن الإماراتيين يرفعون هذا العلم في المكاتب والمدارس والأماكن العامة، وهي الدعوة التي أطلقها هذا العام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس: "الإخوة والأخوات، كما تعودنا في كل عام، نحتفي بيوم العلم في الثالث من نوفمبر، نحتفي براية الوطن، راية فخرنا وعزنا واتحادنا المجيد ".

أرقام وحقائق عن العلم الإماراتي: وهكذا سيتم الاحتفال بيوم العلم

وتابع: "ندعو كافة الوزارات والمؤسسات في الدولة لرفع العلم الإماراتي في الثالث من نوفمبر الساعة العاشرة صباحاً في وقت واحد .. وبمشاعر متحدة  .. وندعو كافة أبناء الوطن للمشاركة في هذه المناسبة … مناسبة نعبر فيها عن عزمنا المتجدد وإرادتنا الراسخة بالعمل على بقاء هذه الراية خفاقة عالية معبرة عن إنجازاتنا واتحادنا وعزة بلادنا".

وبالتزامن مع تلك الدعوة، اجتاح وسم "#ارفعه_عاليا_ليبقى_شامخا" الترند في الإمارات للاحتفال بيوم العلم الإماراتي هذا العام 2023.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار